banner

نعمان عاشور بساطة الإنسان وجرأة الفنان

SHARE:

نعمان عاشور - رجاء النقاش - بساطة الإنسان وجرأة الفنان

نعمان عاشور - رجاء النقاش - بساطة الإنسان وجرأة الفنان

نعمان عاشور بساطة الإنسان وجرأة الفنان 

الذين أتيح لهم أن يعرفوا الفنان الكبير الراحل نعمان عاشور عن قرب، كان واضحا أمامهم في كل الأحوال والظروف أن نعمان انسان بسيط إلي أبعد حد، فقد كان وديعا لا يعرف العنف، وكان دائم المجاملة للناس لا يميل إلي الاختلاف مع الآخرين، ولا يحب الصراع الحاد في أي موقف.. كان من النوع الذي يؤثر التعامل بالحسني مع الجميع حتي لو كانوا من أعدي أعدائه وأشد المحاربين له والواقفين في طريقه.

ولقد عرفت نعمان عاشور منذ سنة 1591, وقد كنت أشعر دائما بأن نعمان يعاني من احساس عميق بالخوف، ولم يكن مصدر هذا الخوف هو المشكلة الاقتصادية، فقد عاش نعمان حياته في نوع من الاستقرار المادي المحدود الذي كان راضيا به ومستريحا إليه, وظلت صلتي به قائمة حتي نهاية حياته. وإن كانت بعض ظروف الحياة قد فرضت نوعا من التوقف والانقطاع في هذه الصلة لسنوات طويلة. وكنت إذا لقيته بعد هذه السنوات وجدته علي حاله لم تغيره الأيام.. نفس البساطة في التصرف والتعامل مع الناس، ونفس النزعة الكامنة فيه إلي الفرار من مواقع الصراع الحاد. أو الاصطدام العنيف مع الآخرين، ثم نفس التعفف في المطالبة بحقوقه مع السعي إليها بهوادة وفي صورة لا تزعج أحدا ولا تلقي عبئا علي إنسان.

فلقد نشأ نعمان عاشور في أسرة ريفية علي شيء من الثراء. فلم يعرف الفقر الساحق الذي تعرض له عدد غير قليل من أبناء جيله من الكتاب والفنانين، وإستطاع نعمان في أواخر الستينيات أن يبني لنفسه بيتا جميلا في أطراف المعادي، وهو البيت الذي ظل يعيش فيه مع أسرته حتي النهاية. وهكذا ، فإن الأزمة الاقتصادية لم تطحنه كما طحنت غيره من المثقفين وأصحاب المواهب.

ومن ناحية أخري فلم يكن في حياته العائلية قلق يمكن أن يسبب له أي نوع من الخوف، فقد كان صاحب أسرة متماسكة، وكان شديد التعاطف والتفاهم مع زوجته الإنسانة الطيبة المثقفة الدكتورة هدي حكيم التي توفيت سنة 0891، وكانت وفاتها صدمة هزت نعمان عاشور بعنف وقسوة، وبقي له بعد ذلك أولاده الثلاثة »سعد ونهال وهالة« ينعم معهم بمودة هادئة ودفء عائلي كبير.

فلماذا إذن كان الخوف يسيطر علي نعمان عاشور؟ ولماذا كان يشعر أحيانا بالذعر من واقع الحياة التي يعيشها؟
كان نعمان عاشور صاحب موقف في الأدب والفن والحياة والسياسة. وكان مؤمنا أشد الإيمان بهذا الموقف منذ أن دخل الجامعة، قسم اللغة الانجليزية بكلية الآداب سنة 8391. حيث نشأت بينه وبين أستاذه الانجليزي »هاورث« صداقة عميقة، وكان هاورث من أحرار الانجليز المدافعين عن الأفكار الجديدة. مما أدي إلي طرده من مصر بعد فترة وجيزة. فما كان الانجليز يريدون من أساتذتهم في تلك الأيام أن يعلموا الطلاب المصريين مباديء الحرية والتمرد علي الاستعمار. بل كانوا يريدون منهم شيئا واحدا هو أن يعلموا الطلاب حب الثقافة الانجليزية والتعلق بالحضارة الغربية. وقد تأثر نعمان عاشور بأستاذه »هاورث« وأسف عليه أشد الأسف عندما اضطر إلي الرحيل بعد أن غضبت عليه السلطات الانجليزية وطردته من البلاد.

علي أن "هاورث" لم يكن إلا عاملا واحدا من عوامل التنوير في شخصية نعمان عاشور. فقد اندمج نعمان في الحركة الوطنية المصرية طيلة الأربعينيات، وبخاصة بعد تخرجه في الجامعة سنة 2491. وقد خرج نعمان من هذه التجارب، أو قل من هذه التربية الثقافية والوطنية بموقف محدد في الأدب والفن والسياسة، وكان مؤمنا أشد الإيمان بهذا الموقف منذ بداية نضجه واكتمال تكوينه.

وكان هذا الموقف واضحا وبسيطا مثل شخصية نعمان عاشور. فقد كان نعمان يؤمن بأن الأدب والفن تعبير عن الواقع الاجتماعي علي أن هذا التعبير يمكن أن ينحرف ويتحول إلي مجرد تصوير لما يجري في الحياة، ولكن نعمان لم يكن من أصحاب هذه المدرسة التي تصور الواقع دون أن يكون لها رأي فيما يجري ووجهة نظر فيه، فقد كان نعمان يري أن الأدب والفن ينبغي أن يتحولا من مجرد التصوير إلي المساهمة في التغيير، والدعوة إلي فتح طريق جديد للمستقبل الاجتماعي، وهذا الطريق كان عند نعمان هو طريق العدالة الاجتماعية التي تقوم علي القوانين والتشريعات والمباديء المستقرة، ولا تقوم علي الإحسان والصدقة والنوايا الحسنة عند بعض القادرين من أصحاب الأموال والثروات والتغيير الاجتماعي الذي كان يؤمن به نعمان عاشور ويقوم علي الدعوة إلي توفير الفرص المتساوية بين الناس في المجتمع، حتي يتاح لكل إنسان أن يتعلم ويعمل ويبني حياته ويشارك في بناء مجتمعه ويعيش في أمن وكرامة. وكان من الطبيعي أن تقود هذه الأفكار نعمان عاشور إلي الإيمان بالطبقات الشعبية وتصويرها في فئة والدفاع عنها والكشف عن الجوانب الإنسانية الكامنة فيها، والتي كانت خاضعة علي الدوام لظروف اجتماعية واقتصادية قاهرة، حجبت الشخصية الشعبية وفرضت عليها وضعا غير إنساني في كل مجالات الحياة. هذه المعتقدات الفكرية والفنية والاجتماعية كانت هي سر الخوف الذي سيطر علي نعمان إلي آخر حياته.

ولقد كان نعمان بطبيعته النفسية بعيدا كل البعد عن أن يكون صاحب شخصية »زئبقية« مثل بعض أبناء جيله، ممن تعلموا القدرة علي المهادنة والتلون، وتغيير الانتماء من موقف إلي موقف، ونفاق الحكام والجماهير علي السواء. كل ذلك حتي يهرب أصحاب هذه الشخصيات الزئبقية من أي مواجهة حاسمة أو موقف حاد قد يتعرضون فيه للأذي أو يخسرون شيئا مما كسبوه أو تضيع عليهم - بسببه - فرصة متاحة.

نعمان لم يكن من هذه الشخصيات القادرة علي التحول والتلون مع الظروف والقادرة علي تبرير ذلك بذكاء ومهارة في جميع الأحوال.. لم يكن نعمان يريد لنفسه هذا الموقف المتقلب والأهم من ذلك أنه لم يكن يستطيع. فشخصيته بسيطة واضحة، غير قادرة علي أن تكون مزدوجة لها باطن تخفيه، وظاهر تتعامل به مع الآخرين. وكان هذا الموقف الثابت لنعمان عاشور هو سر الخوف الكامن في أعماقه، فقد وجد بالتجربة أن هذا الموقف يعرضه لضربات عنيفة، لا يستطيع لها ردا ولا يستطيع لنفسه وقاية منها.

وهنا نصل إلي صفحة المتاعب والمنغصات التي تعرض لها نعمان في حياته. وهذه الصفحة موجودة علي الدوام في تاريخ كل كاتب وفنان مخلص وموهوب وصاحب موقف من أبناء هذا الجيل. وقد نال نعمان عاشور نصيبا كبيرا من هذه المتاعب والمنغصات. ففي بداية حياته العامة - وقد كان ذلك قبل الثورة - اتهم في قضية سياسية، وظلت هذه القضية معلقة في رقبته عدة سنوات متصلة.

وقد استمرت هذه القضية إلي ما بعد قيام الثورة وأذكر أن نعمان أخذ يحدثني بمرارة كاملة ذات ليلة في أوائل الخمسينيات عن هذه القضية. وكان قد تقدم لخطبة زوجته، وقال لي نعمان إنه صارح خطيبته بأمر هذه القضية وقال لها: إنه لا يريد أن يخفي عنها شيئا. أو يخدعها، فالقضية مازالت قائمة. ومن الممكن أن يصدر ضدي حكم بعد الزواج ويكون هذا الحكم بالسجن، وقد يمتد السجن إلي عدة سنوات.

ثم قال لها: إن أمامك كل الحرية في أن ترفضي الارتباط بإنسان قد تفاجئين بأنه مطلوب للسجن الطويل بحكم قضائي. وقد وقفت الزوجة النبيلة إلي جانب نعمان وقالت له: لقد اخترتك عن اقتناع وتقدير لك وسأظل معك في جميع الأحوال والظروف، ثم حاولت أن تدفع إلي نفسه بشيء من التفاؤل والثقة في المستقبل وقد صدر الحكم في هذه القضية بعد فترة من زواج نعمان. وكان الحكم بالبراءة، ولكن القضية - بسبب طول مدة عرضها أمام المحاكم. كانت قد زرعت في نفس نعمان خوفا عميقا وإحساسا داخليا بأنه لا يمشي علي الورد بل يمشي علي الأشواك.

والغريب أن نعمان لم يشر بكلمة واحدة إلي هذه القضية في مذكراته الممتعة والمهمة التي كتبها بعنوان »المسرح حياتي« وذلك ما يؤكد أنه كان يريد أن يسدل علي هذه القضية المقلقة ستارا كاملا من النسيان حتي أمام نفسه.

علي أن متاعب نعمان لم تنته بهذه القضية، فقد توالت عليه بعد ذلك هموم أخري عديدة، كان من بينها قرار فصله النهائي من وظيفته في وزارة الثقافة سنة 9591 وقد جاء هذا القرار ضمن حملة واسعة ضد المثقفين الذين اتهموا بالانتماء إلي اليسار. حيث طردوا من أعمالهم ودخل معظمهم السجن في ذلك العام وكان نصيب نعمان مقصورا علي الطرد من وظيفته.

وأود أن أتوقف هنا مع نعمان عاشور حيث يروي في مذكراته موقفا انسانيا مؤثرا يستحق التسجيل والتأمل. يقول نعمان: »أذكر في اليوم التالي لإعلان فصلي مباشرة أنني تلقيت مكالمة تليفونية ، وكان المتحدث هو الصديق الكبير الوفي نجيب محفوظ، وهتف الرجل بي ألا أنزعج أو أغضب وعرض علي أن يساعدني، بكل ما أوتي من قوة، وشكرته لهذه العاطفة، بل لهذه الشجاعة، فقد انقطع عن زيارتي بعدها الكثيرون من أقرب الأصدقاء، وكأني وباء، أو مرض يجب تحاشيه والبعد عنه، ولم يقف بجانبي مع نجيب محفوظ بوفائه المعهود غير المرحوم الدكتور محمد مندور، فبعد ساعات من مكالمة نجيب محفوظ المشجعة الساخطة علي ما يحدث، فوجئت »بالسني« سائق الدكتور مندور يطلب مني النزول معه للدكتور، لأنه كان في انتظاري داخل سيارته، وبدون أن يترك لي الفرصة، أمسك بي لانزالي معه لأن الدكتور لا يستطيع الصعود إلي مسكني في الطابق الخامس ونزلت بالبيجامة فقابلني مندور واقفا مترقبا وأخذني بالحضن وقبلني وكأنهم علي وشك أن يشنقوني. دفع بي مندور إلي داخل سيارته ثم اخرج دفتر شيكاته، ووقع علي شيك منه وترك المبلغ علي بياض، وكذلك التاريخ حتي أملي الشيك بنفسي وأحدد المبلغ الذي احتاج إليه من حسابه، وعبثا حاولت أن أفهمه أنني لم أصل بعد إلي شيء مما يتوهم وهو ألا أجد ما أعيش به وأخذ مندور يردد، »خذ لغاية ما تفرج وحتفرج.. إنت مش شوية.. هو احنا عندنا في المسرح حد غيرك؟.. ما ظهرش!! مين حيكتب لنا اللي أنت بتكتبه«.

ويواصل نعمان رواية ما حدث فيقول:

رددت لمندور الشيك في امتنان والدموع تطفر من عيني، ولم يقبله إلا بعد عناء شديد وبعد أن أقسمت له أن أوضاعي أفضل مما تصور.. ولكنه استحلفني إذا احتجت إلي شيء ألا أتردد في طلبه منه. وبالتليفون.. وما يهمكش حتي لو كان التليفون مراقبا.. كلمني.. ولم يتركني مندور إلا بعد أن وعدته بالاتصال ووعد هو بلقائي دائما.

هذا هو الموقف الذي رواه نعمان عاشور في أزمة فصله من وظيفته، وهو هنا يرسم صورة إنسانية لبعض علاقات المثقفين في الأوقات الصعبة وهي صورة لا تنسي.

خرج نعمان من هذه الأزمة بعد شهور واستطاع أن يعمل بجريدة الجمهورية واستقر بها سنوات تمتد من 9591 إلي 4691. وقد ساعده علي هذا الاستقرار أن هذه السنوات كانت سنوات مجده الفني فوق خشبة المسرح وفيها قدم إحدي أهم مسرحياته وهي »عيلة الدوغري« التي ثبتت أقدامه نهائيا كرائد للمسرح الواقعي الجديد في مصر بل في العالم العربي كله.

علي أن فترة الهدوء هذه لم تستمر، فلقد صدر في صيف 4691 قرار، مازالت ظروفه وملابساته غامضة إلي اليوم، بطرد نعمان وعشرات من كبار الكتاب في مصر من عملهم في جريدة الجمهورية، ونقلهم إلي وظائف مختلفة في مؤسسات الدولة التي لا علاقه لها بالصحافة أو الثقافة، فبعضهم نقل إلي شركات الأخشاب والبعض نقل إلي وزارة التموين، ونقل الآخرون إلي وظائف مشابهة من هذا النوع العجيب، وبقي البعض عاطلا بغير عمل، لايدري سرا لما حدث، ولا يعرف تفسيرا مقبولا لمثل هذا القرار المرير.

ومن المفارقات أنه كان بين المطرودين من جريدة الجمهورية في هذا القرار طه حسين ومحمد مندور. وكانت صدمة نعمان عاشور بسبب هذا القرار كبيرة، مما ثبت في نفسه أنه لن يحصل علي الاستقرار في حياته أبدا، وزاد من يقينه بأنه يتعرض لمطاردة ليس لها نهاية.

واستطاع نعمان بعد جهود شاقة أن يعمل في أخبار اليوم، حيث كان يكتب عمودا أسبوعيا قصيرا، وقد بقي في هذا الموقع حتي نهاية حياته وكان به راضياوسعيدا، برغم أن تلاميذه ومن هم أقل من تلاميذه كانوا يتمتعون في العمل الصحفي والثقافي بأوضاع أفضل وفرص أدبية أوسع.

هذه هي قصة المطاردة التي تعرض لها نعمان في حياته المهنية والوظيفية، ولكن المطاردة نفسها كانت وراءه أيضا في معظم الأحيان، كفنان مسرحي كبير. وأنا أقولها بوضوح وصراحة: إن نعمان لم يستطع عرض معظم مسرحياته دون أن يجد في ذلك عناء شديدا، ودون أن يتصدي لمحاربته من يكرهون استقرار مدرسته الفنية الواقعية علي أسس راسخة.

وآخر ما أصابه قبل وفاته بأسابيع أن مسرحيته التي أعدها عن الحملة الفرنسية علي مصر قد تعرضت للرفض من المسرح القومي، ليس لأنها ضعيفة، وليس بسبب الاعتراض علي قيمتها الفنية والفكرية، ولكن السب كان - ويا للعجب - أنه ليس هناك ميزانية لتقديم هذا العرض المسرحي لنعمان عاشور. وفي ليلة مأتم نعمان عاشور التقيت بالمخرج المسرحي اللامع سمير العصفوري الذي كان بالصدفة يجلس إلي جواري. وقد روي لي بعض فصول رفض مسرحية نعمان الأخيرة التي كان سمير يستعد لاخراجها، وكان سمير العصفوري يحدثني وفي عينيه دموع حقيقية عن هذه القضية، وقد زاد من تأثره انه كان يعمل مع نعمان في المسرحية حتي ساعات قليلة قبل وفاته.

ولقد كان للظروف التي تعرضت لها مسرحية نعمان عاشور الأخيرة أثرها علي نفسه، فرحل عن دنيانا وهو حزين. وبرغم انني لا اعرف تفاصيل هذه القصة العجيبة، فإنني لا أفهم كيف يعجز المسرح القومي عن تقديم مسرحية لكاتب كبير وصل عن جدارة فكرية وفنية إلي مرتبة الرواد.. وبخاصة أن المسرح القومي الآن تحت قيادة فنانة كبيرة هي سميحة أيوب، لاشك في أنها تستطيع تقدير الأمور علي وجهها الصحيح.. إنها فنانة ذكية وقوية كان باستطاعتها أن تفرض مكانا لائقا لمسرحية نعمان، فإن وجدت من يعرقل هذا الأمر فقد كان باستطاعتها أن تحتج بالاستقالة، وتعطي للقضية حجما وأهمية، ولست أشك في أن موقفا من هذا النوع، وسميحة أيوب قادرة عليه لأنها أكبر بكثير من وظيفتها، أقول: كان باستطاعة هذا الموقف أن يحل المشكلة وأن يفرض عرض مسرحية نعمان في هذا الموسم أو الذي يليه.
ولكن هذا هو ما حدث.

اعتذر المسرح القومي عن عرض آخر مسرحية لنعمان، وكان من حقه أن يشعر في هذا الموقف بلمسة حادة من الاضطهاد الذي تعود عليه في كثير من مراحل حياته المسرحية.

ولابد هنا من الاشارة إلي موقف أحد الفنانين الموهوبين المخلصين في المسرح المصري وهو محمود الحديني. لقد ظهر الحديني في الصورة وأعلن انه علي استعداد لتقديم المسرحية علي خشبة المسرح الحديث الذي يشرف عليه برغم ضعف الامكانات وقلة الحيلة، وكان موقف الحديني بردا وسلاما علي قلب نعمان عاشور.. فمات وهو يدعو له ويثني عليه. تلك هي الخلفية التي تكونت منها شخصية نعمان عاشور كإنسان. فهو صاحب موقف لم يغيره ولم يساوم عليه حين اختار منذ البداية أن يقف في صف العدالة الاجتماعية والطبقات الشعبية بقلبه وعقله ولسانه وفنه.

وهو علي الدوام يشعر »الخوف« في أعماقه لانه يتعرض في كل خطواته لضربات متلاحقة لاتتيح له استقرار النفس أو الشعور بالأمان.

وهو بعد ذلك كله ليس مقاتلا ولا مناورا بحيث يستطيع أن يرد الضربات بالحيلة والالتفاف والتلون، أو يردها بضربات أشد. ولذلك كانت معاشرته الطويلة للخوف وانتظار الضربات الخارجية ، من أكبر العوامل التي أثرت علي نفسيته البسيطة الطيبة، ودفعت به في كثير من الأحيان إلي الانسحاب الهاديء من الحياة العامة وإيثار العزلة والانطواء. علي أن مكمن القوة التي لاتهاب ولا تتردد كانت دائما عند نعمان.. في فنه.

فقد كان في مسرحه لا يخاف ولا يخفي وكان قويا علي الدوام في إعلان رؤيته الفنية والفكرية وقد استمد قوته الفنية من عناصر متعددة وينابيع صافية غزيرة. فلقد تمتع منذ البداية بموهبة مسرحية واضحة، بكل ما تحتاج إليه هذه الموهبة من قدرة علي الحوار المتميز، السهل المليء بالحركة والحيوية وقدرة علي رسم الشخصيات والاحساس بالواقع والسخرية الهادئة التي تنساب في عمله المسرحي بغير افتعال أو مبالغة.

ولقد تغذت هذه الموهبة بمتابعة نادرة لحركة المسرح الشعبي في مصر في العشرينيات والثلاثينيات، فلقد كان والده من عشاق مسرح الريحاني والكسار، وكان علي صلة شخصية بعدد من نجوم المسرح في هذا العصر، وقد تعود بعض هؤلاء النجوم علي زيارته في بلدته »ميت غمر« والنزول في ضيافته.. اما هذا الوالد العاشق للمسرح فلم يترك مسرحية للريحاني أو الكسار دون أن يشاهدها.

وفي بعض الاحيان كان يشاهد هذه المسرحيات أكثر من مرة وكان علي الدوام يصحب معه نعمان - في صباه - لمشاهدة هذه المسرحيات والالتقاء بنجومها المعروفين وبالمناسبة فنعمان من مواليد 8191.

ثم أتيح لنعمان بعد ذلك أن يضيف إلي موهبته وتجربته دراسة واسعة لفن المسرح عندما أصبح طالبا في قسم اللغة الانجليزية في كلية الآداب، وقد واصل دراسته للمسرح بعد خروجه، وكان من أهم كتاب المسرح العالمي الذين اهتم بهم نعمان عاشور الكاتب الكبير برناردشو ، فقد عكف نعمان علي دراسته وفهمه، وأصبح من أكبر المعجبين به والعارفين بأسرار فنه، وكان مسرح برناردشو هو المدرسة التي انتمي إليها نعمان وتأثر بها علي نطاق واسع وفي هذه المدرسة تعلم نعمان كيف يجمع بين السخرية الفنية والفكر الاجتماعي الذي يتطلع إلي التغيير ويدعو إلي التطور والبحث عن مستقبل جديد.

وكان العنصر الثالث والرئيسي في شخصية نعمان الفنية إلي جانب موهبته ودراسته، هو عشقه لتاريخ مصر واهتمامه بهذا التاريخ اهتماما واسعا حيث أقبل علي قراءته وفهمه واستيعابه، وكان تركيزه بالتحديد علي الصفحات النضالية في هذا التاريخ، بالمعني الواسع لكلمة النضال، فكل ما كان يساعد علي تطوير مصر واخراجها من ظلمات التخلف إلي نور الحضارة كان عند نعمان نضالا حقيقيا.
فالنضال لا يقتصر علي العمل السياسي بل يمتد إلي العمل الحضاري الاصيل، ومن هنا كان اهتمام نعمان بأبطال الفكر والتنوير في تاريخ مصر. مثل الجبرتي ورفاعة الطهطاوي والنديم، وقد أصدر نعمان عدة كتب تصور نضال مصر من أجل التطور والنهضة والتقدم والعدالة، كذلك قدم مسرحية عن رفاعة الطهطاوي بعنوان »بشير التقدم« عرضها المسرح المصري في أوائل السبعينيات، وهي أقرب ما تكون إلي »المسرحية التعليمية« وكان نعمان يهدف من تقديم هذه المسرحية إلي أن يفتح بابا للتأثير المسرحي العميق الذي يجعل المسرح في مصر مرتبطا بالتاريخ، وقادرا علي أن يلفت الأنظار إلي أن الأفكار الكبري الكامنة في هذا التاريخ، فقد كان الحلم الكبير بالنهضة والتقدم والعدالة شاغلا أساسيا لأبطال مصر منذ وقت طويل.

ولاشك في أن نعمان عاشور في نهاية الامر كان فاتح طريق جديد في المسرح العربي وكان مؤسس مدرسة جديدة في هذا الفن، وسوف يجد الباحثون والدارسون الكثير مما يأخذونه علي مسرحه، ولكن مثل هذه المآخذ كلها مقترنة علي الدوام بكل ما يقدمه الفاتحون والرواد، حيث يعاني هؤلاء الكثير من المصاعب.

ويواجهون مشكلات فنية وواقعية عديدة ويخوضون جهادا شاقا وهم يؤسسون شيئا جديدا لم يسبقهم إليه أحد ولم يألفه الناس من قبل، ثم تأتي بعد ذلك أجيال أخري لتواصل الطريق، وتعالج ما ظهر من نقص أو أخطاء في عمل الرواد الكبار.

وبرغم كل الملاحظات السلبية التي يمكن ان يسجلها الباحثون اليوم علي أعمال نعمان عاشور التي بدأ في تقديمها منذ 0591 وحتي وفاته منذ أسابيع.. فإن مثل هذه الملاحظات لا يمكن ان تقلل من دور نعمان الأساسي والرائد في المسرح العربي، وإذا اردنا أن نلخص هذا الدور، فإننا نقول ان نعمان قد استطاع بموهبته ووعيه ووطنيته، أن يربط أعماله الفنية ربطا قويا بالمبادئ الخمسة الشهيرة التي نادي بها الفنان العالمي »بريخت« عندما دعا إلي إقامة مدرسة مسرحية عالمية جديدة، وهذه المبادئ الخمسة هي:
الجرأة علي كتابة الحقيقة.
والذكاء في التعرف علي هذه الحقيقة.
وفن استخدام الحقيقة كسلاح في التأثير علي العقول والنفوس.
والقدرة علي اختيار الجمهور الذي يمكن أن تكون الحقيقة بالنسبة إليه مؤثرة وفعالة.
ثم الدهاء الفني في نشر هذه الحقيقة، فبدون الدهاء يصبح الفن المسرحي مباشرا وضعيفا وغير قادر علي التأثير.
وهذه المبادئ الخمسة إذا جمعناها في كيان فني وفكري واحد، فسوف نجدها وقد تجسدت أمامنا في شخصية نعمان عاشور.. الذي كان الدوام انسانا بسيطا وفنانا بالغ الجرأة قادرا علي الرؤية الصحيحة الصادقة.

رجاء النقاش

COMMENTS

اخبار ميت غمر

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل "ميت غمر" .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر "ميت غمر دقهلية"، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي "ميت غمر الدقهلية" الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ. مع تحيات اسرة موقع ميت غمر - Mit3'mr الإخباري لتغطية "اخبار ميت غمر" الدقهلية, اخبار ميت غمر, اخبار ميت غمر اليوم, حوادث ميت غمر اليوم. 
mit Ghamr - Mit3'mr - ميت غمر

تم نقل هذا الخبر, والمصدر هو المسؤل عن صحة هذا الخبر , اذا كان لديك اى استفسار او طعن فى هذا الخبر, برجاء مراسلتنا, "ميت غمر" - Mit3'mr  "ميت غمر الدقهلية" محرك بحث اخبارى "#ميت_غمر" و يخلي مسئوليته الكاملة عن محتوي الخبر او الصور, وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر "ميت غمر". تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وليس عن طريق احد محرري الموقع من مصدره الاصلي, وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم, وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر، ونحن نرحب باي اتصال بخصوص الاخبار المنشورة تبعنا, لاننا موقع محايد ونرحب بكل الاراء. ويقدم موقع "ميت غمر | Mit3'mr" الإخباري، خدمة لاستقبال شكاوى القراء والعمل على حلها مع المسئولين من خلال رقم الواتس آب 01110177023.

الاسم

100 قصة وقصة من حياة النبي,26,57357,1,آثار ميت غمر,18,آناء الليل والنهار,1,أبحاث الدكتور ايموتو الياباني,1,اﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ,1,ابو جهل,1,ابو لهب,1,اتحاد الصناعات المصرية,1,اتميدة,1,أتميده,1,اتميده,2,أثاث و ديكورات,21,أجهزة كهربائية ومنزلية,4,أحد أشهر المؤرخين المعاصرين,1,احصائيات القرآن الكريم,1,احمد زويل,1,أحمد عيسي المعصراوي,1,أخبار عالمية,25,اخبار عالمية,1,أخبار ميت غمر,1164,اخبار ميت غمر,1153,اخبار ميت غمر، اخبار عاجلة، قرية دماص، قرية بهيدة، ميت غمر,2,اخبار ميت غمر، تصريح سفر,1,اخبار ميت غمر، ميت غمر,2,اختفاء,1,اخصائيين مبيعات,1,إدارة الوقت,1,ادارة كهرباء ميت غمر,1,ادارة مرور ميت غمر,1,ادارة ميت غمر التعليمية,1,أدوية بيطرية,1,اذربيجان,1,ارتفاع أسعار الطاقة,1,ازدراء الأديان,1,استخراج جواز السفر,1,اسطوانات تعليمية,15,إسلامي,114,اسواق ميت غمر,1,أشغال يدوية,4,اطفال,2,اعارات,1,اعارة,1,اعارة الازهر,1,اعارة المعلمين,1,اعرف بلدك,1,اعطي الأجير حقه قبل أن يجف عرقه,1,أعلام ميت غمر,2,اعلان وظائف,10,أعمدة الكهرباء,1,أغاني أطفال,1,إفشاء أسرار الزوجية,1,أفلام,46,أفلام كارتون,16,أكاديمية الشرطة,1,أكوام القمامة,1,الاتجاه المعاكس,1,الادارة التعليمية بميت غمر,1,الإدارة الزراعية بميت غمر,1,الإدارة الصحية بميت غمر,2,الادارة الصحية بميت غمر,1,الإدارة العامة للمعلومات والتوثيق,1,الادارة الهندسية,1,الاداره الصحيه بميت غمر,1,الأرز,1,الارز الصيني,1,الاستغفار,2,الاسطورة,1,الإسكان الاجتماعي,1,الإسلام,18,الاطفال الصغار,1,الاعجاز العلمي,7,الإقامة السياحية في تركيا,1,الاقامة في تركيا,1,ﺍﻻ‌ﻟﺒﺎﻧﻲ,1,الإمارات,1,الأمطار,1,الانجيل,1,الأنفلات الأمنى والفوضى,1,الانقاذ النهرى بالدقهلية,1,الأهلي,1,الأهلي وأتلتيكو مدريد,1,الأوراق المطلوبة لاستخراج جواز السفر المصري,1,الاوراق المطلوبة للعمرة,1,الأوقاف,1,الباعه الجائلين,1,ألبان,1,البث التلفزيوني العادي عبر الانترنت,1,البث المباشر,51,البث المباشر لقناة,2,البحث الجنائى,1,البر التانى,1,البر التاني,1,البطاطس,1,البطاقات التموينية,1,البنك الزراعي,1,البهاء للمقاولات,1,البوم صور ميت غمر,18,البوها,1,التجار,1,التسجيلات القرآنية,1,التعليم,2,التعليم الفني,1,التوك توك,1,الثقه بالله,1,الثورة الحيوية البشرية,1,الجرائم الالكترونية,1,الجريدة الرسمية,1,الجزيرة الوثائقية,1,الجن,1,الحج 2018,1,الحج السياحي,1,الحزب الوطني,1,الحكم الدولي,1,الحكومة الالكترونية,1,الحماية المدنية,1,الحياة اليوم,1,الخاطب لمخطوبته,1,الخمسين عين,1,الدبونية,1,الدجاج,1,الدقهلية,4,الدكتور خالد زغلول,1,الدكتور سعد مكي,1,الدواجن,1,الدوره الشهرية,1,الربح من الانترنت,4,الرزق,1,الرعد,1,الركن الروحاني,58,الرياح التوفيقى,1,الرياح التوفيقي,1,الزرابين في ميت غمر,1,الزقازيق,2,الزواج,2,السجل المدنى,1,السردين المملح,1,السفير اليابانى,1,السفير الياباني,1,السكة الحديد,2,السكك الحديدية,1,السلخانة,1,السنبلاوين,1,السنطة,5,السوق السوداء,1,السيرة الذاتية,2,الشباب والرياضة,1,الشبكة,1,الشحات محمد أنور,1,الشركة المصرية للمنظفات المنزلية,1,الشكاوى,1,الشيخ محمد متولي الشعراوي,1,الصفحة الرسمية لوزارة الداخلية,1,الصلاة,1,الطب البديل,35,الطوب الطفلى,1,العاب,1,العاشر من رمضان,1,العصافرة,1,العصر الحديث,1,العمرة,1,العمره,1,العمل في اذربيجان,1,العمل في تركيا,1,العنوسة,1,العهر,1,الغربية,1,الفائزين بقرعة الإشراف على الحج,1,الفحش,1,الفراعنه,1,الفرعون,1,الفطيم,1,القافلة الطبية,1,القرآن الكريم,25,القصر الثقافي,169,القصص القرآني,16,القناطر كفر سرنجا,1,القوافل الطبية التابعة للأزهر الشريف,1,القيم والآداب الإسلامية للصغار,2,الكابتن جهاد جريشة,1,الكلاب الضالة,1,الكلية الحربية,1,الكيف,1,اللبن الرائب,1,اللبن الرايب,1,اللحوم والأسماك الفاسدة,1,اللواء نبيل ابو النجا,1,المجلس القومى لشئون الإعاقة,1,المخابرات المصرية,1,المخدرات,1,المدارس اليابانية,1,المدرسة الإعدادية,1,المدرسة الفكرية,1,المدرسة اليابانية بميت غمر,3,المرأة,2,المرأة المصرية,1,المراكز الإدارية,1,المركز التكنولوجي,1,المستشفى الجامعى بالمنصورة,1,المسجد الكبير,1,المسطحات المائية,1,المصحف المرتل,1,المصريون القدماء,1,المطبخ,16,المطرية,1,المكتبات الثقافية,1,اﻟﻤﻼﺋﻜﺔ,1,الملازم أول/ إبتسمات محمد عبد الله كريمة,1,الملك فؤاد,1,المناطق الاستثمارية,1,المناطق الصناعية,1,المنح الدراسية,1,المنصورة,1,المنصورة الجديدة,1,المنطقة الاستثمارية,1,المنطقة الاستثمارية بمدينة ميت غمر,1,المنطقة الاستثمارية في ميت غمر,1,المنطقة الصناعية بجمصة,1,المهر,1,المهندس محمد كمال اسماعيل,1,المواد الخام,1,المياه في ميت غمر,1,النادى الرياضى,6,النادي الرياضى,1,النادي الرياضي,44,النايل سات,1,النقد الأجنبي,1,النكران,1,النيابة الإدارية,1,الهجرة,1,الهجرة بطرق غير شرعية,1,الهمة العالية,1,الهند,1,الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة,1,الوحدة المحلية,1,الوقائع المصرية,1,اليهود,1,اليوم المفتوح للتوظيف,1,أم المؤمنين,1,ام بي سي,1,امتحانات الثانوية,1,أمسيات شعرية,1,أمن دوله,1,أنت لست القانون,1,انتخابات البرلمان,1,أندرويد,8,اندرويد,2,انفلونزا الطيور,1,انواع البشر,1,اوبو,1,أوراق نقدية,1,أوقاف الدقهلية,1,أول متطوعة في الجيش المصري,1,اولاد عوض,1,أولادنا,86,أوليلة,2,إيان ليوبولد,1,بابا الفاتيكان,1,باتا المحطة ميت غمر,1,برامج,3,برامج انتي فيروس,1,بشالوش,1,بشلا,5,بطاقة الرقم القومي,1,بلعام بن باعوراء,1,بلوجر,1,بنزينة الشريف,1,بنك فيصل الاسلامى,1,بنها,2,بنوك,1,بنوك ميت غمر,1,بنين,1,بهيده,1,بوابة الشكاوي الحكومية,1,بيع المصنوعات بميت غمر,1,تأخر سن الزواج,1,تاريخ,1,تاريخ زفتي,1,تاريخ ميت غمر,113,تأشيرة,2,تأشيرة الامارات للمصريين,1,تامول,1,تأهيل لسوق العمل,77,تجارة المخدرات,1,تجديد جواز السفر,1,تجربة الماء,1,تحصين الحيوانات ضد الحمي القلاعية,1,تحميل نموذج السيرة الذاتية,1,تحويل ورد الي pdf,1,تذكرة هيروين,1,تراكم القمامة,1,ترامادول,1,تربية الدواجن,1,ترخيص,1,ترخيص نشاط تجاري,1,ترعة ثانونه,1,ترعة زغلولة,2,تساهيل,1,تسريع الالعاب,1,تسريع الكمبيوتر,1,تشخيص أعطال السيارات وإصلاحها,1,تصاريح العمل,1,تطبيقات,3,تطبيقات اندرويد,4,تفهنا,2,تفهنا الأشراف,4,تفهنا العزب,2,تقلبات هرمونية,1,تل المقدام,2,تل قرية كفر المقدام,1,تمثال أثرى,1,تنشيط السياحة,1,تنمية بشرية,43,تهديد الأهالى بالسلاح,1,توصيل الغاز الطبيعي,1,توقف حركة المرور,1,تيم فيور,1,ثورة 1919,1,ثورة شكندح,1,جامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والأداب,1,جامعة الازهر,1,جامعة المنصورة,2,جامعة ملبورن,1,جبن فاسدة,1,جداول امتحانات المرحلة الاعدادية,1,جدول امتحانات,2,جدول امتحانات 2018,1,جدول امتحانات المرحلة الإبتدائية,1,جدول امتحانات وزارة التربية والتعليم,1,جرار زراعي,2,جرعة مخدرات,1,جريدة اخبار اليوم,1,جلوبال فريت سيستمز,1,جمال الدين عطية,1,جمعية تحسين الصحة,1,جمعية كنوز الخير,1,جمهورية القهوة,1,جمهورية زفتي,7,جهاز العروسة,4,جوازات ميت غمر,1,حارة اليهود,1,حارس خاص,1,حالة تعد,1,حجاج,1,حديقة العائلات,1,حرم النيل,1,حريق,2,حريق شقة,1,حريمي,29,حزب,1,حصة الخبز,1,حضانات ومدارس,2,حقوق المرأة,1,حملة تموينية,1,حملة فيرس C,1,حملة فيروس C بميت غمر,1,حملة قومية,1,حواء,1,حوادث مزلقانات السكة الحديد,1,خالد عجاج,1,خبار عاجلة،,1,خدمات,2,خدمات الرى وحماية النيل,1,خديجة بنت خويلد,1,خطف الاطفال,1,دار دَوِّن للنشر والتوزيع,1,دار ضيافة مرضي السرطان,1,دار فرست للنشر والتوزيع,1,درجة الماجستير في ألمانيا,2,دقادوس,16,دقيق بلدى مدعم,1,دليل السفر والسنكحة,23,دليل ميت غمر,25,دماص,7,دنديط,7,دهتوره,1,دورات تدريبية,95,ديربي ميت غمر,1,رئيس اتحاد الاذاعة والتليفزيون,1,رئيس الادارة المركزية,1,رئيس الوزراء,1,رئيس مركز ومدينة,1,رئيس وحدة محلية,1,رخصة القياده الدولية,1,رسالة من الماء,1,رساله للقاضي,1,ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ,1,رسوم السعودية,1,رسوم مصر,1,رفعت للمقاولات الهندسيه والمعماريه,1,روايات,1,روسيا,1,زاوية,1,زفتى,4,زفتي,10,زنيب الغزالي,1,زي افلام,1,زيارة مفاجئة,1,ساندي,1,سحر هاشمي,1,سرقة,1,سرنجا,1,سعد باشا زغلول,1,ﺳﻔﻴﺮ ﺑﺮﻳﻄﺎﻧﻴﺎ,1,سكربت,8,سكك حديد ميت غمر,1,سميو مقام,1,سنبو مقام,1,سنتماي,2,سندبسط,1,سنفا,2,سيارات الإطفاء,1,سيرفر iptv,1,شارع البحر,1,شارع الصاغة,1,شارع بنت ايوب,1,شارع مكة,1,شاروبيم,1,شاهد البث المباشر,1,شبابنا,523,شخصيات غمراوية,5,شركات الادوية فى مصر وظائف خالية,1,شركات السياحة,1,شركات سياحة بميت غمر,2,شركة اباتشى للبترول,1,شركة اديداس,1,شركة الدقهلية للدواجن,1,شركة الكهربا,1,شركة الكهرباء بميت غمر,1,شركة أندومي,1,شركة ايجيبت جاردينز جروب,1,شركة بادكو,1,شركة بافاريا,1,شركة تطوير للخدمات البترولية,1,شركة جهينه,1,شركة دار الهندسة,1,شركة دومتي,1,شركة شمال الدلتا لتوزيع الكهرباء,2,شركة مرسيدس,1,شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالدقهلية,1,شركة ميت غمر للغزل,1,شركة ASCEND,1,شركه عقارات كبري,1,شكاوى وبلاغات المواطنين,1,شلل الأطفال,1,شهادة أمان,1,شونة حديد,1,شيرين رضا,1,صحفي,1,صراع بين الخير والشر,1,صعقا بالكهرباء,1,صلاح عطية,1,صلاح عيسى,1,صلاح عيسي,1,صلاح نصر,1,صمم توسعة الحرمين الشريفين,1,صناعة الألمونيوم بميت غمر,1,صناعة الجريد,1,صنايعية الحضارة,1,صهر المعادن,1,صهرجت الكبرى,6,صوت الرعد,1,صيدلية,1,صيدناوى ميت غمر,1,ضابط شرطة,1,ضد الإنجليز,1,طب الاطفال,7,طريق جمجرة,1,طريق ميت غمر,1,طريق ميت غمر- أجا,1,طفلك,1,طلب التأشيرة,1,طنطا,1,طوارئ,1,عائلة الزفتاوى,1,عائلة الهبل بقرية دقادوس,1,ﻋﺎﺻﻢ ﺑﻦ ﺛﺎﺑﺖ,1,عبد المجيد نافع,1,عُتُلٍّ بَعْدَ ذَٰلِكَ زَنِيمٍ,1,عريان يوسف سعد,1,عزيزة محمد الأفغانية,1,عصابات خطف الاطفال,1,عصابة,1,عظماء القانون,1,علي القرني,1,عمر أفندي,1,عمر افندى بميت غمر,2,عمر شريف,1,عمرة الفتيس الاتوماتيك,1,عمرة المحرك,1,عندى حنين,1,عنوان مكتب تساهيل,1,عنوان نادى السيارات,1,عيد الميلاد,1,غسيل كلوي,1,غض البصر,1,فتاة قاصر,1,فراخ مجمدة,1,فرص عمل,1,فروع مكتب تساهيل في مصر,1,فريق مركز شباب مدينة ميت غمر,1,فريق ميت غمر,1,فلم وثائقى عن ميت غمر,1,فن,3,فوائد اللبن الرايب,1,فوتوشوب,2,فول وطعميه,1,فيروس سى,1,فيزا,1,فيزا اذربيجان للمصريين,1,فيزا الامارات,1,فيزا تركيا,3,فيزا تركيا للمصريين,3,فيس بوك,9,قاعة أفراح,1,قاعة افراح,1,قافلة طبية,1,قافلة علاجية,1,قبر السيدة خديجة بنت خويلد,1,قرى ميت غمر,22,قري ميت غمر,23,قرية,2,قرية أتميدة,2,قرية البوها,3,قرية بشلا,6,قرية بهيدة,1,قرية حانوت,1,قرية دماص,3,قرية دنديط,3,قرية سنتماى,1,قرية سنتماي,3,قرية سنفا,2,قرية صهرجت,1,قرية قيطون,2,قرية كفر الشراقوه,1,قرية كفر النصر,1,قرية كفر النعيم,1,قرية كوم النور,7,قرية ميت الفرماوي,2,قرية ميت ناجى,2,قرية ميت يعيش,1,قسم التعقيم,1,قش الارز,1,قش الرز,1,قصة التاجر وحبة العنب,1,قصة جنيه إدريس,1,قصر ثقافة نعمان عاشور,3,قصر ثقافة نعمان عاشور بميت غمر,2,قصرثقافة نعمان عاشور,1,قصص,17,قصص قصيرة,12,قصص نجاح,76,قطار,1,قطع الكهرباء,1,قطع المياه,1,قطع مياه الشرب,1,قطعة ارض سكنية,1,قطور,1,قناة اون اي,1,قناة CBS,1,قنوات تليفزيونية,51,قنوات هندية,2,قوافل طبية,1,قوالب ورد بريس,2,كازيون ميت غمر,1,كاشير,1,كتب,1,كتب تلوين,24,كتب تلوين للأطفال,2,كراسنودار,1,كفر الشيخ,1,كفر المقدام,3,كفر سرنجا,6,كفر شكر,1,كفر ميت العز,1,كفور البهايتة,1,كليات الجامعة الالمانية,1,كلية التربية النوعية,1,كلية الحقوق,1,كلية الدراسات الإنسانية,1,كليه الإعلام,1,كمبيوتر,48,كمية فاسدة,1,كندا,1,كنس يهودي,1,كنيسة الرفيقة دميانة,1,كنيسة مارجرجس بميت غمر,1,كورس من شركة هيواندي,1,كورسات تنمية بشرية,59,كوم النور,11,كيف أختار زوجة المستقبل,1,كيف اختار زوجتي,2,كيف تختار الزوجة الصالحة,1,كيف تختار زوجتك,1,كيفية استخراج تاشيرة العمرة,1,لجنة,1,لعب اطفال,1,مئذنة مسجد الغمراوي بميت غمر,1,ماركت,4,ماس كهربائى,1,مؤسس أول مجموعة قتالية بالفرقة 999,1,مؤسسه العنانى للتنمية‎,1,ماكينة,1,مباحث التموين,1,مبادرة,1,مبادرة السيد رئيس الجمهورية,1,مبادرة صوتك مسموع,1,مباراة الاهلي واتلتيكو,1,مبالغ مالية,1,مبت غمر,1,مجالسة الصالحين,1,مجدي مهنا,1,مجزرة جماعية للأشجار,1,مجلس المدينة,2,مجلس مدينة ميت غمر,2,مجلس مركز ومدينة ميت غمر بمحافظة الدقهلية,1,مجمع المصالح الحكومية,1,مجموعة شركات ومصانع العربى,1,مجموعة كتب Tom Denton,1,محاضرة,1,محافظ الدقهلية,4,محافظ الدقهليه,1,محافظ القليوبية,1,محافظة الدقهلية,1,محاكم الأسرة,1,محطة سكك حديد ميت غمر,1,محطة قطار ميت غمر,2,محطة معالجة المياه,1,محطة مياه ميت غمر,1,محل أدوات منزلية,1,محلات شنط وأحذية,4,محمد عبد الله عنان,1,محمد كمال عبد الحليم,1,محمد ممدوح هلال غنيم,1,محمود أحمد الحفني,1,مدارس ميت غمر,2,مدخل بيانات,1,مدرسة التجارة بنات بميت غمر,1,مدرسة التربيه الفكريه,1,مدرسة جيهان السادات بميت غمر,1,مدرسة ميت غمر للتعليم الاساسي‎,1,مدير الإداره التعليميه,1,مدير امن,1,مدير مستشفى ميت غمر,1,مديرية التضامن الاجتماعي,1,مدينة ميت غمر,1,مراكز لإعداد محفظى القرآن,1,مركز الاورام بميت غمر,1,مركز الشرطة,1,مركز زفتى,2,مركز شباب دنديط,1,مركز شباب سنفا,1,مركز شباب كفر سرنجا,1,مركز شباب كوم النور,1,مركز شباب ميت غمر,6,مركز شرطة,1,مركز شرطة ميت غمر,5,مركز طب الأسرة,1,مركز طب الأسرة بكوم النور,1,مركز ومدينة ميت غمر,3,مزرعة دواجن,1,مزلقان تفهنا العزب,1,مسابقات,2,مسابقة,1,مسابقة الأسرة المصرية 2019,1,مسابقة مديرية التربية والتعليم,1,مستريح ميت غمر,1,مستشفي اتميدة,1,مستشفي أتميدة المركزي,1,مستشفي التأمين الصحي بميت غمر,1,مستشفى الصفوة,1,مستشفي المبرة بميت غمر,1,مستشفى دماص المركزى,1,مستشفى دماص المركزي,1,مستشفى كلى ومسالك مركز ميت غمر,1,مستشفي مبرة ميت غمر,1,مستشفى ميت غمر,8,مستشفي ميت غمر,2,مستشفى ميت غمر القديم,1,مستشفى ميت غمر القديم المهجور,2,مستشفيات السعودى الالمانى,1,مستقبل وطن,2,مسجد,1,مسجد البيه,1,مسجد الروضة ميت غمر,1,مسجل خطر,1,مشاريع افترإفكت,2,مشاهير تربوا فى ملاجئ,1,مشاهير ميت غمر,30,مشتشفى ميت غمر,1,مشروع جمعيتي,1,مشروعات صغيرة,23,مشغل,1,مصالح حكومية,12,مصانع - ورش - شركات,2,مصانع الألومنيوم,1,مصانع الطوب,1,مصانع المنطقة الاستثمارية بميت غمر,1,مصر للسياحة ميت غمر,1,مصطفى مدبولي,1,مصمم جرافيك,1,مصنع المواسير,1,مصنع غزل ميت غمر,1,مصنع ميت غمر,3,مطور اندرويد,1,مطور برامج,1,مطور ويب,1,معاون مباحث ميت غمر,1,معرض القاهرة الدولي للكتاب,1,معرض الكتاب,1,معهد,1,مغربى للعيون,1,مفاتيح الرزق,1,مقابر دقادوس,1,مقابر ميت غمر,1,مقهي مخالف,1,مكامير الفحم,1,مكتب البريد,1,مكتب التامينات الاجتماعية بميت غمر,1,مكتب الشهر العقارى,1,مكتب العمل,1,مكتب بريد اتميدة,1,مكتب بريد دقادوس,1,مكتب بريد ميت غمر,1,مكتب تصاريح العمل بميت غمر,1,ملتقي توظيف,1,مناسك الحج والعمرة,2,مناطق صناعية,1,منتجات صناعة الألمونيوم,1,منح,6,منح دراسات عليا ممولة بالكامل,2,منح دراسية,21,منح دراسية 2018,8,منحة فودافون,1,منظومة الفرامل الهوائية,1,مهاجم ميت غمر,1,مهرجان,1,مواد دراسية,22,مواقع توظيف في اذربيجان,1,مواقف ضحك,9,موظفين صرافة,1,مول,4,مياه الشرب,1,مياه الشرب والصرف,1,مياه الصرف الصحي,1,ميت أَبو خالد,1,ميت العز,3,ميت الفرماوى,1,ميت الفرماوي,1,ميت القرشى,2,ميت غمر,1863,ميت غمر 24,6,ميت غمر الان,19,ميت غمر الدقهلية,12,ميت غمر اليوم,9,ميت غمر دقهلية,10,ميت غمر زمان,2,ميت غمر شارع التجارة,1,ميت غمر في صورة,1,ميت غمر،,2,ميت غمر، اخبار ميت غمر,6,ميت غمر، اخبار ميت غمر، دماص,1,ميت غمر، اخبار ميت غمر، كوبرى زفتي، الكوبرى الفرنساوى,1,ميت غمر، كفر المقدام,1,ميت محسن,4,ميت ناجى,2,ميت ناجي,1,ميت يعيش,1,ميدان فاطمة الزهراء,1,نائب البرلمان,1,نادى السيارات الدولى بالقاهرة,1,نادى المحامين بميت غمر,1,نادى المعلمين بميت غمر,1,نادى المهندسين بميت غمر,1,نادى ميت غمر الرياضى,1,نادى ميت غمر الرياضي,2,نادي ميت غمر الرياضي,1,نادي نقابة المعلمين,1,ناشيونال جيوغرافيك,1,نبيـل محـيى عبد الحميـد علـى,1,نستله ووتر,1,نصائح تربوية,2,نعمان عاشور,1,نقاط تموينيه,1,نموذج السيرة الذاتية,1,نواب المجلس,1,نوادي,3,نوادي بميت غمر,3,نوادى رياضيه,2,نوادى ميت غمر,1,ﻧﻴﻮﺩﻟﻬﻲ,1,هتك عرض,1,هجرة,1,همت مصطفي,1,هنجملها,1,هنداوي للنشر,1,هيئة الاستثمار,1,والد المغنية رتيبة الحفني,1,وحدة الغسيل الكلوي,1,وحدة الكلى بمستشفى ميت غمر,1,وحدة غسيل كلوي بكوم النور,1,ورشة لتشكيل وصهر المعادن,1,وزارات وهيئات حكومية,11,وزارة الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية,1,وزارة التموين والتجارة الداخلية,1,وزارة الداخلية,2,وزارة الري,1,وزارة الزراعة,1,وزارة السياحة,2,وزارة الصحة والسكان,1,وزارة الكهرباء,1,وزارة الكهرباء والطاقة,1,وزارة المالية,1,وزير الآثار,1,وزير التربية والتعليم,1,وزير التموين,1,وزير التموين والتجارة الداخلية,1,وزيرة الاستثمار,1,وضع السوق,1,وظائف,49,وظائف التربية والتعليم,1,وظائف الجامعة الالمانية,1,وظائف القوي العاملة,1,وظائف المعهد القومى للمعايرة,1,وظائف النشرة القومية للتشغيل,1,وظائف اليوم,7,وظائف اهرام الجمعة,5,وظائف بترول,1,وظائف بنك مصر,1,وظائف حديثي التخرج,7,وظائف خالية,454,وظائف خريجين كليات التجارة,1,وظائف شركة,1,وظائف شركة السويدي,1,وظائف شيف,1,وظائف صيادلة,1,وظائف صيدليات العزبى,1,وظائف فوري,1,وظائف كازيون,1,وظائف للصيادله في مصانع الادويه,1,وظائف للمحاسبين,3,وظائف مبرمجين,1,وظائف مبيعات,1,وظائف مترو ماركت,1,وظائف مجلس الدولة,1,وظائف محاسبين,11,وظائف محاسبين حديثى التخرج,2,وظائف مصلحة الضرائب العقارية,1,وظائف هيئة الطاقة النووية,1,وظائف وزارة التموين,1,وظائف Hr,1,وفاة طفلة,1,وفد من ولاية New Brunswick,1,وكيل وزارة الشباب والرياضة,1,وكيل وزارة الصحة,1,ويسترن يونيون,1,يحيي الفخراني,1,يوسف الجندي,4,يوسف علام,1,يوم الوفاء,1,adidas,1,Advanced CV Analysis,1,aljazeera doc,1,Apk,2,Azerbaijan,1,B4U Live,1,BAVARIA,1,Bootable,1,broadband,1,CCleaner,1,CV Checker,1,Dawen Publishers,1,dvlottery,1,Elserafy,1,Engineer,1,ESMT Berlin,1,FiLMiC Pro,1,Free Online CV Review & Evaluation,1,FUN,64,Graphics Card,1,Green Card,1,Group Policy,1,Happy New Year 2018,2,Hide these specified drives in My Computer,1,Hindawi Publishing,1,Ian Leopold,1,internship,1,iptv,1,iptv server,1,m3u,1,Macrobiotics,1,mbc,1,MBC 2,1,Mit Ghamr,2,Mit Ghamr Travel Guide,1,National Geographic,1,New Brunswick,1,NFS Rivals,1,Nitro Pro,1,Nitro Pro Enterprise,1,NVIDIA,1,ON E,1,OPPO,1,Ortho House,1,Otlob,1,pcunlocker,1,PENTA PHARMA EGYPT,1,property Consultant,1,Razer Game Boost,1,Salah Ateya,1,SHAREit,1,SMART IPTV,1,Software Engineer,1,TeamViewer,1,wake up Project,50,Windows Password Reset,1,Youssef Allam Group,1,zee aflam,2,Zee Alwan,1,zee cinema,1,
rtl
item
ميت غمر: نعمان عاشور بساطة الإنسان وجرأة الفنان
نعمان عاشور بساطة الإنسان وجرأة الفنان
نعمان عاشور - رجاء النقاش - بساطة الإنسان وجرأة الفنان
https://1.bp.blogspot.com/-nUHx-zuGXEg/VLhN_KpI-2I/AAAAAAAABew/FzO6P3XrtK8/s1600/%D9%86%D8%B9%D9%85%D8%A7%D9%86%2B%D8%B9%D8%A7%D8%B4%D9%88%D8%B1%2B-%2B%D8%B1%D8%AC%D8%A7%D8%A1%2B%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%82%D8%A7%D8%B4%2B-%2B%D8%A8%D8%B3%D8%A7%D8%B7%D8%A9%2B%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%86%D8%B3%D8%A7%D9%86%2B%D9%88%D8%AC%D8%B1%D8%A3%D8%A9%2B%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%86%D8%A7%D9%86%2B.jpg
https://1.bp.blogspot.com/-nUHx-zuGXEg/VLhN_KpI-2I/AAAAAAAABew/FzO6P3XrtK8/s72-c/%D9%86%D8%B9%D9%85%D8%A7%D9%86%2B%D8%B9%D8%A7%D8%B4%D9%88%D8%B1%2B-%2B%D8%B1%D8%AC%D8%A7%D8%A1%2B%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%82%D8%A7%D8%B4%2B-%2B%D8%A8%D8%B3%D8%A7%D8%B7%D8%A9%2B%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%86%D8%B3%D8%A7%D9%86%2B%D9%88%D8%AC%D8%B1%D8%A3%D8%A9%2B%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%86%D8%A7%D9%86%2B.jpg
ميت غمر
https://www.mit3mr.com/2015/01/noaman-ashour_18.html
https://www.mit3mr.com/
https://www.mit3mr.com/
https://www.mit3mr.com/2015/01/noaman-ashour_18.html
true
8528734411394006890
UTF-8
Loaded All Posts Not found any posts VIEW ALL Readmore Reply Cancel reply Delete By Home PAGES POSTS View All RECOMMENDED FOR YOU ركن الأرشيف بحث جميع المواضيع لا يوجد موضوع مشابه لطلبك Back Home الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat يناير فبراير مارس إبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر Jan Feb Mar Apr مايو Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago بالأمس $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM لو سمحت قم بالمشاركة ليظهر لك الروابط Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy