غيّر طريقة تفكيرك يتغير العالم من حولك

SHARE:

غيّر طريقة تفكيرك يتغير العالم من حولك ألقى "بيل جيتس" مؤسس مايكروسوفت محاضرة في إحدى المدارس الأمريكية عنوانها "مها...

غيّر طريقة تفكيرك يتغير العالم من حولك

غيّر طريقة تفكيرك يتغير العالم من حولك

ألقى "بيل جيتس" مؤسس مايكروسوفت محاضرة في إحدى المدارس الأمريكية عنوانها "مهارات وأفكار لن تتعلموها في المدارس" جاء فيها:

  • العالم لا يعنيه احترامك لذاتك، ولا كيف ترى نفسك، فسوف يتوقع منك الجميع أن تنجز شيئاً، وان تؤدي دوراً قبل أن ينتابك شعور بالفخر تجاه نفسك.

  • لا تظن أن العمل في مطاعم الهمبرجر، وغسل الأطباق وظيفة دون المستوى، فما زال الناس في الدول الفقيرة يتمنون فرصة عمل كهذه.

  • إذا ما أخطأت، وسقطت، وارتبكت، فاعلم أن الذنب ذنبك، وليس ذنب أهلك، وبدلاً من أن تبكي حظك، وتندبه، تعلّم من أخطائك.

  • حكمة: معرفة رأي واحد ممن أثروا في هذه الحياة ووجهة نظره يساعد على تغيير طريقة نظرنا إلى كثير من الأمور في حياتنا.

  • يحكون أن فقيهاً كان يمشي في إحدى الطرقات، وإذا بلص يمد يده، ويخطف عمامته، فما كان من الفقيه، إلا أن أخذ يجري خلفه وهو يقول: وهبتك إياها، قل: قبلت.

  • لقد شعر بأن الحاجة الملحة هي التي دفعت اللص لارتكاب هذه الجناية، فرق قلبه له، وأحب له أن يمضي بالعمامة على أنها هدية له ليرتاح ضميره.

  • عبرة: نحن اليوم في حاجة ماسة إلى طريقة تفكير ذلك الفقيه، وإلى رقة قلبه ونبل عواطفه.

  • كثير من الأخطاء والتجاوزات التي تقع هنا وهناك لا تصدر في الغالب من أشخاص شريرين أو عدوانيين، إنها تصدر من أشخاص يمرون بلحظات ضعف أمام مغريات قوية. وأشخاص أساؤوا الفهم، فساء سلوكهم، وهكذا فإن المعرفة الكاملة صفح كامل.

(ترميم النفس)

كثرة عدد السكان مع الجودة فضيلة عند الأمم. لكن الخطأ أن يكثر العدد بلا نفع ولا إنتاج، والإسلام يحث على طلب الذرية الطيبة الصالحة، ولكن إذا تحولت كثرة النسل إلى عبء اجتماعي صار هذا خطأ في التقدير. ونحن في الشرق أكثر الأمم نمواً سكانياً مع ضعف في التربية والتعليم.

لقد هجر كثير منا الكتاب، وأصبح يعيش الأمية، فلا يحفظ آية ولا حديثاً ولا بيتاً شعرياً، ولم يقرأ كتاباً.

ولكنه علّق في مجلس بيته شجرة الأنساب؛ ليثبت لنا أن من أسرة آل مفلس من قبيلة الجهلة. والوحي ينادي: (إن أكرمكم عند الله أتقاكم).

لقد أرضينا غرورنا بمدح أنفسنا، حتى سكر القلب بخمر المديح على مذهب جرير: "ألستم خير من ركب المطايا.."

وقفة: علينا ترميم أنفسنا بالإيمان والعمل وتهذيب عقولنا بالعلم والتفكر، وهذا جوهر رسالتنا الربانية الخالدة، وطريق ذلك المسجد والمكتبة والمصنع. والخطوة الأولى مكتبة منزلية على مذهب الخليفة الناصر الأندلسي يوم ألزم الناس بإنشاء مكتبة في كل منزل وقراءة يومية مركزة.

سألت نفسي: لو أن أحدنا كتب هذه العبارة مثلاً: "الله يراك، الله ينظر إليك، الله قريب منك، الله معك، يسمعك ويحصي عليك.."

كتبها في عدة أماكن في البيت، على شاشة الكمبيوتر، على المكتب، فوق التلفاز مباشرة، في السيارة. بل لو أن هذه العبارة لكثرة ما فكر فيها وأعاد النظر فيها، استقرت في عقله الباطن، واحتلت الصدارة في بؤرة شعوره وتردد صداها في عقله وقلبه؛ أحسب أن شيئاً مثل هذا لو نجح أحدنا فيه، سيجد له أثراً بالغاً في حياته، واستقامة سلوكه، وسيغدو مباركاً حيثما كان.

تدبر: قد تبدو لك كثير من الأمور في غاية التفاهة، ولكن عند التعمق فيها تبدو عكس ذلك تماماً.


(عبء المسؤولية)

لما تلقى عمر بن عبد العزيز "رضي الله عنه" خبر توليته الخلافة، انصدع قلبه من البكاء، وهو في الصف الأول، فأقامه العلماء على المنبر، وهو يرتجف ويرتعد، فأتى ليتحدث فما استطاع من البكاء. قال لهم: بيعتكم بأعناقكم، لا أريد خلافتكم، فبكى الناس وقالوا: لا نريد إلا أنت، فاندفع يتحدث فذكر الموت، ولقاء الله ومصارع الغابرين، حتى بكى من في المسجد.

عاش عمر رضي الله عنه عيشة الفقراء، كان يأتدم خبز الشعير في الزيت، وربما أفطر في الصباح بحفنة من الزبيب، ويقول لأطفاله: هذا خير من نار جهنم.

وقد ذهب إلى بيت المال يزوره، فشم رائحة طيب، فسد أنفه، قالوا: مالك؟ قال: أخشى أن يسألني الله عز وجل يوم القيامة: لم شممت طيب المسلمين في بيت المال؟

دخل عليه أضياف ليلاً، فأنطفأ السراج في غرفته، فقام يصلحه، فقالوا: يا أمير المؤمنين، اجلس، قال: لا، فأصلح السراج، وعاد إلى مكانه، وقال: قمت، وأنا عمر بن عبد العزيز، وجلست، وأنا عمر بن عبد العزيز.

قالوا لأمرته فاطمة بعد أن توفي: نسألك بالله، أن تصفي عمر؟ قالت: والله ما كان ينام الليل، لقد اقتربت منه ليلة فوجدته ينتفض، كما ينتفض العصفور بلله القطر، قلت: ما بالك يا أمير المؤمنين؟ قال: مالي!

توليت أمر أمة محمد "صلى الله عليه وسلم" وفيهم الضعيف المجهد والفقير المنكوب، والمسكين الجائع، والأرملة، ثم لا أبكي. سوف يسألني الله يوم القيامة عنهم جميعاً، فكيف أجيب؟

خاطرة: أعد لكل مسؤولية تتولاها إجابة.


(شخصية مبادرة)

في إحدى أمسيات ديسمبر 1955، جمعت "روزا باركس" ذات البشرة السمراء التي كانت تعمل خياطة حاجاتها، وتجهزت للعودة إلى بيتها. وفي أثناء انتظارها للحافلة كانت تشاهد في ألم منظراً مألوفاً في أمريكا آنذاك، وهو قيام الرجل الأسود من كرسيه ليجلس مكانه رجل أبيض. تلك الممارسات العنصرية كانت تصيب "روزا" بحالة من الحزن والغضب، وعندما وقفت الحافلة، أبرمت روزا في صدرها أمراً، فما أن وجدت مقعداً خالياً، حتى ارتمت عليه، إلى أن جاءت المحطة المقبلة وقد امتلأت المقاعد، فاتجه إليها رجل أبيض بانتظار أن تقوم من كرسيها ليجلس مكانها، لكنها نظرت إليه غير مبالية! ثارت ثائرة الرجل الأبيض، وأخذ الركاب البيض يسبونها ويتوعدونها إن لم تقم من فورها، وتجلس الرجل الأبيض الواقف. لكنها أصرت على موقفها. فما كان من سائق الحافلة إلا أن يتوقف عند أقرب مركز شرطة، وتم التحقيق معها وتغريمها. ومن هنا انطلقت الشرارة في سماء أمريكا، فثارت ثائرة السود في أمريكا وقرروا مقاطعة المواصلات، والمطالبة بحقوقهم. وبعد (381) يوماً خرجت المحكمة بقانون إلغاء ذلك العرف الجائر وكثير من القوانين العنصرية الأخرى.

وفي 27 أكتوبر 2001، وبعد مرور 46 سنة على هذه الحادثة، تم إحياء ذكراها في التاريخ الأمريكي، حيث أعلن ستيف هامب، مدير متحف هري فورد عن شراء الحافلة القديمة المهترئة من موديل الأربعينيات التي وقعت فيها حادثة السيدة "روزا باركس"

وفي أكتوبر 2005 احتشد الآلاف من المشيعين في جنازة "روزا باركس" التي توفيت عن عمر يناهز 92 عاماً.

وقد تم تكريمها بأن رقد جثمانها في أحد مباني الكونجرس، وهو إجراء تكريمي لا يحظى به سوى الرؤساء والوجوه البارزة.

تدبر: كل حدث تاريخي جلل، وكل موقف كبير مشرف، كان وراء شخصية مبادرة تؤمن بقدرتها على قهر ما اصطلح الناس على تسميته (المستحيل)، فكيف يصبح المرء منا شخصية مبادرة؟ كيف يمكن أن نصنع بأيدينا العالم الذي نحيا فيه؟


شاب هولندي أسلم على يديه المئات في مدة وجيزة على الرغم من قلة علمه الشرعي، وقرب عهده بالإسلام. سُئل عن سر محبة الناس له، وما الذي سهل مهمته في الدعوة؟ فأجاب: فقط تصرفت بوصفي مسلم.

تدبر: قبل كل شيء كن لطيفاً مع نفسك، ففاقد الشيء لا يعطيه، فاللطفاء مع أنفسهم رصيدهم من الثقة كبير؛ لذا تجدهم أقرب إلى العطاء بعكس الذين يكرهون أنفسهم فهم في سعي دائم للأخذ والاستئثار بكل شيء.



(أدب التغافل)

من المواقف الجلية في أدب التغافل، ما ذكره ابن جريج عن عطاء بن أب رباح، قال: إن الرجل ليحدثني بالحديث، فأنصت إليه، كان لم أسمعه قط، وقد سمعته قبل أن يولد.

وقال ابن الأثير، متحدثاً عن صلاح الدين الأيوبي، بلغني أنه كان جالساً، عند جماعة، فرمى بعض المماليك بعضاً بنعل فأخطأه، ووصل إلى صلاح الدين، فأخطأه ووقع بالقرب منه، فالتفت إلى الجهة الأخرى يكلم جليسه ليتغافل عمّا حدث.

وقال عمرو بن عثمان المكي: المروءة التغافل عن زلل الإخوان.

وعن أبي بكر بن عياش قال: قال كسرى لوزيره: ما الكرم؟ قال: التغافل عن الزلل.

وقال المهاجري: قال أعرابي لرجل: قد استدللت على عيوبك بكثرة ذكرك لعيوب الناس؛ لأن طالبها متهم بقدر ما فيه منها.



كتاب القوة الهادئة "غيّر طريقة تفكيرك يتغير العالم من حولك"

إعداد: محمد الفريح      دار النشر: العبيكان    
الطبعة: الأولى 2014     عدد الصفحات: (324)
الكتاب عبارة عن (320) قصة، ومقالة، مذيلة بتعليق للكاتب، أو حكمة، أو آية، حديث، خاطرة أو بيت شعر.
لقراءة الكتاب كامل من خلال الرابط التالي ولشراء الكتاب من خلال الرابط التالي

COMMENTS

الاسم

100 قصة وقصة من حياة النبي,26,اﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ,1,اتميده,1,أثاث و ديكورات,20,أجهزة كهربائية ومنزلية,4,أخبار عالمية,25,أخبار ميت غمر,1168,اخبار ميت غمر,699,اخبار ميت غمر، اخبار عاجلة، قرية دماص، قرية بهيدة، ميت غمر,1,اختفاء,1,ادارة كهرباء ميت غمر,1,ادارة مرور ميت غمر,1,ادارة ميت غمر التعليمية,1,أدوية بيطرية,1,ازدراء الأديان,1,استخراج جواز السفر,1,اسطوانات تعليمية,14,إسلامي,89,اسواق ميت غمر,1,أشغال يدوية,4,اطفال,1,اعطي الأجير حقه قبل أن يجف عرقه,1,اعلان وظائف,6,أغاني أطفال,1,إفشاء أسرار الزوجية,1,أفلام,39,أفلام كارتون,16,أكاديمية الشرطة,1,الادارة التعليمية بميت غمر,1,الإدارة الزراعية بميت غمر,1,الإدارة الصحية بميت غمر,1,الادارة الصحية بميت غمر,1,الإدارة العامة للمعلومات والتوثيق,1,الإسلام,14,الاطفال الصغار,1,ﺍﻻ‌ﻟﺒﺎﻧﻲ,1,الانقاذ النهرى بالدقهلية,1,الأهلي,1,الأهلي وأتلتيكو مدريد,1,الأوراق المطلوبة لاستخراج جواز السفر المصري,1,البث المباشر,48,البث المباشر لقناة,1,البر التانى,1,البر التاني,1,التعليم,2,الجرائم الالكترونية,1,الجريدة الرسمية,1,الجزيرة الوثائقية,1,الحج 2018,1,الحزب الوطني,1,الحكومة الالكترونية,1,الحماية المدنية,1,الدجاج,1,الدقهلية,2,الدواجن,1,الدوره الشهرية,1,الربح من الانترنت,4,الرعد,1,الركن الروحاني,56,الرياح التوفيقى,1,الزقازيق,2,السجل المدنى,1,السكة الحديد,1,السكك الحديدية,1,السلخانة,1,السنطة,1,الصفحة الرسمية لوزارة الداخلية,1,الصلاة,1,الطب البديل,33,العاب,1,الفائزين بقرعة الإشراف على الحج,1,الفراعنه,1,الفرعون,1,القرآن الكريم,18,القصر الثقافي,41,القصص القرآني,2,القيم والآداب الإسلامية للصغار,1,الكلاب الضالة,1,المخدرات,1,المدارس اليابانية,1,المدرسة الفكرية,1,المرأة,2,المراكز الإدارية,1,المركز التكنولوجي,1,المسطحات المائية,1,المصريون القدماء,1,المطبخ,16,اﻟﻤﻼﺋﻜﺔ,1,المنصورة,1,المنصورة الجديدة,1,المنطقة الاستثمارية بمدينة ميت غمر,1,النادي الرياضي,37,النايل سات,1,النيابة الإدارية,1,الهجرة بطرق غير شرعية,1,الهمة العالية,1,الهند,1,الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة,1,الوحدة المحلية,1,اليهود,1,اليوم المفتوح للتوظيف,1,ام بي سي,1,أمن دوله,1,أندرويد,8,انفلونزا الطيور,1,أولادنا,81,باتا المحطة ميت غمر,1,برامج,3,برامج انتي فيروس,1,بشلا,2,بطاقة الرقم القومي,1,بلعام بن باعوراء,1,بيع المصنوعات بميت غمر,1,تاريخ ميت غمر,79,تأهيل لسوق العمل,77,تجارة المخدرات,1,تحويل ورد الي pdf,1,تربية الدواجن,1,تساهيل,1,تسريع الالعاب,1,تسريع الكمبيوتر,1,تصاريح العمل,1,تفهنا,1,تقلبات هرمونية,1,تنمية بشرية,31,تيم فيور,1,جداول امتحانات المرحلة الاعدادية,1,جدول امتحانات,2,جدول امتحانات 2018,1,جدول امتحانات المرحلة الإبتدائية,1,جدول امتحانات وزارة التربية والتعليم,1,جهاز العروسة,4,جوازات ميت غمر,1,حارة اليهود,1,حارس خاص,1,حريق,2,حريمي,28,حضانات ومدارس,2,حقوق المرأة,1,خبار عاجلة،,1,خدمات,2,خطف الاطفال,1,دار دَوِّن للنشر والتوزيع,1,دقادوس,7,دقيق بلدى مدعم,1,دليل السفر والسنكحة,6,دليل ميت غمر,23,دماص,2,دنديط,3,دورات تدريبية,35,رئيس وحدة محلية,1,ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ,1,رفعت للمقاولات الهندسيه والمعماريه,1,روسيا,1,زفتى,1,زفتي,1,سرقة,1,ﺳﻔﻴﺮ ﺑﺮﻳﻄﺎﻧﻴﺎ,1,سكربت,8,سنتماي,1,سندبسط,1,سيارات الإطفاء,1,شارع الصاغة,1,شارع بنت ايوب,1,شاهد البث المباشر,1,شبابنا,337,شركات الادوية فى مصر وظائف خالية,1,شركات سياحة بميت غمر,2,شركة اديداس,1,شركة الدقهلية للدواجن,1,شركة الكهربا,1,شركة بادكو,1,شركة بافاريا,1,شركة جهينه,1,شركة شمال الدلتا لتوزيع الكهرباء,1,شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالدقهلية,1,شركة ميت غمر للغزل,1,شكاوى وبلاغات المواطنين,1,شهادة أمان,1,شونة حديد,1,شيرين رضا,1,صراع بين الخير والشر,1,صلاح عيسى,1,صلاح عيسي,1,صهرجت الكبرى,5,صوت الرعد,1,صيدناوى ميت غمر,1,ضابط شرطة,1,طب الاطفال,5,طريق جمجرة,1,طوارئ,1,عائلة الزفتاوى,1,عُتُلٍّ بَعْدَ ذَٰلِكَ زَنِيمٍ,1,عصابات خطف الاطفال,1,عصابة,1,عمر افندى بميت غمر,1,فتاة قاصر,1,فراخ مجمدة,1,فروع مكتب تساهيل في مصر,1,فن,3,فوتوشوب,2,فيس بوك,7,قاعة أفراح,1,قاعة افراح,1,قرى ميت غمر,15,قري ميت غمر,3,قرية أتميدة,1,قرية البوها,1,قرية بشلا,1,قرية دنديط,1,قرية سنتماى,1,قصة التاجر وحبة العنب,1,قصص,1,قصص نجاح,30,قطعة ارض سكنية,1,قناة اون اي,1,قنوات تليفزيونية,47,قنوات هندية,1,قوالب ورد بريس,2,كازيون ميت غمر,1,كتب,1,كتب تلوين,23,كتب تلوين للأطفال,1,كراسنودار,1,كفر الشيخ,1,كفر المقدام,1,كليات الجامعة الالمانية,1,كمبيوتر,43,كورسات تنمية بشرية,58,كوم النور,6,كيف أختار زوجة المستقبل,1,كيف اختار زوجتي,2,كيف تختار الزوجة الصالحة,1,كيف تختار زوجتك,1,ماركت,4,ماس كهربائى,1,مباحث التموين,1,مباراة الاهلي واتلتيكو,1,مبت غمر,1,مجالسة الصالحين,1,مجلس المدينة,2,مجلس مدينة ميت غمر,2,مجلس مركز ومدينة ميت غمر بمحافظة الدقهلية,1,محافظ القليوبية,1,محلات شنط وأحذية,4,مدارس ميت غمر,2,مدرسة التجارة بنات بميت غمر,1,مدرسة جيهان السادات بميت غمر,1,مدرسة ميت غمر للتعليم الاساسي‎,1,مدير الإداره التعليميه,1,مديرية التضامن الاجتماعي,1,مدينة ميت غمر,1,مركز الشرطة,1,مركز شرطة ميت غمر,4,مركز ومدينة ميت غمر,2,مزرعة دواجن,1,مستشفى ميت غمر,4,مسجد,1,مسجد الروضة ميت غمر,1,مشاريع افترإفكت,2,مشاهير ميت غمر,1,مشروع جمعيتي,1,مشروعات صغيرة,21,مصالح حكومية,12,مصانع - ورش - شركات,2,مصر للسياحة ميت غمر,1,مصمم جرافيك,1,مصنع ميت غمر,3,مطور اندرويد,1,مطور برامج,1,مطور ويب,1,معاون مباحث ميت غمر,1,معرض القاهرة الدولي للكتاب,1,معرض الكتاب,1,مقابر دقادوس,1,مكتب البريد,1,مكتب التامينات الاجتماعية بميت غمر,1,مكتب الشهر العقارى,1,مكتب العمل,1,مكتب بريد دقادوس,1,مكتب بريد ميت غمر,1,مكتب تصاريح العمل بميت غمر,1,منح دراسية,10,مهاجم ميت غمر,1,مواد دراسية,22,مواقف ضحك,9,مول,4,ميت العز,2,ميت الفرماوى,1,ميت غمر,1378,ميت غمر 24,6,ميت غمر الان,19,ميت غمر الدقهلية,12,ميت غمر اليوم,9,ميت غمر دقهلية,10,ميت غمر زمان,2,ميت غمر،,2,ميت غمر، اخبار ميت غمر، كوبرى زفتي، الكوبرى الفرنساوى,1,ميت غمر، كفر المقدام,1,ميت محسن,1,ميت ناجى,1,ميت يعيش,1,ميدان فاطمة الزهراء,1,نادى المحامين بميت غمر,1,نادى المعلمين بميت غمر,1,نادى المهندسين بميت غمر,1,نادى ميت غمر الرياضى,1,نادى ميت غمر الرياضي,2,نادي نقابة المعلمين,1,نستله ووتر,1,نصائح تربوية,2,نوادي,3,نوادي بميت غمر,3,نوادى رياضيه,2,نوادى ميت غمر,1,ﻧﻴﻮﺩﻟﻬﻲ,1,هتك عرض,1,هجرة,1,هنداوي للنشر,1,وزارات وهيئات حكومية,11,وزارة الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية,1,وزارة الداخلية,2,وزارة الزراعة,1,وزارة الكهرباء والطاقة,1,وزارة المالية,1,وزير التربية والتعليم,1,وزير التموين والتجارة الداخلية,1,وظائف,21,وظائف الجامعة الالمانية,1,وظائف القوي العاملة,1,وظائف المعهد القومى للمعايرة,1,وظائف النشرة القومية للتشغيل,1,وظائف اليوم,7,وظائف اهرام الجمعة,1,وظائف بترول,1,وظائف بنك مصر,1,وظائف حديثي التخرج,6,وظائف خالية,312,وظائف خريجين كليات التجارة,1,وظائف شيف,1,وظائف صيادلة,1,وظائف صيدليات العزبى,1,وظائف كازيون,1,وظائف للصيادله في مصانع الادويه,1,وظائف مبيعات,1,وظائف مترو ماركت,1,وظائف مجلس الدولة,1,وظائف محاسبين,1,وظائف هيئة الطاقة النووية,1,يوسف علام,1,adidas,1,aljazeera doc,1,B4U Live,1,BAVARIA,1,Bootable,1,CCleaner,1,Dawen Publishers,1,FUN,59,Graphics Card,1,Group Policy,1,Happy New Year 2018,2,Hide these specified drives in My Computer,1,Hindawi Publishing,1,mbc,1,MBC 2,1,NFS Rivals,1,Nitro Pro,1,Nitro Pro Enterprise,1,NVIDIA,1,ON E,1,Otlob,1,pcunlocker,1,Razer Game Boost,1,TeamViewer,1,wake up Project,44,Windows Password Reset,1,Youssef Allam Group,1,zee aflam,1,Zee Alwan,1,zee cinema,1,
rtl
item
ميت غمر: غيّر طريقة تفكيرك يتغير العالم من حولك
غيّر طريقة تفكيرك يتغير العالم من حولك
https://4.bp.blogspot.com/-7-weUfuxXEk/WCBBntbvwgI/AAAAAAAAI40/Rg8_IQwUj8AmC51SsFNK-jm13LtHOt0iACLcB/s320/09165324-c95f-4325-b75c-0901d99a38d2.jpg
https://4.bp.blogspot.com/-7-weUfuxXEk/WCBBntbvwgI/AAAAAAAAI40/Rg8_IQwUj8AmC51SsFNK-jm13LtHOt0iACLcB/s72-c/09165324-c95f-4325-b75c-0901d99a38d2.jpg
ميت غمر
https://www.mit3mr.com/2016/11/blog-post_56.html
https://www.mit3mr.com/
https://www.mit3mr.com/
https://www.mit3mr.com/2016/11/blog-post_56.html
true
8528734411394006890
UTF-8
Loaded All Posts Not found any posts VIEW ALL Readmore Reply Cancel reply Delete By Home PAGES POSTS View All RECOMMENDED FOR YOU ركن الأرشيف بحث جميع المواضيع لا يوجد موضوع مشابه لطلبك Back Home الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat يناير فبراير مارس إبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر Jan Feb Mar Apr مايو Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago بالأمس $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM لو سمحت قم بالمشاركة ليظهر لك الروابط Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy