طرق التحصين الصحيحة للأطفال

SHARE:

الرقية الشرعية للأطفال الرقية الشرعية للأطفال الكثير من الأمهات لا تعرف طرق التحصين الصحيحة، فبعض الأمهات تقرا المعوذات الثلاث م...

الرقية الشرعية للأطفال
الرقية الشرعية للأطفال


الرقية الشرعية للأطفال



الكثير من الأمهات لا تعرف طرق التحصين الصحيحة، فبعض الأمهات تقرا المعوذات الثلاث مرة واحدة وتعتبر هكذا
حصنت أطفالها والبعض الآخر يقول استودعتكم الله.

طرق التحصين الصحيحة:

تضع يدها على رأس الطفل ثم
1- تقرأ سورة الفاتحة
2- وآية الكرسي


3- وآخر آيتين من سورة البقرة
آَمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آَمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ (٢٨٥) لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ (٢٨٦)


4- و سورة الاخلاص 3 مرات
5- و سورة الفلق 3 مرات
6- و سورة الناس 3 مرات
ثم تقول بسم الله 3 مرات
وتقول اعيذك بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر 7مرات
ثم تقول (بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الارض ولافي السماء وهو السميع العليم)
وتقول ( استودعتك الله الذي لا تضيع ودائعه)
ثم تمسح على رأس الطفل وجسمه.





الرُّقية الشَّرعيَّة الشَّاملة الواقية والشَّافية من كلِّ مكروهٍ بإذن الله -تعالى-
وتشمل:
أوَّلًا: الأدوية الشَّرعية العامَّة للأمراض العضويَّة والنَّفسيَّة.
1- العسل: قال -تعالى- عن النَّحل: {يَخْرُ‌جُ مِن بُطُونِهَا شَرَ‌ابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِّلنَّاسِ ۗ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُ‌ونَ}[النَّحل: 69].

2- التّلبينة: «التّلبينة مجمة لفؤاد المريض، تذهب ببعض الحزن» [رواه البخاري 5417 ومسلم 2216].
والتّلبينة: حساء الشًّعِير المطحون.

3- الكيُّ بالنَّار: قال -صلَّى الله عليه وسلَّم-: «الشِّفاء في ثلاثةٍ: شربة عسل، وشرطة محجم، وكيَّة نار، وأنهى أمَّتي عن الكي»[رواه البخاري 5680 ومسلم 2205 واللفظ للبخاري].
وقد كوى -صلَّى الله عليه وسلَّم- بعض الصَّحابة كما عند مسلم، فهو جائزٌ للحاجة.

4- ماء زمزم: قال -صلَّى الله عليه وسلَّم-: «إنَّها مباركةٌ. إنَّها طعام طعم» [رواه مسلم 2473].
وزاد الطَّبراني والبزار والبيهقي: «وشفاء سقم» [صحَّحه الألباني 1162 في صحيح التَّرغيب]، وقال: «ماء زمزم لما شرب له»[رواه ابن ماجه 2502 وصحَّحه الألباني].

5- الحبة السَّوداء: «إنَّ هذه الحبة السوداء شفاء من كلِّ داءٍ إلا من السَّام» [رواه البخاري 5687 ومسلم 2215] ومن ذلك: أخذ سبع حبات منها على الرِّيق.

6- زيت الزَّيتون: قال -تعالى-: {مِن شَجَرَ‌ةٍ مُّبَارَ‌كَةٍ زَيْتُونَةٍ} [النُّور: 35].
وقال -صلَّى الله عليه وسلَّم-: «كلوا الزَّيت وادهنوا به فإنَّه من شجرةٍ مباركةٍ» [رواه التِّرمذي 1851 وصحَّحه الألباني].

7- العود- القسط- الهندي: لقوله -صلَّى الله عليه وسلَّم-: «عليكنَّ بهذا العود الهندي، فإنَّ فيه سبعة أشفية، منها ذات الجنب: يسعط من العذرة، ويلد من ذات الجنب» [رواه البخاري 5713 ومسلم 2214].

8- القسط البحري: «إنَّ أمثل ما تداويتم به الحجامة والقسط البحري» [رواه البخاري 5696 ومسلم 1577].

9- الحجامة: قال -صلَّى الله عليه وسلَّم-: «إنَّ أمثل ما تداويتم به الحجامة والقسط البحري» [رواه البخاري 5696 ومسلم 1577].

10- ماء المطر: {وَنَزَّلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً مُّبَارَ‌كًا} [ق: 9]، {وَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً طَهُورً‌ا} [الفرقان: 48].

ثانيًا: أدوية نبويَّة صحيحة لأمراض معينة.
1- أدواء البطن: عن أبي سعيد: أنَّ رجلًا أتى النَّبيَّ -صلَّى الله عليه وسلَّم- فقال: «أخي يشتكي بطنه، فقال: «اسقه عسلًا» ثمَّ أتاه الثَّانية، فقال: «اسقه عسلًا» ثمَّ أتاه الثَّالثة فقال: «اسقه عسلا» ثمَّ أتاه فقال: قد فعلت؟ فقال: «صدق الله، وكذب بطن أخيك، اسقه عسلا» فسقاه فبرأ [رواه البخاري 5684 ومسلم 2217].

2- السَّم: «العجوة من الجنَّة، وفيها شفاء من السَّم» [رواه التِّرمذي 2066 وقال الألباني: حسن صحيح].

3- أمراض العين: «الكمأة من المن، وماؤها شفاء العين» [رواه البخاري 4639 ومسلم 2049].

4- الحمى: «الحمى من فيح جهنَّم، فأبردوها بالماء» [رواه البخاري 3263 ومسلم 2210].

5- اللدغة: تقرأ سورة الفاتحة لقوله: «وما يدريك أنها رقية؟» [رواه البخاري 5749].

6- الجروح والقروح: يضع شيئًا من ريقه على أصبعه، ثمَّ يضعها على الأرض، ثمَّ يقول: «باسم الله تربة أرضنا بريقه بعضنا ليشفى به سقيمنا بإذن ربنا» وهو يمسح على الجرح أو القرحة. [البخاري 5745 ومسلم 2194].

7- الأوجاع والآلام: ضع يدك على الَّذي تألم من جسدك، وقل: «باسم الله، ثلاثًا. وقل سبع مراتٍ: أعوذ بالله وقدرته من شرِّ ما أجد وأحاذر» [رواه مسلم 2203].

8- ذات الجنب والعذرة: لقوله -صلَّى الله عليه وسلَّم-: «عليكنَّ بهذا العود الهندي، فإنَّ فيه سبعة أشفية، منها ذات الجنب: يسعط من العذرة، ويلد من ذات الجنب» [رواه البخاري 5713 ومسلم 2214].

9- الحزن والهمّ: «التّلبينة مجمة لفؤاد المريض، تذهب ببعض الحزن» [رواه البخاري 5417 ومسلم 2216]

10- الكسل وخبث النَّفس: «يعقد الشَّيطان على قافية رأس أحدكم إذا هو نام ثلاث عقد، يضرب كلّ عقدةٍ: عليك ليل طويل فارقد، 1- فإن استيقظ فذكر الله انحلت عقدة، 2- فإن توضأ انحلت عقدة، 3- فإن صلَّى انحلت عقدة، فإصبح نشيطًا طيب النَّفس، وإلا أصبح خبيث النَّفس كسلان» [رواه البخاري].

11- الوحشة والفزع والخوف في النَّوم: «أعوذ بكلمات الله التَّامَّات من غضبه وعقابه وشر عباده ومن همزات الشَّياطين وأن يحضرون» [رواه التِّرمذي 3528 أبو داود 3893 وحسَّنه الألباني].

ثالثًا: الرُّقية الشَّرعيَّة من الوسوسة:

1- الوسوسة في الإيمان:
- يقول: أعوذ بالله من الشَّيطان الرَّجيم ثلاثًا مع النَّفث عن يساره.
- لا يسترسل مع هذه الأفكار لقوله -صلَّى الله عليه وسلَّم-: «... ولينته» [متفقٌ عليه].
- يقول: آمنت بالله ورسله لقوله -صلَّى الله عليه وسلَّم-: «... فليقل: آمنت بالله... وزاد: ورسله» [رواه مسلم 134].

2- الوسوسة بانتقاض الوضوء: فقد شكي إلى النَّبيِّ -صلَّى الله عليه وسلَّم- الرَّجل يخيل إليه أنَّه يجد الشَّيء في الصَّلاة قال:«لا ينصرف حتَّى يسمع صوتًا أو يجد ريحًا» [متفقٌ عليه].

3- الوسوسة في الصَّلاة والقراءة:
- أعوذ من الشَّيطان الرَّجيم ثلاثًا.
- إذا لبس عليه حتَّى لا يدري كم صلَّى: «سجد سجدتي السَّهو» [رواه البخاري 3285].

4- الوسوسة المستمرَّة:
- قراءة سورة النَّاس.
- يقول: أعوذ بالله السَّميع العليم من همزات الشَّياطين وأن يحضرون.

5- الوسوسة لا يحاسب عليها: بشرط، يقول -صلَّى الله عليه وسلَّم-: «إنَّ الله -عزَّ وجلَّ- تجاوز لأمَّتي عما حدثت به أنفسها ما لم تعمل أو تكلم به» [رواه البخاري 127].

رابعًا: الرُّقية الشَّرعيَّة اليوميَّة الوقائيَّة:

1- الأذكار: أذكار الصَّباح، والمساء، والنَّوم: راجع الأذكار اليوميَّة
الصَّحيحة.

2- التَّسمية عند كلِّ عملٍ: «إنَّ الشَّيطان يحضر أحدكم عند كلِّ شيءٍ من شأنه» [رواه مسلم 2033].

3- قراءة القرآن: بقراءة وردٍ يوميٍّ {وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْ‌آنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَ‌حْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ} [الإسراء: 82]، «إنَّ الشَّيطان ينفر من البيت الَّذي تقرأ فيه سورة البقرة» [رواه مسلم 780].

4- أكل تمرة العجوة: لقوله -صلَّى الله عليه وسلَّم-: «من تصبح كلّ يومٍ سبع تمرات عجوة، لم يضره في ذلك اليوم سمّ ولا سحر» [رواه البخاري 5445]

خامساً: الرُّقية الشَّرعيَّة العامَّة -لكلِّ الأمراض وللسِّحر والعين والمسّ وغيرها-

1- كيفية الرُّقية: تقرأ الآيات القرآنيَّة التَّالية في أذن المريض -بترتيلٍ وبتدبِّرٍ وخشوعٍ- ثلاث أو خمس أو سبع مرَّات، حسب الحاجة في الجلسة الواحدة، مع النَّفث في كلِّ مرَّةٍ أثناء القراءة على المريض وعلى ما يؤلمه، -وتكون القراءة بنية الشفاء بإذن الله- والهداية للمريض، وبنية الدَّعوة للمتلبس من الجنِّ، مع استحضار عظمة وجلال الله وقدرته، ويمكن قراءة الرُّقية على ماء أو زيت زيتون مع النَّفث فيه، فيشرب المريض من الماء ويغتسل به، ويدهن بالزَّيت.

2- من القرآن: سورة الفاتحة، المعوذات الثَّلاث، آية الكرسي -وهي آية 155 من البقرة-، آخر آيتين من البقرة 285 و 286 {آمَنَ الرَّ‌سُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّ‌بِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّـهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُ‌سُلِهِ لَا نُفَرِّ‌قُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّ‌سُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَ‌انَكَ رَ‌بَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ‌ ﴿285﴾ لَا يُكَلِّفُ اللَّـهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَ‌بَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَ‌بَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرً‌ا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَ‌بَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ‌ لَنَا وَارْ‌حَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْ‌نَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِ‌ينَ}، وآخر سورة الحشر من 21 الى 24 {لَوْ أَنزَلْنَا هَـٰذَا الْقُرْ‌آنَ عَلَىٰ جَبَلٍ لَّرَ‌أَيْتَهُ خَاشِعًا مُّتَصَدِّعًا مِّنْ خَشْيَةِ اللَّـهِ ۚ وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِ‌بُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُ‌ونَ ﴿21﴾ هُوَ اللَّـهُ الَّذِي لَا إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ ۖ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ ۖ هُوَ الرَّ‌حْمَـٰنُ الرَّ‌حِيمُ ﴿22﴾ هُوَ اللَّـهُ الَّذِي لَا إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ‌ الْمُتَكَبِّرُ‌ ۚ سُبْحَانَ اللَّـهِ عَمَّا يُشْرِ‌كُونَ ﴿23﴾ هُوَ اللَّـهُ الْخَالِقُ الْبَارِ‌ئُ الْمُصَوِّرُ‌ ۖ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَىٰ ۚ يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْ‌ضِ ۖ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ}.

3- رقية الرَّسول -عليه الصَّلاة والسَّلام-: «اللهمَّ ربَّ النَّاس أذهب الباس، اشفه وأنت الشَّافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقمًا» [رواه البخاري 5743 ومسلم 2191].

4- رقية جبريل -عليه السَّلام-: «باسم الله أرقيك من كلِّ شيءٍ يؤذيك. من شرِّ كلِّ نفسٍ أو عين حاسدٍ الله يشفيك. باسم الله أرقيك» [رواه البخاري 141 ومسلم 2186].

5- الاستعاذة بكلمات الله -عزَّ وجلَّ-:
«أعوذ بكلمات الله التَّامَّات من شرِّ ما خلق» [رواه مسلم 2708].
«أعوذ بكلمات الله التَّامَّة، من كلِّ شيطانٍ وهامةٍ، ومن كلِّ عين لامةٍ» [رواه البخاري 3371].
«أعوذ بكلمات الله التامَّة، من غضبه وشر عباده، ومن همزات الشَّياطين وأن يحضرون» [رواه أبو داود 3893 والتِّرمذي 3528 وحسَّنه الألباني].

6- الدُّعاء: سبع مرَّات «أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيك» [رواه التِّرمذي 2083 وأبو داود 3106 وصحَّحه الألباني].

7- الاستعاذة بالله وقدرته: «ضع يدك على الَّذي تألم من جسدك. وقل: باسم الله ثلاثًا. وقل، سبع مرَّات: أعوذ بالله وقدرته من شرِّ ما أجد وأحاذر» [رواه مسلم 2203].

سادسًا: الرُّقية الشَّرعية من العين.
الطَّريقة الأولى: إذا عُرِفَ العائِن أُمِرَ أن يغسل: وجههـ وكفيه، ومرفقيه، وركبتيه، وأطراف قدميه في قدح، وكذا يدخل ويغمس في القدح شيئًا من ملابسه الَّتي تلامس جسده، ولا يوضع القدح على الأرض بل يمسك باليد، ثمَّ يصب على رأس المصاب بالعين من خلفه صبَّةً واحدةً تعمُّ جسده، ثم يشرب منه المعيون شربات؛ لقوله -صلَّى الله عليه وسلَّم-: «العين حقٌّ. ولو كان شيءٌ سابقٌ القدر سبقته العين وإذا استغسلتم فاغسلوا» [رواه مسلم 2188].

الطَّريقة الثَّانية: تقرأ الرُّقية الشَّرعيَّة العامَّة السَّابقة ثلاث أو خمس أو سبع مرَّاتٍ حسب الحاجة وتنفث على المريض، أو تقرأ على ماء مع النَّفث فيه، ثمَّ يصبُّ على رأس المصاب بالعين من خلفه صبَّةً واحدةً بحيث يعمّ الماء جسده.

الطَّريقة الثَّالثة: تقرأ الرُّقية الشَّرعية العامَّة السَّابقة ثلاث مرَّات على ماء مع النَّفث فيه، ويشرب المريض ويغتسل منه لمدَّة سبعة أيام.

سابعًا: الرُّقية الشَّرعيَّة من السِّحر

الطَّريقة الأولى: إذا عرف مكان السِّحر فيستخرج ثمَّ تقرأ عليه الرُّقية، ثمَّ يحرق، فيبطل السِّحر بإذن الله.

الطريقة الثَّانية: يفضل الجمع بين الطَّريقة الثَّانية والثَّالثة:
تقرأ على المريض الرُّقية الشَّرعيَّة العامَّة السَّابقة
- ثمَّ تقرأ آيات السِّحر، وهي:
- من سورة الأعراف 117 الى 122 {وَأَوْحَيْنَا إِلَىٰ مُوسَىٰ أَنْ أَلْقِ عَصَاكَ ۖ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ ﴿117﴾ فَوَقَعَ الْحَقُّ وَبَطَلَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ﴿118﴾ فَغُلِبُوا هُنَالِكَ وَانقَلَبُوا صَاغِرِ‌ينَ ﴿119﴾ وَأُلْقِيَ السَّحَرَ‌ةُ سَاجِدِينَ ﴿120﴾ قَالُوا آمَنَّا بِرَ‌بِّ الْعَالَمِينَ ﴿121﴾ رَ‌بِّ مُوسَىٰ وَهَارُ‌ونَ}.

- من سورة يونس 79 الى 82 {وَقَالَ فِرْ‌عَوْنُ ائْتُونِي بِكُلِّ سَاحِرٍ‌ عَلِيمٍ ﴿79﴾ فَلَمَّا جَاءَ السَّحَرَ‌ةُ قَالَ لَهُم مُّوسَىٰ أَلْقُوا مَا أَنتُم مُّلْقُونَ ﴿80﴾ فَلَمَّا أَلْقَوْا قَالَ مُوسَىٰ مَا جِئْتُم بِهِ السِّحْرُ‌ ۖ إِنَّ اللَّـهَ سَيُبْطِلُهُ ۖ إِنَّ اللَّـهَ لَا يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ ﴿81﴾ وَيُحِقُّ اللَّـهُ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ وَلَوْ كَرِ‌هَ الْمُجْرِ‌مُونَ}.

- من سورة طه 65 الى 70 {قَالُوا يَا مُوسَىٰ إِمَّا أَن تُلْقِيَ وَإِمَّا أَن نَّكُونَ أَوَّلَ مَنْ أَلْقَىٰ ﴿65﴾ قَالَ بَلْ أَلْقُوا ۖ فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِن سِحْرِ‌هِمْ أَنَّهَا تَسْعَىٰ ﴿66﴾ فَأَوْجَسَ فِي نَفْسِهِ خِيفَةً مُّوسَىٰ ﴿67﴾ قُلْنَا لَا تَخَفْ إِنَّكَ أَنتَ الْأَعْلَىٰ ﴿68﴾ وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُوا ۖ إِنَّمَا صَنَعُوا كَيْدُ سَاحِرٍ‌ ۖ وَلَا يُفْلِحُ السَّاحِرُ‌ حَيْثُ أَتَىٰ ﴿69﴾ فَأُلْقِيَ السَّحَرَ‌ةُ سُجَّدًا قَالُوا آمَنَّا بِرَ‌بِّ هَارُ‌ونَ وَمُوسَىٰ}.

الطَّريقة الثَّالثة: يؤخذ سبع ورقات من سدر أخضر، فتدق بين حجرين أو نحوهما، ثمَّ يصبُّ عليه من الماء ما يكفيه، ويقرأ عليها: آية الكرسي، والمعوذتان، والإخلاص، وآيات السِّحر السابقة. ثمَّ يشرب منه ثلاث مرات ويغتسل. ويكرر ذلك حسب الحاجة.

ثامنًا: الرُّقية الشَّرعيَّة من المسِّ وتسلُّط الجنِّ والشَّياطين
1- يقرأ على المريض الرُّقية الشَّرعيَّة العامَّة السَّابقة.

2- ثمَّ تقرأ عليه الآيات التَّالية:
- سورة الصافات من 1 إلى10: {وَالصَّافَّاتِ صَفًّا ﴿1﴾ فَالزَّاجِرَ‌اتِ زَجْرً‌ا ﴿2﴾ فَالتَّالِيَاتِ ذِكْرً‌ا ﴿3﴾ إِنَّ إِلَـٰهَكُمْ لَوَاحِدٌ ﴿4﴾ رَّ‌بُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْ‌ضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَرَ‌بُّ الْمَشَارِ‌قِ ﴿5﴾ إِنَّا زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِزِينَةٍ الْكَوَاكِبِ ﴿6﴾ وَحِفْظًا مِّن كُلِّ شَيْطَانٍ مَّارِ‌دٍ ﴿7﴾ لَّا يَسَّمَّعُونَ إِلَى الْمَلَإِ الْأَعْلَىٰ وَيُقْذَفُونَ مِن كُلِّ جَانِبٍ ﴿8﴾ دُحُورً‌ا ۖ وَلَهُمْ عَذَابٌ وَاصِبٌ ﴿9﴾ إِلَّا مَنْ خَطِفَ الْخَطْفَةَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ ثَاقِبٌ}.

- سورة الأعراف من 54 إلى 56: {إِنَّ رَ‌بَّكُمُ اللَّـهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْ‌ضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَىٰ عَلَى الْعَرْ‌شِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ‌ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ‌ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَ‌اتٍ بِأَمْرِ‌هِ ۗ أَلَا لَهُ الْخَلْقُ وَالْأَمْرُ‌ ۗ تَبَارَ‌كَ اللَّـهُ رَ‌بُّ الْعَالَمِينَ ﴿54﴾ ادْعُوا رَ‌بَّكُمْ تَضَرُّ‌عًا وَخُفْيَةً ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ ﴿55﴾ وَلَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْ‌ضِ بَعْدَ إِصْلَاحِهَا وَادْعُوهُ خَوْفًا وَطَمَعًا ۚ إِنَّ رَ‌حْمَتَ اللَّـهِ قَرِ‌يبٌ مِّنَ الْمُحْسِنِينَ}.

- سورة المؤمنون من 115 إلى 118: {أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لَا تُرْ‌جَعُونَ ﴿115﴾ فَتَعَالَى اللَّـهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ ۖ لَا إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ رَ‌بُّ الْعَرْ‌شِ الْكَرِ‌يمِ ﴿116﴾ وَمَن يَدْعُ مَعَ اللَّـهِ إِلَـٰهًا آخَرَ‌ لَا بُرْ‌هَانَ لَهُ بِهِ فَإِنَّمَا حِسَابُهُ عِندَ رَ‌بِّهِ ۚ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْكَافِرُ‌ونَ ﴿117﴾ وَقُل رَّ‌بِّ اغْفِرْ‌ وَارْ‌حَمْ وَأَنتَ خَيْرُ‌ الرَّ‌احِمِينَ}.

- سورة الأحقاف من 29إلى 32: {وَإِذْ صَرَ‌فْنَا إِلَيْكَ نَفَرً‌ا مِّنَ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْ‌آنَ فَلَمَّا حَضَرُ‌وهُ قَالُوا أَنصِتُوا ۖ فَلَمَّا قُضِيَ وَلَّوْا إِلَىٰ قَوْمِهِم مُّنذِرِ‌ينَ ﴿29﴾ قَالُوا يَا قَوْمَنَا إِنَّا سَمِعْنَا كِتَابًا أُنزِلَ مِن بَعْدِ مُوسَىٰ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ وَإِلَىٰ طَرِ‌يقٍ مُّسْتَقِيمٍ ﴿30﴾ يَا قَوْمَنَا أَجِيبُوا دَاعِيَ اللَّـهِ وَآمِنُوا بِهِ يَغْفِرْ‌ لَكُم مِّن ذُنُوبِكُمْ وَيُجِرْ‌كُم مِّنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ ﴿31﴾ وَمَن لَّا يُجِبْ دَاعِيَ اللَّـهِ فَلَيْسَ بِمُعْجِزٍ فِي الْأَرْ‌ضِ وَلَيْسَ لَهُ مِن دُونِهِ أَوْلِيَاءُ ۚ أُولَـٰئِكَ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ}.

- سورة غافر من 1 إلى 20: {حم ﴿1﴾ تَنزِيلُ الْكِتَابِ مِنَ اللَّـهِ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ} إلى {وَاللَّـهُ يَقْضِي بِالْحَقِّ ۖ وَالَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِهِ لَا يَقْضُونَ بِشَيْءٍ ۗ إِنَّ اللَّـهَ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ‌}.

- سورة الجنِّ.

تاسعًا: الرُّقية الشِّركيَّة المحرَّمة:

من الرُّقية الشِّركيَّة المحرَّمة: تعليق التَّمائم، والحجب، والودعة، والقلائد، والحدائد، أو أي شيءٍ آخر على الإنسان أو الحيوان أو المنزل وغيرها، لكي ترد العين والجنَّ ولدفع الشَّر والضرر، وكذا لبس الحلق والخواتم والخيط لهذا الغرض، وكذا اعتقاد ذلك في شيءٍ من الجمادات، وهذا كلّه من الشِّرك، وخاصة إذا اشتمل على كلام غير شرعيٍّ ولا مفهوم، أو فيه استغاثة بغير الله؛ لقوله -صلَّى الله عليه وسلَّم-: «من علَّق تميمة فقد أشرك» [صحَّحه الألباني 6394 في صحيح الجامع]

وأمَّا ما يعلق ممَّا يشتمل على آياتٍ قرآنيَّةٍ وأدعيةٍ شرعيَّةٍ فالصَّحيح أنَّه يحرم؛ لأنَّه بدعةٌ لا أساس لها في الدِّين، وفي الأذكار مع التَّوكُّل كفاية.

عاشرًا: الوسائل العامَّة الشَّرعيَّة للعلاج من الأمراض العضويَّة والنَّفسيَّة.

1- الدُّعاء: قال -تعالى-: {أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ‌ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ} [النَّمل: 62].

2- التَّوبة: قال -تعالى-: {وَمَا أَصَابَكُم مِّن مُّصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ} [الشُّورى: 30].

3- التَّوكُّل: قال -تعالى-: {وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّـهِ فَهُوَ حَسْبُهُ} [الطَّلاق: 3]، {وَإِذَا مَرِ‌ضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ} [الشُّعراء: 80].

4- التَّقوى: بفعل الواجبات وترك المحرمات، {وَمَن يَتَّقِ اللَّـهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَ‌جًا} [الطَّلاق: 2].

5- النَّظافة: مثل: الاغتسال أسبوعيًّا، إزالة شعر العانة والإبط وقصّ الأظافر.

6- الدَّواء: «ما أنزل الله داء إلا أنزل له شفاء» [رواه البخاري 5678].

7- الصَّدقة والإحسان: {خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُ‌هُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهَا} [التَّوبة: 103]، «إنَّ صدقة السِّرِّ تطفيء غضب الرَّبِّ -تبارك و تعالى-» [رواه الألباني 888 في صحيح التَّرغيب وقال: حسن لغيره]، «والصَّدقة تطفيء الخطيئة» [رواه الألباني 868 في صحيح التَّرغيب وقال: صحيح لغيره].

8- الرُّقية الشَّرعيَّة: وهي مشروعة لكلِّ أنواع الأمراض، وقد سبق توضيحها. قال -صلَّى الله عليه وسلَّم-: «لا بأس بالرُّقى ما لم يكن فيه شرك» [رواه مسلم 2200].

9- الحثُّ على الصَّبر: قال -تعالى-: {وَالصَّابِرِ‌ينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّ‌اءِ} [البقرة: 177]، وقال -صلَّى الله عليه وسلَّم-: «ما من مسلمٍ يصيبه أذى إلا حات الله عنه خطاياه كما تحات ورق الشَّجر» [رواه البخاري 5647].

10- الحمية: قال -تعالى-: {وَكُلُوا وَاشْرَ‌بُوا وَلَا تُسْرِ‌فُوا} [الأعراف: 31]. وقال -صلَّى الله عليه وسلَّم-: «ما ملأ آدمي وعاء شرًّا من بطن، بحسب ابن آدم أكلات يقمن صلبه، فإن كان لا محالة: فثلث لطعامه، وثلث لشرابه وثلث لنفسه» [رواه التِّرمذي 2380 وصحَّحه الألباني].



د.صالح بن عبد الله الصياح

COMMENTS

اخبار ميت غمر شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل "ميت غمر" .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر "ميت غمر دقهلية"، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي "ميت غمر الدقهلية" الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ. مع تحيات اسرة موقع ميت غمر - Mit3'mr الإخباري لتغطية "اخبار ميت غمر" الدقهلية, اخبار ميت غمر, اخبار ميت غمر اليوم, حوادث ميت غمر اليوم. تم نقل هذا الخبر, والمصدر هو المسؤل عن صحة هذا الخبر , اذا كان لديك اى استفسار او طعن فى هذا الخبر, برجاء مراسلتنا, "ميت غمر" - Mit3'mr "ميت غمر الدقهلية" محرك بحث اخبارى "ميت غمر" و يخلي مسئوليته الكاملة عن محتوي الخبر او الصور, وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر "ميت غمر". تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وليس عن طريق احد محرري الموقع من مصدره الاصلي, وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم, وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر، ونحن نرحب باي اتصال بخصوص الاخبار المنشورة تبعنا, لاننا موقع محايد ونرحب بكل الاراء.
الاسم

100 قصة وقصة من حياة النبي,26,اﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ,1,اتميده,1,أثاث و ديكورات,20,أجهزة كهربائية ومنزلية,4,أحد أشهر المؤرخين المعاصرين,1,احمد زويل,1,أحمد عيسي المعصراوي,1,أخبار عالمية,25,اخبار عالمية,1,أخبار ميت غمر,1163,اخبار ميت غمر,774,اخبار ميت غمر، اخبار عاجلة، قرية دماص، قرية بهيدة، ميت غمر,1,اختفاء,1,ادارة كهرباء ميت غمر,1,ادارة مرور ميت غمر,1,ادارة ميت غمر التعليمية,1,أدوية بيطرية,1,اذربيجان,1,ازدراء الأديان,1,استخراج جواز السفر,1,اسطوانات تعليمية,14,إسلامي,89,اسواق ميت غمر,1,أشغال يدوية,4,اطفال,1,اعارات,1,اعارة,1,اعارة الازهر,1,اعارة المعلمين,1,اعطي الأجير حقه قبل أن يجف عرقه,1,اعلان وظائف,7,أغاني أطفال,1,إفشاء أسرار الزوجية,1,أفلام,39,أفلام كارتون,16,أكاديمية الشرطة,1,الادارة التعليمية بميت غمر,1,الإدارة الزراعية بميت غمر,1,الإدارة الصحية بميت غمر,1,الادارة الصحية بميت غمر,1,الإدارة العامة للمعلومات والتوثيق,1,الأرز,1,الارز الصيني,1,الإسلام,14,الاطفال الصغار,1,الإقامة السياحية في تركيا,1,الاقامة في تركيا,1,ﺍﻻ‌ﻟﺒﺎﻧﻲ,1,الأنفلات الأمنى والفوضى,1,الانقاذ النهرى بالدقهلية,1,الأهلي,1,الأهلي وأتلتيكو مدريد,1,الأوراق المطلوبة لاستخراج جواز السفر المصري,1,البث المباشر,49,البث المباشر لقناة,2,البحث الجنائى,1,البر التانى,1,البر التاني,1,التجار,1,التسجيلات القرآنية,1,التعليم,2,الجرائم الالكترونية,1,الجريدة الرسمية,1,الجزيرة الوثائقية,1,الحج 2018,1,الحزب الوطني,1,الحكومة الالكترونية,1,الحماية المدنية,1,الدجاج,1,الدقهلية,3,الدواجن,1,الدوره الشهرية,1,الربح من الانترنت,4,الرعد,1,الركن الروحاني,56,الرياح التوفيقى,1,الزقازيق,2,السجل المدنى,1,السكة الحديد,1,السكك الحديدية,1,السلخانة,1,السنطة,1,الشحات محمد أنور,1,الشيخ محمد متولي الشعراوي,1,الصفحة الرسمية لوزارة الداخلية,1,الصلاة,1,الطب البديل,34,العاب,1,العمل في اذربيجان,1,العمل في تركيا,1,الفائزين بقرعة الإشراف على الحج,1,الفراعنه,1,الفرعون,1,الفطيم,1,القرآن الكريم,18,القصر الثقافي,43,القصص القرآني,2,القيم والآداب الإسلامية للصغار,1,الكلاب الضالة,1,الكلية الحربية,1,اللبن الرائب,1,اللبن الرايب,1,اللواء نبيل ابو النجا,1,المخابرات المصرية,1,المخدرات,1,المدارس اليابانية,1,المدرسة الإعدادية,1,المدرسة الفكرية,1,المرأة,2,المراكز الإدارية,1,المركز التكنولوجي,1,المستشفى الجامعى بالمنصورة,1,المسطحات المائية,1,المصحف المرتل,1,المصريون القدماء,1,المطبخ,16,اﻟﻤﻼﺋﻜﺔ,1,الملازم أول/ إبتسمات محمد عبد الله كريمة,1,المنح الدراسية,1,المنصورة,1,المنصورة الجديدة,1,المنطقة الاستثمارية بمدينة ميت غمر,1,المهندس محمد كمال اسماعيل,1,النادى الرياضى,1,النادي الرياضي,37,النايل سات,1,النقد الأجنبي,1,النيابة الإدارية,1,الهجرة,1,الهجرة بطرق غير شرعية,1,الهمة العالية,1,الهند,1,الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة,1,الوحدة المحلية,1,اليهود,1,اليوم المفتوح للتوظيف,1,ام بي سي,1,امتحانات الثانوية,1,أمن دوله,1,أندرويد,8,انفلونزا الطيور,1,أول متطوعة في الجيش المصري,1,أولادنا,81,إيان ليوبولد,1,باتا المحطة ميت غمر,1,برامج,3,برامج انتي فيروس,1,بشالوش,1,بشلا,2,بطاقة الرقم القومي,1,بلعام بن باعوراء,1,بنزينة الشريف,1,بنك فيصل الاسلامى,1,بنين,1,بهيده,1,بيع المصنوعات بميت غمر,1,تاريخ ميت غمر,82,تأشيرة,2,تأشيرة الامارات للمصريين,1,تامول,1,تأهيل لسوق العمل,77,تجارة المخدرات,1,تحويل ورد الي pdf,1,ترامادول,1,تربية الدواجن,1,ترعة ثانونه,1,تساهيل,1,تسريع الالعاب,1,تسريع الكمبيوتر,1,تصاريح العمل,1,تفهنا,1,تفهنا الأشراف,1,تقلبات هرمونية,1,تنمية بشرية,31,تهديد الأهالى بالسلاح,1,تيم فيور,1,ثورة شكندح,1,جامعة الازهر,1,جامعة المنصورة,1,جامعة ملبورن,1,جداول امتحانات المرحلة الاعدادية,1,جدول امتحانات,2,جدول امتحانات 2018,1,جدول امتحانات المرحلة الإبتدائية,1,جدول امتحانات وزارة التربية والتعليم,1,جمال الدين عطية,1,جهاز العروسة,4,جوازات ميت غمر,1,حارة اليهود,1,حارس خاص,1,حريق,2,حريمي,28,حزب,1,حضانات ومدارس,2,حقوق المرأة,1,خالد عجاج,1,خبار عاجلة،,1,خدمات,2,خطف الاطفال,1,دار دَوِّن للنشر والتوزيع,1,درجة الماجستير في ألمانيا,2,دقادوس,8,دقيق بلدى مدعم,1,دليل السفر والسنكحة,22,دليل ميت غمر,23,دماص,2,دنديط,4,دورات تدريبية,35,رئيس وحدة محلية,1,رخصة القياده الدولية,1,ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ,1,رفعت للمقاولات الهندسيه والمعماريه,1,روسيا,1,زفتى,1,زفتي,1,زنيب الغزالي,1,زي افلام,1,سرقة,1,ﺳﻔﻴﺮ ﺑﺮﻳﻄﺎﻧﻴﺎ,1,سكربت,8,سميو مقام,1,سنتماي,1,سندبسط,1,سيارات الإطفاء,1,شارع البحر,1,شارع الصاغة,1,شارع بنت ايوب,1,شارع مكة,1,شاهد البث المباشر,1,شبابنا,337,شخصيات غمراوية,2,شركات الادوية فى مصر وظائف خالية,1,شركات سياحة بميت غمر,2,شركة اباتشى للبترول,1,شركة اديداس,1,شركة الدقهلية للدواجن,1,شركة الكهربا,1,شركة بادكو,1,شركة بافاريا,1,شركة جهينه,1,شركة شمال الدلتا لتوزيع الكهرباء,1,شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالدقهلية,1,شركة ميت غمر للغزل,1,شكاوى وبلاغات المواطنين,1,شهادة أمان,1,شونة حديد,1,شيرين رضا,1,صحفي,1,صراع بين الخير والشر,1,صلاح عيسى,1,صلاح عيسي,1,صلاح نصر,1,صمم توسعة الحرمين الشريفين,1,صهرجت الكبرى,6,صوت الرعد,1,صيدلية,1,صيدناوى ميت غمر,1,ضابط شرطة,1,طب الاطفال,5,طريق جمجرة,1,طلب التأشيرة,1,طوارئ,1,عائلة الزفتاوى,1,عبد المجيد نافع,1,عُتُلٍّ بَعْدَ ذَٰلِكَ زَنِيمٍ,1,عريان يوسف سعد,1,عصابات خطف الاطفال,1,عصابة,1,عظماء القانون,1,عمر افندى بميت غمر,1,عنوان نادى السيارات,1,غسيل كلوي,1,فتاة قاصر,1,فراخ مجمدة,1,فروع مكتب تساهيل في مصر,1,فن,3,فوائد اللبن الرايب,1,فوتوشوب,2,فول وطعميه,1,فيزا,1,فيزا اذربيجان للمصريين,1,فيزا الامارات,1,فيزا تركيا,3,فيزا تركيا للمصريين,3,فيس بوك,7,قاعة أفراح,1,قاعة افراح,1,قرى ميت غمر,15,قري ميت غمر,3,قرية,2,قرية أتميدة,1,قرية البوها,1,قرية بشلا,1,قرية بهيدة,1,قرية دنديط,2,قرية سنتماى,1,قرية سنتماي,2,قرية ميت يعيش,1,قسم التعقيم,1,قصة التاجر وحبة العنب,1,قصص,3,قصص نجاح,32,قطعة ارض سكنية,1,قناة اون اي,1,قنوات تليفزيونية,49,قنوات هندية,2,قوالب ورد بريس,2,كازيون ميت غمر,1,كاشير,1,كتب,1,كتب تلوين,23,كتب تلوين للأطفال,1,كراسنودار,1,كفر الشيخ,1,كفر المقدام,1,كفر سرنجا,1,كليات الجامعة الالمانية,1,كلية الحقوق,1,كلية الدراسات الإنسانية,1,كليه الإعلام,1,كمبيوتر,44,كندا,1,كورسات تنمية بشرية,57,كوم النور,7,كيف أختار زوجة المستقبل,1,كيف اختار زوجتي,2,كيف تختار الزوجة الصالحة,1,كيف تختار زوجتك,1,لجنة,1,ماركت,4,ماس كهربائى,1,مؤسس أول مجموعة قتالية بالفرقة 999,1,ماكينة,1,مباحث التموين,1,مباراة الاهلي واتلتيكو,1,مبالغ مالية,1,مبت غمر,1,مجالسة الصالحين,1,مجدي مهنا,1,مجلس المدينة,2,مجلس مدينة ميت غمر,2,مجلس مركز ومدينة ميت غمر بمحافظة الدقهلية,1,محافظ الدقهليه,1,محافظ القليوبية,1,محافظة الدقهلية,1,محطة معالجة المياه,1,محل أدوات منزلية,1,محلات شنط وأحذية,4,محمد عبد الله عنان,1,محمد كمال عبد الحليم,1,محمود أحمد الحفني,1,مدارس ميت غمر,2,مدرسة التجارة بنات بميت غمر,1,مدرسة جيهان السادات بميت غمر,1,مدرسة ميت غمر للتعليم الاساسي‎,1,مدير الإداره التعليميه,1,مديرية التضامن الاجتماعي,1,مدينة ميت غمر,1,مركز الشرطة,1,مركز شرطة ميت غمر,4,مركز طب الأسرة,1,مركز ومدينة ميت غمر,3,مزرعة دواجن,1,مسابقة,1,مسابقة مديرية التربية والتعليم,1,مستشفى كلى ومسالك مركز ميت غمر,1,مستشفى ميت غمر,4,مستشفي ميت غمر,1,مستقبل وطن,1,مسجد,1,مسجد الروضة ميت غمر,1,مشاريع افترإفكت,2,مشاهير ميت غمر,23,مشروع جمعيتي,1,مشروعات صغيرة,21,مصالح حكومية,12,مصانع - ورش - شركات,2,مصر للسياحة ميت غمر,1,مصمم جرافيك,1,مصنع ميت غمر,3,مطور اندرويد,1,مطور برامج,1,مطور ويب,1,معاون مباحث ميت غمر,1,معرض القاهرة الدولي للكتاب,1,معرض الكتاب,1,مقابر دقادوس,1,مكتب البريد,1,مكتب التامينات الاجتماعية بميت غمر,1,مكتب الشهر العقارى,1,مكتب العمل,1,مكتب بريد دقادوس,1,مكتب بريد ميت غمر,1,مكتب تصاريح العمل بميت غمر,1,منح,6,منح دراسات عليا ممولة بالكامل,2,منح دراسية,20,منح دراسية 2018,8,منحة فودافون,1,مهاجم ميت غمر,1,مواد دراسية,22,مواقع توظيف في اذربيجان,1,مواقف ضحك,9,موظفين صرافة,1,مول,4,مياه الصرف الصحي,1,ميت العز,2,ميت الفرماوى,1,ميت غمر,1460,ميت غمر 24,6,ميت غمر الان,19,ميت غمر الدقهلية,12,ميت غمر اليوم,9,ميت غمر دقهلية,10,ميت غمر زمان,2,ميت غمر شارع التجارة,1,ميت غمر،,2,ميت غمر، اخبار ميت غمر، كوبرى زفتي، الكوبرى الفرنساوى,1,ميت غمر، كفر المقدام,1,ميت محسن,1,ميت ناجى,1,ميت يعيش,1,ميدان فاطمة الزهراء,1,نائب البرلمان,1,نادى السيارات الدولى بالقاهرة,1,نادى المحامين بميت غمر,1,نادى المعلمين بميت غمر,1,نادى المهندسين بميت غمر,1,نادى ميت غمر الرياضى,1,نادى ميت غمر الرياضي,2,نادي نقابة المعلمين,1,ناشيونال جيوغرافيك,1,نستله ووتر,1,نصائح تربوية,2,نوادي,3,نوادي بميت غمر,3,نوادى رياضيه,2,نوادى ميت غمر,1,ﻧﻴﻮﺩﻟﻬﻲ,1,هتك عرض,1,هجرة,1,همت مصطفي,1,هنداوي للنشر,1,والد المغنية رتيبة الحفني,1,وحدة الكلى بمستشفى ميت غمر,1,وزارات وهيئات حكومية,11,وزارة الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية,1,وزارة الداخلية,2,وزارة الزراعة,1,وزارة الكهرباء والطاقة,1,وزارة المالية,1,وزير التربية والتعليم,1,وزير التموين والتجارة الداخلية,1,وظائف,30,وظائف الجامعة الالمانية,1,وظائف القوي العاملة,1,وظائف المعهد القومى للمعايرة,1,وظائف النشرة القومية للتشغيل,1,وظائف اليوم,7,وظائف اهرام الجمعة,2,وظائف بترول,1,وظائف بنك مصر,1,وظائف حديثي التخرج,6,وظائف خالية,321,وظائف خريجين كليات التجارة,1,وظائف شيف,1,وظائف صيادلة,1,وظائف صيدليات العزبى,1,وظائف كازيون,1,وظائف للصيادله في مصانع الادويه,1,وظائف مبيعات,1,وظائف مترو ماركت,1,وظائف مجلس الدولة,1,وظائف محاسبين,1,وظائف هيئة الطاقة النووية,1,وفد من ولاية New Brunswick,1,وكيل وزارة الشباب والرياضة,1,وكيل وزارة الصحة,1,ويسترن يونيون,1,يحيي الفخراني,1,يوسف علام,1,adidas,1,aljazeera doc,1,Azerbaijan,1,B4U Live,1,BAVARIA,1,Bootable,1,CCleaner,1,Dawen Publishers,1,ESMT Berlin,1,FUN,59,Graphics Card,1,Group Policy,1,Happy New Year 2018,2,Hide these specified drives in My Computer,1,Hindawi Publishing,1,Ian Leopold,1,internship,1,mbc,1,MBC 2,1,National Geographic,1,New Brunswick,1,NFS Rivals,1,Nitro Pro,1,Nitro Pro Enterprise,1,NVIDIA,1,ON E,1,Otlob,1,pcunlocker,1,Razer Game Boost,1,TeamViewer,1,wake up Project,44,Windows Password Reset,1,Youssef Allam Group,1,zee aflam,2,Zee Alwan,1,zee cinema,1,
rtl
item
ميت غمر: طرق التحصين الصحيحة للأطفال
طرق التحصين الصحيحة للأطفال
http://4.bp.blogspot.com/-QbLBbNsYR84/VJtMxBOFU0I/AAAAAAAABEk/1i5bxNPk4_Q/s1600/%D8%B7%D8%B1%D9%82%2B%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AD%D8%B5%D9%8A%D9%86%2B%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%AD%D9%8A%D8%AD%D8%A9%2B%D9%84%D9%84%D8%A3%D8%B7%D9%81%D8%A7%D9%84.jpg
http://4.bp.blogspot.com/-QbLBbNsYR84/VJtMxBOFU0I/AAAAAAAABEk/1i5bxNPk4_Q/s72-c/%D8%B7%D8%B1%D9%82%2B%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AD%D8%B5%D9%8A%D9%86%2B%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%AD%D9%8A%D8%AD%D8%A9%2B%D9%84%D9%84%D8%A3%D8%B7%D9%81%D8%A7%D9%84.jpg
ميت غمر
https://www.mit3mr.com/2014/12/savekids.html
https://www.mit3mr.com/
https://www.mit3mr.com/
https://www.mit3mr.com/2014/12/savekids.html
true
8528734411394006890
UTF-8
Loaded All Posts Not found any posts VIEW ALL Readmore Reply Cancel reply Delete By Home PAGES POSTS View All RECOMMENDED FOR YOU ركن الأرشيف بحث جميع المواضيع لا يوجد موضوع مشابه لطلبك Back Home الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat يناير فبراير مارس إبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر Jan Feb Mar Apr مايو Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago بالأمس $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM لو سمحت قم بالمشاركة ليظهر لك الروابط Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy