banner

مشاهير ميت غمر | المناضل الثوري عريان يوسف سعد

SHARE:

عريان يوسف سعد, ميت غمر, الدقهلية - ولد عريان يوسف سعد فى ٢٥ مايو ١٨٩٩ فى ميت غمر لأسرة أرستقراطية، حصل على البكوية عام ١٩٥١، وتوفى عام ١٩٧٤. ومن بين إخوته الـ ١١، دوّن تاريخ النضال الوطنى اسم عريان، الذى انتقل مع أسرته من عزبتها التى نشأت بها فى ميت محسن إلى القاهرة، ليتلقى تعليمه الثانوى فى المدرسة التوفيقية، قبل أن يلتحق بكلية الطب – جامعة فؤاد الأول.

عريان يوسف سعد

مشاهير ميت غمر | المناضل الثوري عريان يوسف سعد

ولد عريان يوسف سعد فى ٢٥ مايو ١٨٩٩ فى ميت غمر لأسرة أرستقراطية، حصل على البكوية عام ١٩٥١، وتوفى عام ١٩٧٤. ومن بين إخوته الـ ١١، دوّن تاريخ النضال الوطنى اسم عريان، الذى انتقل مع أسرته من عزبتها التى نشأت بها فى ميت محسن إلى القاهرة، ليتلقى تعليمه الثانوى فى المدرسة التوفيقية، قبل أن يلتحق بكلية الطب – جامعة فؤاد الأول.

وكأننا فى حلم جميل ونحن نسترجع تاريخنا الوطنى ” المجهول ” ..
نجلس بكامل حجمنا ونقرأ وسرعان ما نتضائل أمام شجاعة وبطولات من سبقونا فنصير أقل من حروف الكتاب ولكننا نظل نتابع بشوق سيرة هؤلاءالابطال اللذين قدموا أروع التضحيات فى سبيل هذا الوطن ” مصر ” ..مصر التى يحاولوا الاستهانة بها وبتاريخها الوطنى العظيم . مصر التى يتجرأ عليها جهلاء العصر الحديث ويصمونها بأنها مطية لكل مستعمر غازى لها . هؤلاء هم فاقدى الابصار معدومى البصيرة سلط الله عليهم عيونهم فصارات لاترى جمال وروعة الوطن هؤلاء عميان لانلومهم وهل على الاعمى حرج !

– وهذه قصة جديدة فى كتاب الوطنية المصرية بطلها شاب جرىء مصرى صميم قبطى الديانة مصرى الهوية مُسلم بروح الحرية والفداء ….أنه البطل المصرى الجرىء الطالب الثورى الجامح للتمرد ” #عريان_يوسف_سعد ” أحد أعضاء الجهاز السرى للثورة الام ثورة 1919والمتهم بمحاولة أغتيال رئيس الوزراء القبطى أيضاً ” يوسف باشا وهبه ” الذى تغاطى عن مطالب الثورة وغض بصره عن بشاعات الانجليز وأعدامهم لعشرات المصريين والجلد للالف وهتك عرض نساء مصر والاهم هو مخالفة قرارات الثورة والتى أطلقها سعد زغلول من أنه لايجوز لمصرى أن يؤلف الوزارة فى ظل الحماية البريطانية أو أن يشارك فيها …

فى خضم أحداث متلاطمة هزت القاهرة عام ١٩١٩، كان «عريان يوسف سعد»، الطالب الثورى الجامح للتمرد، يختم عامه الـ ١٩. ويحلو لبعض المؤرخين تقديم ثورة ١٩١٩ باعتبارها «سلمية»، إلا أنها فى واقع الأمر لم تكن سلمية لدرجة يمكن وصفها بـ «المخملية»، فقد كان لها وجهها العنيف، الذى اضطر الثوار إلى الكشف عنه فى مواجهة رصاص القوات البريطانية المتطاير فى وجوه المظاهرات الشعبية.


ولأن ثورة ١٩ لم تخل من الشهداء الذين تساقطوا، فقد حفزت دماؤهم الثوار على تدبير الاغتيالات ضد من اعتبروهم أعوانا للاستعمار، ومناهضين للحركة الوطنية. وفى بلد رازح تحت نير الاحتلال، كان الشعب يطرب لأصوات القنابل التى يستهدف بها الفدائيون «وزراء الاستعمار». كانت تلك العمليات «هى الشهب التى تضىء ظلام الحكم الحديدى»، منذ ١٩١٩ وحتى إعلان الدستور سنة ١٩٢٣، «ذلك المخدر الذى تراخت تحت تأثيره عضلات الثوار.. إلى أن فتحت (مصر) عينيها وهى بين يدى ثوار الجيش سنة ١٩٥٢».

 ويقتضى بنا الامر قبل البدء فى سرد قصة هذا البطل أن نعود بالذاكرة تسعة سنوات للخلف حينما أقدم طبيب صيدلى مصرى بأطلاق الرصاص على بطرس غالى رئيس الوزراء المصرى فأرداه قتيلاً بعد يوم واحد من اطلاق الرصاص عليه وكانت هذه هى ثانى شكل من اشكال الاغتيال السياسى فى تاريخ مصر كلها الاولى كانت عندما طعن سليمان الحلبى القائد الفرنسى ” كليبر” بخنجر مما أدى إلى قتله والثانية كانت إغتيال بطرس غالى على يد إبراهيم ناصف الوردانى وكان أسباب الاغتيال بعدد الرصاصات التى أطلقها عليه وهى ستة رصاصات ..نسترجعها سوياً معاً..عندما سئُل عن أسباب إطلاق الرصاص على بطرس غالى أجاب فى شجاعة وتحدى ..

نعم أطلقت الرصاص عليه لآنه خائن . أطلقت عليه ستة رصاصات الاولى لرياسته محكمة دنشواى التى شنق وجلد بها الفلاحين والثانية لتوقيعة اتفاقية السودان 18999 والتى جعلت بريطانيا المحتله شريكا لمصر فى السودان والثالثة لعرضه مشروع مد إمتياز قناة السويس للانجليز 40 عاما والرابعة لآصداره قانون النفى الإدارى والخامسة لآصدار قانون المطبوعات والسادسة لإهانته للحركة الوطنية ووصفه لها بالهمجية ..

 دفع المحامون أمام إعترافاته الجريئة بأنه غير متزن عقلياً ومع ذلك حُكم عليه بالاعدام ورفض المفتى ”بكرى الصدفى” التصديق على إعدام الوردانى لآن المحكمة رفضت عرضه على لجنة طبية للكشف على سلامة عقله ومع ذلك ايضاً تم اعدام ابراهيم الوردانى فى 18 مايو 1910وخرجت المظاهرات ضد الانجليز وإحتجاجاً على إعدام الوردانى وكانت تردد التيمة التى اصبحت جزء من غناء الوطنية المصرية حتى اليوم ” قولوا لعين الشمس ماتحماشى أحسن غزال البر صابح ماشيى” .. لم يمر اغتيال بطرس غالى مرور الكرام فقد وجد الانجليز ضالتهم فى هذه الحادثة ورددوا ان الباعث للاغتيال ان الوردانى مسلم وبطرس غالى هو اول رئيس وزراء قبطى وأن الدافع دينى وليس سياسياً وأن الانجليز أحد اسباب وجودهم هو حماية الاقلية المسيحية المصرية ..هذا الرد الذى تصدى له ابطال مصريون أقباط كان على رأسهم مرقص بك حنا وويصا واصف بك وسينوت حنا والاهم من كل هؤلاء كان البطل واصف غالى أبن بطرس غالى نفسه الذى رفض مقولات الانجليز وانحاز فى شجاعة لرأب الصدع الذى حاول الا نجليز أن يجعلوا منه حجة لآشعال فتنة طائفية بين المسلمون والاقباط .. ولم ييأس الانجليز فراحوا يزكون نار العداوة والبغضاء بين الفريقين فوقع فى شباك هذه المؤامرة العديد من الشخصيات امثال أخنوخ فانوس والشيخ على يوسف وانتهى الامر بعقد المؤتمر القبطى بأسيوط ( مركز تجمع الاغلبية من اقباط مصر ) وكادت تحدث فتنة كبرى لولا وعى الاقباط والاحرار منهم اللذين وؤدوا هذه الفتنة فى مهدها وعلى رأسهم كل من سبق وذكرناهم ….


 ومع كل ذلك بقى فى النفس شيئاً من ضيق وعرفت مصر بعض من الحساسية بين العنصر الواحد وتأرجحت المسائل تارة هنا وتارة هناك ولكنها سرعان ما كانت تنتهى وفقاً لشخصية مصر ولطبيعة السماحة بين الاخوة على اختلاف دياناتهم فكان المسلمون يحتفلون بأعياد الاقباط ويعدون العدة لها قبل يوم الاعياد ويضعون الزينات ويتزاورون وتجمعهم الموائد والمساكن والمودة وتلك هى شخصية مصر الحقيقة والفطرة التى فطر عليها اهلها فالحياة تجمعنا سوياً واوقات العبادة يذهب كل الى محرابة المسلم الى مسجده والمسيحى الى كنيسته وحتى اليهودى الى معبده ..

 ….كانت هذه المقدمة هامة حتى توضح خطورة الموقف اذا ما تكرر ثانيتاً ويكون القاتل مسلم والمقتول قبطى والانجليز يتمنون ان تحدث مثل هذه الوقيعة من جديد حتى تشعل نار الفتنة من جديد ويجدون سبيلاً بضرب هذا بذاك وتنتهى الثورة التى أرقت حياتهم وقلبتها جحيم عليهم ..

ولنعود مرة اخرى الى الايام الاولى للثورة من العام 19199والى يوسف وهبه باشا الذى قبل ان يؤلف الوزارة فى ظل الحماية البريطانية وكان ذلك بأيحاء من الانجليز أنفسهم وذلك لآيقاع الخلاف بين المسلمين والاقباط وأثارة فتنة تقضى على الثورة التى بدأها كل شعب مصر مسلموها واقباطها .

الجهاز السرى يقرر عقاب الخونة …!!
 اذاً قضى الامر وقبل يوسف باشاوهبه أن يؤلف الوزارة خروجاً ع أجماع الامة ومعه ثلة من الخونة اللذين تضامنوا معه فى تحدى لكل شعب مصر اللذى قاطع كله لجنة ملنر وأبى أن يكون وكيلهم فى مطالب الاستقلال رجل أخر غير سعد وبذلك يكون قد أعطى الشرعية للمحتل البريطانى فى الاستمرار فى احتلاله ووجد من يؤيده فى النكوص بوعوده بعد ان انتهت الحرب العالمية الاولى وخرج الانجليز من هذه الحرب منتصرين وبعد ان تم الاجهاز على الخلافة العثمانية والمهزومة على يد رجل الحرب القوى البريطانى ” اللنبى ” .فى هذه الاثناء وتحديداً فى اكتوبر 1919أجتمع أكثر من 40 طالباً فى منزل الطالب ” محمد حلمى الجيار ” وكان من ضمنهم عريان سعد وأقسموا اليمين على كتمان سر الاجتماع وكان هدف الاجتماع هو كيفية البحث عن وسيلة لآستمرار اضراب الطلاب . وقف عريان سعد وهو يقول بحماس ” لابد من قتل الخونة وقتل الانجليز هذا هو السلاح الوحيد اللذى يؤدى لآخراج الانجليز عن بلادنا ..

 الا انه لم يكد يقول ذلك حتى قاطعه اثنان من الطلبه وهم يرددون نحن نؤمن بالعمل السلمى فقط وقال أخر ” نحن ضد القتل السياسى ” .وأضطر عريان سعد الى السكوت وما ان انتهى الاجتماع حتى جاء اليه هذان الطالبان وقالوا له بصوت خفيض ..هل انت جاد فيما قلته ثم ناقشاه فى بعض الامور وبعد يومان عاد اليه هذا الطالب وهو محمد حفنى طالب الطب وقال له انت اصبحت عضواً فى جمعية اليد السوداء وعرف بطلنا ان الطالبين هما محمد حفنى و محمد حلمى الجيار واللذان كان فى الواقع عضوين فى الجهاز السرى فى شعبة الاغتيالات ..

روح شباب الثورة المصرية

 وقع الاختيار على خلية أخرى لآغتيال يوسف باشا وهبه ألا ان عريان سعد أصر ألا أن يقوم أحد بهذا العمل سواه وكان يردد لانريد أن نعود لما حدث مع بطرس غالى عندما اغتاله ابراهيم الوردانى وكادت أن تحدث فتنة كبرى أنا قبطى مثله ولن يستطيع الانجليز أشعال فتنة جديده اذا كان القاتل قبطى ..فى البدء اعترض اعضاء الجهاز الا انهم فى النهاية ومع اصرار عريان سعد وافقوه على رأيه بعد أن أقتنعوا بوجاهة ما يقوله ومنطقيته ..وتم التجهيز لعملية أغتيال يوسف وهبه باشا وتدريب عريان سعد على ألقاء القنابل وتم رصد تحركات ومواعيد خروج ودخول يوسف باشا .. وأخيراً تم تحديد موعد 14 ديسمبر للتنفيذ وذهب الفتى لكن لم يحضر رئيس الوزراء فتم معاودة الامر فى اليوم التالى 15 ديسمبر 1919 وكان قد تم اختيار مكان ألقاء القنبلة فى ميدان سليمان باشا ( طلعت حرب حاليا ) ….”

عرض أن يقوم هو بعملية الاغتيال حتي لا يدان المسلمون وتشوه الحركة الوطنية.. «لقد جاء وقتك».. قالها لنفسه ثم مضي يتدبر الأمر مع المنظمة.. قال لنفسه أيضا إنه سينفذ العملية ويسلم نفسه حتي يعلم العالم أن المعتدي ليس من المسلمين.. قال لصاحبه: أنا ميت علي كل حال إن لم أمت اليوم فأنا ميت حين تدركني الشيخوخة لكن الوطن حي لن يموت.. لا يحق لنا أن نترك الوطن يخلد في القيود لكي نحتفظ بأرواحنا إلي حين.. اتفق مع صاحبه أن يأتيه بمسدسين وقنبلتين لتنفيذ العملية واختار ميدان سليمان باشا مكانا لها وكافيه رمسيس نقطة انطلاق.. جلس في المقهي يراقب الميدان حتي حانت الساعة وجاءت سيارة رئيس الوزراء ووراءها جنديان علي موتوسيكلين من شارع قصر النيل.. وقف في وجهها.. أخذ قنبلة من جيبه ورمي بها تجاه السيارة..كان السائق يقظا استدار بالسيارة فانفجرت القنبلة بجانب العجلة الخلفية.. وأمسك بالقنبلة الثانية ورمي بها لتنفجر فوق السيارة.. أمسك الجنديان بعريان يوسف سعد وذهبوا به إلي رئيس الوزراء في مكتبه ودار حوار بينهما قتل فيه عريان يوسف سعد بكلامه رئيس الوزراء عندما قال: أنا قبطي أردت أن أغسل بدمي ودمك ما وصمت به الأقباط بقبولك تأليف الوزارة.

أمر بعدها رئيس الوزراء رجاله بأن يأخذوه من أمامه.. أخذوه وذهبوا به إلي قسم عابدين وهناك جري معه التحقيق.. اعترف عريان بما قام به وأنكر أن يكون أحد قد ساعده في العملية وأنه اشتري القنبلتين من رجل أجنبي لا يعرف ملامحه ولا اسمه.. طوال التحقيقات تمسك عريان باعترافاته وتعاطف معه الجميع النائب العام والسجان والباشسجان.. أحبوا فيه شجاعته ووطنيته.. لم يضايقوه وعملوا علي راحته حتي جاء يوم المحاكمة في يناير 1920 أمام المحكمة العسكرية البريطانية فعرض عليه شقيقه أن يترافع عنه محام إنجليزي ومعه محام قبطي فرفض في بداية الأمر لأن محاميه إنجليزي إلا أن شقيقه أقنعه في النهاية.. واستطاع المحامي وبصعوبة أن يعدل اعتراف عريان من تعمد القتل إلي ارهاب رئيس الوزراء لتخفيف الحكم.. انتهت المحاكمة وتم ترحيل عريان إلي السجن مرة أخري وفي طريقه التف آلاف الشباب حول السيارة يهتفون يحيا الوطن.. تحيا البطولة.. تحيا التضحية.. بعد 4 أيام صدر الحكم 10 سنوات أشغالاً شاقة لكنه لم يقضها كاملة فقد أفرج عنه بعد 4 سنوات ضمن من شملهم العفو في وزارة سعد زغلول.
بعد خروجه من السجن لم يتمكن عريان سعد من العودة إلي الجامعة لاستئناف تعليمه بسبب نشاطه السياسي 


وعين بمجلس الشيوخ الذي ظل يعمل به حتي الخمسينيات عندما افتتحت جامعة الدول العربية أول مكتب لمقاطعة إسرائيل في دمشق فانتقل للعمل هناك حتي سنة 1957 وعاد إلي القاهرة ثم دخل في مشروع تجاري لإنتاج الورق. مذكرات عريان يوسف فعلاً تستحق القراءة لكنك ستشعر بالخجل بعد أن تنتهي منها فالرجل ضحي بحياته من أجل الوطن.. رمي ثراءه خلف ظهره وودع عيشته الهنية ليأتي للمصريون ومعه حرية للبلد تم سلبها.

مذكرات عريان يوسف سعد ..

..ولتسمحوا لى ان أتنحى جانباً مؤقتاً لنرى كيف أورد عريان سعد فى مذكراته تفاصيل الحادث .
 …” ذهبت وجلست فى حديقة كافيه ريش بشارع سليمان باشا أمام الميدان ومعى قنبلتان ومسدسان أخفيتهما فى فى جيوب الجاكته تحت المعطف وجلس زميلى محمد حفنى طالب الطب على مقعد رخامى كان يحيط بتمثال سليمان باشا فى مواجهة شارع قصر العينى لكى يرى سيارة رئيس الوزراء عند خروجها من شارع شواربى الى شارع قصر النيل . وكانت الاشارة المتفق عليها عند ظهور السيارة أن يقف صاحبى على قدميه وينصرف بدون أعطاء أى أشارة حتى لايلفت النظر !ومن الطريف أن مخبراً سرياً كان يجلس بجواره فى ذات الوقت وعندما قدمت السيارة ورأيت الاشارة تقدمت الى منتصف الشارع وألقيت القنبلتان على رئيس الوزراء !

 وقبض على فى الحال ثم أخذونى الى مكتب رئيس الوزراء وكان مضطرباً وجلس بجواره يحى باشا ابراهيم وزير المعارف ومحمود باشا فخرى محافظ القاهرة . وقال لى رئيس الوزراء ” ليه يا شاطر بتعمل كده ” قلت ” انت خرجت على اجماع الامة “لآن البطريرك طلب منك عدم تأليف الوزارة وجاء اليك وفد من الاقباط ورفضت مقابلته وأرسلت اليك برقيات من جميع الشعب ألا تؤلف الوزارة ,انا أرسلت لك برقيه بأسم طلبة كلية الطب ولكنك تحديت كل هؤلاء وألفت الوزارة ! ..قال يوسف باشا ” وكيف عرفت اننى لاأعمل لمصلحة البلد ؟ قلت ” قرأت فى الاهرام برقية من روتر أن جريدة التايمس ذكرت أن الوزارة المصرية الجديدة ستعمل على تحقيق الامانى البريطانية فى مصر . والامانى البريطانية فى مصر ليست هى الامانى المصرية ! قال يوسف وهبه باشا ” لو كنت انا مت ألم يكن غيرى سيؤلف الوزارة ؟ قلت ..كنا نقتله .كما حاولنا قتلك ! قال رئيس الوزراء ” ما أسمك ” قلت عريان يوسف سعد قبطى ! قال “طيب أتفضل ” ….وأخذنى البوليس وبدأ التحقيق وحاول المحققون أن يعرفوا شركائى ولكنى رفضت أن أفتح فمى وحكم على بالسجن عشر سنوات …

….الرسائل السرية من عبد الرحمن فهمى الى سعد زغلول بشأن عريان يوسف سعد ..
 ….على الرغم من شدة وصرامة عبد الرحمن فهمى كرجل عسكرى وادارى سابق وعدم ميوله الى المديح الا اننا سنتلاحظ من نص الرسائل الاتيه خروج هذا الرجل القوى عن ثوابته الصارمة ومدى اعجابه بهذا الشاب الفدائى اليافع وسنوردها لسيادتكم نصياً وهى كالاتى ….

” سرى ” …15 ديسمبر سنة 1919.
من عبد الرحمن فهمى بالقاهرة الى سعد زغلول بباريس..
 ” ألقى طالب قبطى من كلية الطب قنبلتين على رئيس الوزراء ( يوسف وهبه باشا ) ولكنه أخطئه وضبط الشاب وهو يبلغ نحو عشرين سنه . يتقد حمية ووطنية من عائلة كبيرة بجهة ميت غمر أسمه عريان يوسف سعد أبن سعد بك وهبه . الشاب المذكور فى غاية الجرأة . أعترف بجريمته وبسببها بلا مبالاه . ولايزال مصرا على أقواله

” سرى ” 14 يناير 1920 …
من عبد الرحمن فهمى بالقاهرة الى سعد زغلول بباريس
..حددت السلطه العسكرية البريطانية يوم 166 يناير لمحاكمة عريان أفندى يوسف سعد الجرىء أمام مجلس عسكرى . قيل لنا أن يوسف باشا وهبه سعى سعياً حثيثاً لدى السلطات لمحاكمة المذكور امام المحاكم الاهلية فلم يفلح وكان ذلك تحت نأثير شديد من كتب التهديد التى وصلته .

” سرى ” 17 يناير …من عبد الرحمن فهمى بالقاهرة الى سعد زغلول بباريس ..
 ..حوكم الشجاع ” عريان أفندى يوسف سعد أمس بوزارة الحقانية . من الغريب أن المحاكمة تمت فى يوم واحد .لا تسئلوا عن ثبات جأش هذا الشاب وشجاعته التى أظهرها أثناء المحاكمة فكلها مما يفخر بها المصرى أينما كان وحيثما كان ..أسئل الله السميع القدير ألا يجعل هذه الحادثة خاتمة أعماله لبلده ……


ينتقل عريان بنعومة عبر الزمان والمكان، فنروح معه ونغدو فى رحلة داخل الثورىّ الإنسان.. ومن شارع قصر العينى إلى مسقط رأسه ميت غمر، يقول بروح مفعمة بالوطنية البعيدة عن المذهبية: «كانت ميت غمر قد أعلنت استقلالها، وتألفت فيها وزارة من الأعيان وقام الطلبة والعمال بحفظ الأمن»، هذا الاستقلال الذى سرعان ما أجهضه الجنود البريطانيون.

ومضى يقول فى مذكراته إن أول مظاهرة نشبت فيها «كان يقودها محمود حسنى وأندراوس رزق وسعد يوسف سعد وكانت نار الخلاف بين المسلمين والأقباط لاتزال جذوتها تحت الرماد منذ مؤتمر الأقباط الذى انعقد فى أسيوط ١٩١٠ والمؤتمر الإسلامى الذى انعقد فى هليوبوليس والمقالات النارية التى كان يكتبها الشيخ عبدالعزيز جاويش والردود القاسية التى كانت تنشرها جريدتا الطائفة القبطية (الوطن لصاحبها جندى إبراهيم ومصر لصاحبها تادرس شنودة المنقبادى)» وبموضوعية بعيدة عن أى انحياز دينى يضيف: «كانت جمرات الحقد بين العنصرين لاتزال تحت رماد النسيان، أطفأها سعد زغلول فى قلوب المثقفين وعقولهم، ولكنها بقيت بين كثيرين من قليلى الحظ من الثقافة وكانوا كثرة فى البلاد».


 هكذا صاغ الثورى القبطى فى مذكراته أفكاراً تصلح لإطفاء نار الفتنة التى لايزال أبناء الوطن الواحد يكتوون بنارها حتى يومنا هذا. وهكذا كانت أفكاره التى انعكست فى مطالبته لابنته يوما بأن تقرأ الكتب السماوية الثلاثة ثم تأتى إليه ليتناقشا حولها. فى النهاية، توصل الأب وابنته إلى خلاصة مفادها أن الكتب الثلاثة تغطى الجوهر نفسه فيما يتعلق بالوصايا العشر، وهو ما يعنى أن تكون شخصا صالحا أمينا، له قيم يمارسها، لا يعظ بها».

 وهكذا نصل الى ختام قصةهذاالبطل المصرى الشجاع والذى قدم نفسه على غيره حتى لاتنقسم الامة وواجه عدوه اللذى هو منه بشجاعة الاسود حتى ان عبد الرحمن فهمى لم يستطع أخفاء مدى أعجابه بهذا الشاب النبيل الشجاع ..يبقى ان نقول أن عريان يوسف سعد بعد أن حكم عليه بعشرة سنوات فى يناير 1920 تم الافراج عنه بعد أن عاد سعد زغلول من منفاه الثانى وقرر العفو عنه عام 1924 ومعه كل الابطال المخلصين اللذين حكم عليهم بسبب الثورة ….


موضوعات مشابهة:-


COMMENTS

اخبار ميت غمر

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل "ميت غمر" .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر "ميت غمر دقهلية"، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي "ميت غمر الدقهلية" الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ. مع تحيات اسرة موقع ميت غمر - Mit3'mr الإخباري لتغطية "اخبار ميت غمر" الدقهلية, اخبار ميت غمر, اخبار ميت غمر اليوم, حوادث ميت غمر اليوم. 
mit Ghamr - Mit3'mr - ميت غمر

تم نقل هذا الخبر, والمصدر هو المسؤل عن صحة هذا الخبر , اذا كان لديك اى استفسار او طعن فى هذا الخبر, برجاء مراسلتنا, "ميت غمر" - Mit3'mr  "ميت غمر الدقهلية" محرك بحث اخبارى "#ميت_غمر" و يخلي مسئوليته الكاملة عن محتوي الخبر او الصور, وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر "ميت غمر". تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وليس عن طريق احد محرري الموقع من مصدره الاصلي, وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم, وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر، ونحن نرحب باي اتصال بخصوص الاخبار المنشورة تبعنا, لاننا موقع محايد ونرحب بكل الاراء. ويقدم موقع "ميت غمر | Mit3'mr" الإخباري، خدمة لاستقبال شكاوى القراء والعمل على حلها مع المسئولين من خلال رقم الواتس آب 01110177023.

الاسم

100 قصة وقصة من حياة النبي,26,57357,1,آثار ميت غمر,18,آناء الليل والنهار,1,أبحاث الدكتور ايموتو الياباني,1,اﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ,1,ابو جهل,1,ابو لهب,1,اتحاد الصناعات المصرية,1,اتميدة,1,أتميده,1,اتميده,2,أثاث و ديكورات,21,أجهزة كهربائية ومنزلية,4,أحد أشهر المؤرخين المعاصرين,1,احصائيات القرآن الكريم,1,احمد زويل,1,أحمد عيسي المعصراوي,1,أخبار عالمية,25,اخبار عالمية,3,أخبار ميت غمر,1164,اخبار ميت غمر,1202,اخبار ميت غمر، اخبار عاجلة، قرية دماص، قرية بهيدة، ميت غمر,2,اخبار ميت غمر، تصريح سفر,1,اخبار ميت غمر، ميت غمر,2,اختفاء,1,اخصائيين مبيعات,1,إدارة الوقت,1,ادارة كهرباء ميت غمر,1,ادارة مرور ميت غمر,1,ادارة ميت غمر التعليمية,1,أدوية بيطرية,1,اذربيجان,1,ارتفاع أسعار الطاقة,1,ازدراء الأديان,1,استخراج جواز السفر,1,اسطوانات تعليمية,15,إسلامي,116,اسواق ميت غمر,1,أشغال يدوية,4,اطفال,2,اعارات,1,اعارة,1,اعارة الازهر,1,اعارة المعلمين,1,اعرف بلدك,1,اعطي الأجير حقه قبل أن يجف عرقه,1,أعلام ميت غمر,2,اعلان وظائف,10,أعمدة الكهرباء,1,أغاني أطفال,1,إفشاء أسرار الزوجية,1,أفلام,47,أفلام كارتون,16,أكاديمية الشرطة,1,أكوام القمامة,1,الاتجاه المعاكس,1,الادارة التعليمية بميت غمر,1,الإدارة الزراعية بميت غمر,1,الإدارة الصحية بميت غمر,2,الادارة الصحية بميت غمر,1,الإدارة العامة للمعلومات والتوثيق,1,الادارة الهندسية,1,الاداره الصحيه بميت غمر,1,الأرز,1,الارز الصيني,1,الاستغفار,2,الاسطورة,1,الإسكان الاجتماعي,1,الإسلام,19,الاطفال الصغار,1,الاعجاز العلمي,7,الإقامة السياحية في تركيا,1,الاقامة في تركيا,1,ﺍﻻ‌ﻟﺒﺎﻧﻲ,1,الإمارات,1,الأمطار,1,الانجيل,1,الأنفلات الأمنى والفوضى,1,الانقاذ النهرى بالدقهلية,1,الأهلي,1,الأهلي وأتلتيكو مدريد,1,الأوراق المطلوبة لاستخراج جواز السفر المصري,1,الاوراق المطلوبة للعمرة,1,الأوقاف,1,الباعه الجائلين,1,ألبان,1,البث التلفزيوني العادي عبر الانترنت,1,البث المباشر,51,البث المباشر لقناة,2,البحث الجنائى,1,البر التانى,1,البر التاني,1,البطاطس,1,البطاقات التموينية,1,البنك الزراعي,1,البهاء للمقاولات,1,البوم صور ميت غمر,19,البوها,1,التجار,1,التسجيلات القرآنية,1,التعليم,2,التعليم الفني,1,التوك توك,1,الثقه بالله,1,الثورة الحيوية البشرية,1,الجرائم الالكترونية,1,الجريدة الرسمية,1,الجزيرة الوثائقية,1,الجن,1,الحج 2018,1,الحج السياحي,1,الحزب الوطني,1,الحكم الدولي,1,الحكومة الالكترونية,1,الحماية المدنية,1,الحياة اليوم,1,الخاطب لمخطوبته,1,الخمسين عين,1,الدبونية,1,الدجاج,1,الدقهلية,4,الدكتور خالد زغلول,1,الدكتور سعد مكي,1,الدواجن,1,الدوره الشهرية,1,الربح من الانترنت,4,الرزق,1,الرعد,1,الركن الروحاني,60,الرياح التوفيقى,1,الرياح التوفيقي,1,الزرابين في ميت غمر,1,الزقازيق,2,الزواج,2,السجل المدنى,1,السردين المملح,1,السفير اليابانى,1,السفير الياباني,1,السكة الحديد,2,السكك الحديدية,1,السلخانة,1,السنبلاوين,1,السنطة,5,السوق السوداء,1,السيرة الذاتية,2,الشباب والرياضة,1,الشبكة,1,الشحات محمد أنور,1,الشركة المصرية للمنظفات المنزلية,1,الشكاوى,1,الشيخ محمد متولي الشعراوي,1,الصفحة الرسمية لوزارة الداخلية,1,الصلاة,1,الطب البديل,36,الطوب الطفلى,1,العاب,1,العاشر من رمضان,1,العصافرة,1,العصر الحديث,1,العمرة,1,العمره,1,العمل في اذربيجان,1,العمل في تركيا,1,العنوسة,1,العهر,1,الغربية,1,الفائزين بقرعة الإشراف على الحج,1,الفحش,1,الفراعنه,1,الفرعون,1,الفطيم,1,القافلة الطبية,1,القرآن الكريم,26,القصر الثقافي,170,القصص القرآني,16,القناطر كفر سرنجا,1,القوافل الطبية التابعة للأزهر الشريف,1,القيم والآداب الإسلامية للصغار,2,الكابتن جهاد جريشة,1,الكلاب الضالة,1,الكلية الحربية,1,الكيف,1,اللبن الرائب,1,اللبن الرايب,1,اللحوم والأسماك الفاسدة,1,اللواء نبيل ابو النجا,1,المجلس القومى لشئون الإعاقة,1,المخابرات المصرية,1,المخدرات,1,المدارس اليابانية,1,المدرسة الإعدادية,1,المدرسة الفكرية,1,المدرسة اليابانية بميت غمر,3,المرأة,2,المرأة المصرية,1,المراكز الإدارية,1,المركز التكنولوجي,1,المستشفى الجامعى بالمنصورة,1,المسجد الكبير,1,المسطحات المائية,1,المصحف المرتل,1,المصريون القدماء,1,المطبخ,16,المطرية,1,المكتبات الثقافية,1,اﻟﻤﻼﺋﻜﺔ,1,الملازم أول/ إبتسمات محمد عبد الله كريمة,1,الملك فؤاد,1,المناطق الاستثمارية,1,المناطق الصناعية,1,المنح الدراسية,1,المنصورة,1,المنصورة الجديدة,1,المنطقة الاستثمارية,1,المنطقة الاستثمارية بمدينة ميت غمر,1,المنطقة الاستثمارية في ميت غمر,1,المنطقة الصناعية بجمصة,1,المهر,1,المهندس محمد كمال اسماعيل,1,المواد الخام,1,المياه في ميت غمر,1,النادى الرياضى,6,النادي الرياضى,2,النادي الرياضي,48,النايل سات,1,النقد الأجنبي,1,النكران,1,النيابة الإدارية,1,الهجرة,1,الهجرة بطرق غير شرعية,1,الهمة العالية,1,الهند,1,الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة,1,الوحدة المحلية,1,الوقائع المصرية,1,اليهود,1,اليوم المفتوح للتوظيف,1,أم المؤمنين,1,ام بي سي,1,امتحانات الثانوية,1,أمسيات شعرية,1,أمن دوله,1,أنت لست القانون,1,انتخابات البرلمان,1,أندرويد,8,اندرويد,2,انفلونزا الطيور,1,انواع البشر,1,اوبو,1,أوراق نقدية,1,أوقاف الدقهلية,1,أول متطوعة في الجيش المصري,1,اولاد عوض,1,أولادنا,87,أوليلة,2,إيان ليوبولد,1,بابا الفاتيكان,1,باتا المحطة ميت غمر,1,برامج,3,برامج انتي فيروس,1,بشالوش,1,بشلا,5,بطاقة الرقم القومي,1,بلعام بن باعوراء,1,بلوجر,1,بنزينة الشريف,1,بنك فيصل الاسلامى,1,بنها,2,بنوك,2,بنوك ميت غمر,2,بنين,1,بهيده,1,بوابة الشكاوي الحكومية,1,بيع المصنوعات بميت غمر,1,تأخر سن الزواج,1,تاريخ,1,تاريخ زفتي,1,تاريخ ميت غمر,113,تأشيرة,2,تأشيرة الامارات للمصريين,1,تامول,1,تأهيل لسوق العمل,77,تجارة المخدرات,1,تجديد جواز السفر,1,تجربة الماء,1,تحصين الحيوانات ضد الحمي القلاعية,1,تحميل نموذج السيرة الذاتية,1,تحويل ورد الي pdf,1,تذكرة هيروين,1,تراكم القمامة,1,ترامادول,1,تربية الدواجن,1,ترخيص,1,ترخيص نشاط تجاري,1,ترعة ثانونه,1,ترعة زغلولة,2,تساهيل,1,تسريع الالعاب,1,تسريع الكمبيوتر,1,تشخيص أعطال السيارات وإصلاحها,1,تصاريح العمل,1,تطبيقات,3,تطبيقات اندرويد,4,تفهنا,2,تفهنا الأشراف,4,تفهنا العزب,2,تقلبات هرمونية,1,تل المقدام,2,تل قرية كفر المقدام,1,تمثال أثرى,1,تنشيط السياحة,1,تنمية بشرية,43,تهديد الأهالى بالسلاح,1,توصيل الغاز الطبيعي,1,توقف حركة المرور,1,تيم فيور,1,ثورة 1919,1,ثورة شكندح,1,جامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والأداب,1,جامعة الازهر,1,جامعة المنصورة,2,جامعة ملبورن,1,جبن فاسدة,1,جداول امتحانات المرحلة الاعدادية,1,جدول امتحانات,2,جدول امتحانات 2018,1,جدول امتحانات المرحلة الإبتدائية,1,جدول امتحانات وزارة التربية والتعليم,1,جرار زراعي,2,جرعة مخدرات,1,جريدة اخبار اليوم,1,جلوبال فريت سيستمز,1,جمال الدين عطية,1,جمعية تحسين الصحة,1,جمعية كنوز الخير,1,جمهورية القهوة,1,جمهورية زفتي,7,جهاز العروسة,4,جوازات ميت غمر,1,حارة اليهود,1,حارس خاص,1,حالة تعد,1,حجاج,1,حديقة العائلات,1,حرم النيل,1,حريق,2,حريق شقة,1,حريمي,29,حزب,1,حصة الخبز,1,حضانات ومدارس,2,حقوق المرأة,1,حملة تموينية,1,حملة فيرس C,1,حملة فيروس C بميت غمر,1,حملة قومية,1,حواء,1,حوادث مزلقانات السكة الحديد,1,خالد عجاج,1,خبار عاجلة،,1,خدمات,2,خدمات الرى وحماية النيل,1,خديجة بنت خويلد,1,خطف الاطفال,1,دار دَوِّن للنشر والتوزيع,1,دار ضيافة مرضي السرطان,1,دار فرست للنشر والتوزيع,1,درجة الماجستير في ألمانيا,2,دقادوس,17,دقيق بلدى مدعم,1,دليل السفر والسنكحة,23,دليل ميت غمر,27,دماص,7,دنديط,7,دهتوره,1,دورات تدريبية,96,ديربي ميت غمر,1,رئيس اتحاد الاذاعة والتليفزيون,1,رئيس الادارة المركزية,1,رئيس الوزراء,1,رئيس مركز ومدينة,1,رئيس وحدة محلية,1,رخصة القياده الدولية,1,رسالة من الماء,1,رساله للقاضي,1,ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ,1,رسوم السعودية,1,رسوم مصر,1,رفعت للمقاولات الهندسيه والمعماريه,1,روايات,1,روسيا,1,زاوية,1,زفتى,4,زفتي,10,زنيب الغزالي,1,زي افلام,1,زيارة مفاجئة,1,ساندي,1,سحر هاشمي,1,سرقة,1,سرنجا,1,سعد باشا زغلول,1,ﺳﻔﻴﺮ ﺑﺮﻳﻄﺎﻧﻴﺎ,1,سكربت,8,سكك حديد ميت غمر,1,سميو مقام,1,سنبو مقام,1,سنتماي,2,سندبسط,1,سنفا,2,سيارات الإطفاء,1,سيرفر iptv,1,شارع البحر,1,شارع الصاغة,1,شارع بنت ايوب,1,شارع مكة,1,شاروبيم,1,شاهد البث المباشر,1,شبابنا,549,شخصيات غمراوية,5,شركات الادوية فى مصر وظائف خالية,1,شركات السياحة,1,شركات سياحة بميت غمر,2,شركة اباتشى للبترول,1,شركة اديداس,1,شركة الدقهلية للدواجن,1,شركة الكهربا,1,شركة الكهرباء بميت غمر,1,شركة أندومي,1,شركة ايجيبت جاردينز جروب,1,شركة بادكو,1,شركة بافاريا,1,شركة تطوير للخدمات البترولية,1,شركة جهينه,1,شركة دار الهندسة,1,شركة دومتي,1,شركة شمال الدلتا لتوزيع الكهرباء,2,شركة مرسيدس,1,شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالدقهلية,1,شركة ميت غمر للغزل,1,شركة ASCEND,1,شركه عقارات كبري,1,شكاوى وبلاغات المواطنين,1,شلل الأطفال,1,شهادة أمان,1,شونة حديد,1,شيرين رضا,1,صحفي,1,صراع بين الخير والشر,1,صعقا بالكهرباء,1,صلاح عطية,1,صلاح عيسى,1,صلاح عيسي,1,صلاح نصر,1,صمم توسعة الحرمين الشريفين,1,صناعة الألمونيوم بميت غمر,1,صناعة الجريد,1,صنايعية الحضارة,1,صهر المعادن,1,صهرجت الكبرى,6,صوت الرعد,1,صيدلية,1,صيدناوى ميت غمر,1,ضابط شرطة,1,ضد الإنجليز,1,طب الاطفال,7,طريق جمجرة,1,طريق ميت غمر,1,طريق ميت غمر- أجا,1,طفلك,1,طلب التأشيرة,1,طنطا,1,طوارئ,1,عائلة الزفتاوى,1,عائلة الهبل بقرية دقادوس,1,ﻋﺎﺻﻢ ﺑﻦ ﺛﺎﺑﺖ,1,عبد المجيد نافع,1,عُتُلٍّ بَعْدَ ذَٰلِكَ زَنِيمٍ,1,عريان يوسف سعد,1,عزيزة محمد الأفغانية,1,عصابات خطف الاطفال,1,عصابة,1,عظماء القانون,1,علي القرني,1,عمر أفندي,1,عمر افندى بميت غمر,2,عمر شريف,1,عمرة الفتيس الاتوماتيك,1,عمرة المحرك,1,عندى حنين,1,عنوان مكتب تساهيل,1,عنوان نادى السيارات,1,عيد الميلاد,1,غسيل كلوي,1,غض البصر,1,فتاة قاصر,1,فراخ مجمدة,1,فرص عمل,1,فروع مكتب تساهيل في مصر,1,فريق مركز شباب مدينة ميت غمر,1,فريق ميت غمر,1,فلم وثائقى عن ميت غمر,1,فن,3,فوائد اللبن الرايب,1,فوتوشوب,3,فول وطعميه,1,فيروس سى,1,فيزا,1,فيزا اذربيجان للمصريين,1,فيزا الامارات,1,فيزا تركيا,3,فيزا تركيا للمصريين,3,فيس بوك,10,قاعة أفراح,1,قاعة افراح,1,قافلة طبية,1,قافلة علاجية,1,قبر السيدة خديجة بنت خويلد,1,قرى ميت غمر,22,قري ميت غمر,29,قرية,2,قرية أتميدة,2,قرية البوها,3,قرية بشلا,6,قرية بهيدة,1,قرية حانوت,1,قرية دماص,3,قرية دنديط,3,قرية سنتماى,1,قرية سنتماي,3,قرية سنفا,2,قرية صهرجت,1,قرية قيطون,2,قرية كفر الشراقوه,1,قرية كفر النصر,1,قرية كفر النعيم,1,قرية كوم النور,7,قرية ميت الفرماوي,2,قرية ميت ناجى,2,قرية ميت يعيش,1,قسم التعقيم,1,قش الارز,1,قش الرز,1,قصة التاجر وحبة العنب,1,قصة جنيه إدريس,1,قصر ثقافة نعمان عاشور,3,قصر ثقافة نعمان عاشور بميت غمر,2,قصرثقافة نعمان عاشور,1,قصص,17,قصص قصيرة,12,قصص نجاح,76,قطار,1,قطع الكهرباء,1,قطع المياه,1,قطع مياه الشرب,1,قطعة ارض سكنية,1,قطور,1,قناة اون اي,1,قناة CBS,1,قنوات تليفزيونية,51,قنوات هندية,2,قوافل طبية,1,قوالب ورد بريس,2,كازيون ميت غمر,1,كاشير,1,كتب,1,كتب تلوين,24,كتب تلوين للأطفال,2,كراسنودار,1,كفر الشيخ,1,كفر المقدام,3,كفر سرنجا,6,كفر شكر,1,كفر ميت العز,1,كفور البهايتة,1,كليات الجامعة الالمانية,1,كلية التربية النوعية,1,كلية الحقوق,1,كلية الدراسات الإنسانية,1,كليه الإعلام,1,كمبيوتر,48,كمية فاسدة,1,كندا,1,كنس يهودي,1,كنيسة الرفيقة دميانة,1,كنيسة مارجرجس بميت غمر,1,كورس من شركة هيواندي,1,كورسات تنمية بشرية,59,كوم النور,11,كيف أختار زوجة المستقبل,1,كيف اختار زوجتي,2,كيف تختار الزوجة الصالحة,1,كيف تختار زوجتك,1,كيفية استخراج تاشيرة العمرة,1,لجنة,1,لعب اطفال,1,مئذنة مسجد الغمراوي بميت غمر,1,ماركت,4,ماس كهربائى,1,مؤسس أول مجموعة قتالية بالفرقة 999,1,مؤسسه العنانى للتنمية‎,1,ماكينة,1,مباحث التموين,1,مبادرة,1,مبادرة السيد رئيس الجمهورية,1,مبادرة صوتك مسموع,1,مباراة الاهلي واتلتيكو,1,مبالغ مالية,1,مبت غمر,1,مجالسة الصالحين,1,مجدي مهنا,1,مجزرة جماعية للأشجار,1,مجلس المدينة,2,مجلس مدينة ميت غمر,2,مجلس مركز ومدينة ميت غمر بمحافظة الدقهلية,1,مجمع المصالح الحكومية,1,مجموعة شركات ومصانع العربى,1,مجموعة كتب Tom Denton,1,محاضرة,1,محافظ الدقهلية,4,محافظ الدقهليه,1,محافظ القليوبية,1,محافظة الدقهلية,1,محاكم الأسرة,1,محطة سكك حديد ميت غمر,1,محطة قطار ميت غمر,2,محطة معالجة المياه,1,محطة مياه ميت غمر,1,محل أدوات منزلية,1,محلات شنط وأحذية,4,محمد عبد الله عنان,1,محمد كمال عبد الحليم,1,محمد ممدوح هلال غنيم,1,محمود أحمد الحفني,1,مدارس ميت غمر,2,مدخل بيانات,1,مدرسة التجارة بنات بميت غمر,1,مدرسة التربيه الفكريه,1,مدرسة جيهان السادات بميت غمر,1,مدرسة ميت غمر للتعليم الاساسي‎,1,مدير الإداره التعليميه,1,مدير امن,1,مدير مستشفى ميت غمر,1,مديرية التضامن الاجتماعي,1,مدينة ميت غمر,1,مراكز لإعداد محفظى القرآن,1,مركز الاورام بميت غمر,1,مركز الشرطة,1,مركز زفتى,2,مركز شباب دنديط,1,مركز شباب سنفا,1,مركز شباب كفر سرنجا,1,مركز شباب كوم النور,1,مركز شباب ميت غمر,6,مركز شرطة,1,مركز شرطة ميت غمر,5,مركز طب الأسرة,1,مركز طب الأسرة بكوم النور,1,مركز ومدينة ميت غمر,3,مزرعة دواجن,1,مزلقان تفهنا العزب,1,مسابقات,2,مسابقة,1,مسابقة الأسرة المصرية 2019,1,مسابقة مديرية التربية والتعليم,1,مستريح ميت غمر,1,مستشفي اتميدة,1,مستشفي أتميدة المركزي,1,مستشفي التأمين الصحي بميت غمر,1,مستشفى الصفوة,1,مستشفي المبرة بميت غمر,1,مستشفى دماص المركزى,1,مستشفى دماص المركزي,1,مستشفى كلى ومسالك مركز ميت غمر,1,مستشفي مبرة ميت غمر,1,مستشفى ميت غمر,8,مستشفي ميت غمر,2,مستشفى ميت غمر القديم,1,مستشفى ميت غمر القديم المهجور,2,مستشفيات السعودى الالمانى,1,مستقبل وطن,2,مسجد,1,مسجد البيه,1,مسجد الروضة ميت غمر,1,مسجل خطر,1,مشاريع افترإفكت,2,مشاهير تربوا فى ملاجئ,1,مشاهير ميت غمر,32,مشتشفى ميت غمر,1,مشروع جمعيتي,1,مشروعات صغيرة,24,مشغل,1,مصالح حكومية,12,مصانع - ورش - شركات,2,مصانع الألومنيوم,1,مصانع الطوب,1,مصانع المنطقة الاستثمارية بميت غمر,1,مصر للسياحة ميت غمر,1,مصطفى مدبولي,1,مصمم جرافيك,1,مصنع المواسير,1,مصنع غزل ميت غمر,1,مصنع ميت غمر,3,مطور اندرويد,1,مطور برامج,1,مطور ويب,1,معاون مباحث ميت غمر,1,معرض القاهرة الدولي للكتاب,1,معرض الكتاب,1,معهد,1,مغربى للعيون,1,مفاتيح الرزق,1,مقابر دقادوس,1,مقابر ميت غمر,1,مقهي مخالف,1,مكامير الفحم,1,مكتب البريد,1,مكتب التامينات الاجتماعية بميت غمر,1,مكتب الشهر العقارى,1,مكتب العمل,1,مكتب بريد اتميدة,1,مكتب بريد دقادوس,1,مكتب بريد ميت غمر,1,مكتب تصاريح العمل بميت غمر,1,ملتقي توظيف,1,مناسك الحج والعمرة,2,مناطق صناعية,1,منتجات صناعة الألمونيوم,1,منح,6,منح دراسات عليا ممولة بالكامل,2,منح دراسية,25,منح دراسية 2018,8,منحة فودافون,1,منظومة الفرامل الهوائية,1,مهاجم ميت غمر,1,مهرجان,1,مواد دراسية,23,مواقع توظيف في اذربيجان,1,مواقف ضحك,9,موظفين صرافة,1,مول,4,مياه الشرب,1,مياه الشرب والصرف,1,مياه الصرف الصحي,1,ميت أَبو خالد,1,ميت العز,3,ميت الفرماوى,1,ميت الفرماوي,1,ميت القرشى,2,ميت غمر,1920,ميت غمر 24,6,ميت غمر الان,19,ميت غمر الدقهلية,12,ميت غمر اليوم,9,ميت غمر دقهلية,10,ميت غمر زمان,2,ميت غمر شارع التجارة,1,ميت غمر في صورة,1,ميت غمر،,2,ميت غمر، اخبار ميت غمر,6,ميت غمر، اخبار ميت غمر، دماص,1,ميت غمر، اخبار ميت غمر، كوبرى زفتي، الكوبرى الفرنساوى,1,ميت غمر، كفر المقدام,1,ميت محسن,4,ميت ناجى,2,ميت ناجي,1,ميت يعيش,1,ميدان فاطمة الزهراء,1,نائب البرلمان,1,نادى السيارات الدولى بالقاهرة,1,نادى المحامين بميت غمر,1,نادى المعلمين بميت غمر,1,نادى المهندسين بميت غمر,1,نادى ميت غمر الرياضى,1,نادى ميت غمر الرياضي,2,نادي ميت غمر الرياضي,1,نادي نقابة المعلمين,1,ناشيونال جيوغرافيك,1,نبيـل محـيى عبد الحميـد علـى,1,نستله ووتر,1,نصائح تربوية,2,نعمان عاشور,1,نقاط تموينيه,1,نموذج السيرة الذاتية,1,نواب المجلس,1,نوادي,3,نوادي بميت غمر,3,نوادى رياضيه,2,نوادى ميت غمر,1,ﻧﻴﻮﺩﻟﻬﻲ,1,هتك عرض,1,هجرة,1,همت مصطفي,1,هنجملها,1,هنداوي للنشر,1,هيئة الاستثمار,1,والد المغنية رتيبة الحفني,1,وحدة الغسيل الكلوي,1,وحدة الكلى بمستشفى ميت غمر,1,وحدة غسيل كلوي بكوم النور,1,ورشة لتشكيل وصهر المعادن,1,وزارات وهيئات حكومية,11,وزارة الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية,1,وزارة التموين والتجارة الداخلية,1,وزارة الداخلية,2,وزارة الري,1,وزارة الزراعة,1,وزارة السياحة,2,وزارة الصحة والسكان,1,وزارة الكهرباء,1,وزارة الكهرباء والطاقة,1,وزارة المالية,1,وزير الآثار,1,وزير التربية والتعليم,1,وزير التموين,1,وزير التموين والتجارة الداخلية,1,وزيرة الاستثمار,1,وضع السوق,1,وظائف,51,وظائف التربية والتعليم,1,وظائف الجامعة الالمانية,1,وظائف القوي العاملة,1,وظائف المعهد القومى للمعايرة,1,وظائف النشرة القومية للتشغيل,1,وظائف اليوم,7,وظائف اهرام الجمعة,5,وظائف بترول,1,وظائف بنك مصر,1,وظائف حديثي التخرج,7,وظائف خالية,480,وظائف خريجين كليات التجارة,1,وظائف شركة,1,وظائف شركة السويدي,1,وظائف شيف,1,وظائف صيادلة,1,وظائف صيدليات العزبى,1,وظائف فوري,1,وظائف كازيون,1,وظائف للصيادله في مصانع الادويه,1,وظائف للمحاسبين,3,وظائف مبرمجين,1,وظائف مبيعات,1,وظائف مترو ماركت,1,وظائف مجلس الدولة,1,وظائف محاسبين,11,وظائف محاسبين حديثى التخرج,2,وظائف مصلحة الضرائب العقارية,1,وظائف هيئة الطاقة النووية,1,وظائف وزارة التموين,1,وظائف Hr,1,وفاة طفلة,1,وفد من ولاية New Brunswick,1,وكيل وزارة الشباب والرياضة,1,وكيل وزارة الصحة,1,ويسترن يونيون,1,يحيي الفخراني,1,يوسف الجندي,4,يوسف علام,1,يوم الوفاء,1,adidas,1,Advanced CV Analysis,1,aljazeera doc,1,Apk,2,Azerbaijan,1,B4U Live,1,BAVARIA,1,Bootable,1,broadband,1,CCleaner,1,CV Checker,1,Dawen Publishers,1,dvlottery,1,Elserafy,1,Engineer,1,ESMT Berlin,1,FiLMiC Pro,1,Free Online CV Review & Evaluation,1,FUN,66,Graphics Card,1,Green Card,1,Group Policy,1,Happy New Year 2018,2,Hide these specified drives in My Computer,1,Hindawi Publishing,1,Ian Leopold,1,internship,1,iptv,1,iptv server,1,m3u,1,Macrobiotics,1,mbc,1,MBC 2,1,Mit Ghamr,2,Mit Ghamr Travel Guide,1,National Geographic,1,New Brunswick,1,NFS Rivals,1,Nitro Pro,1,Nitro Pro Enterprise,1,NVIDIA,1,ON E,1,OPPO,1,Ortho House,1,Otlob,1,pcunlocker,1,PENTA PHARMA EGYPT,1,property Consultant,1,Razer Game Boost,1,Salah Ateya,1,SHAREit,1,SMART IPTV,1,Software Engineer,1,TeamViewer,1,wake up Project,50,Windows Password Reset,1,Youssef Allam Group,1,zee aflam,2,Zee Alwan,1,zee cinema,1,
rtl
item
ميت غمر: مشاهير ميت غمر | المناضل الثوري عريان يوسف سعد
مشاهير ميت غمر | المناضل الثوري عريان يوسف سعد
عريان يوسف سعد, ميت غمر, الدقهلية - ولد عريان يوسف سعد فى ٢٥ مايو ١٨٩٩ فى ميت غمر لأسرة أرستقراطية، حصل على البكوية عام ١٩٥١، وتوفى عام ١٩٧٤. ومن بين إخوته الـ ١١، دوّن تاريخ النضال الوطنى اسم عريان، الذى انتقل مع أسرته من عزبتها التى نشأت بها فى ميت محسن إلى القاهرة، ليتلقى تعليمه الثانوى فى المدرسة التوفيقية، قبل أن يلتحق بكلية الطب – جامعة فؤاد الأول.
https://3.bp.blogspot.com/-WFzBRRGxFU4/WGTcrwLZR5I/AAAAAAAAJnY/DtFGCHfenAsdRN1Fkjg1Tm7fdB_X4stVgCLcB/s640/%25D8%25B9%25D8%25B1%25D9%258A%25D8%25A7%25D9%2586%2B%25D9%258A%25D9%2588%25D8%25B3%25D9%2581%2B%25D8%25B3%25D8%25B9%25D8%25AF.jpg
https://3.bp.blogspot.com/-WFzBRRGxFU4/WGTcrwLZR5I/AAAAAAAAJnY/DtFGCHfenAsdRN1Fkjg1Tm7fdB_X4stVgCLcB/s72-c/%25D8%25B9%25D8%25B1%25D9%258A%25D8%25A7%25D9%2586%2B%25D9%258A%25D9%2588%25D8%25B3%25D9%2581%2B%25D8%25B3%25D8%25B9%25D8%25AF.jpg
ميت غمر
https://www.mit3mr.com/2017/07/Arian.Youssef.Saad.html
https://www.mit3mr.com/
https://www.mit3mr.com/
https://www.mit3mr.com/2017/07/Arian.Youssef.Saad.html
true
8528734411394006890
UTF-8
Loaded All Posts Not found any posts VIEW ALL Readmore Reply Cancel reply Delete By Home PAGES POSTS View All RECOMMENDED FOR YOU ركن الأرشيف بحث جميع المواضيع لا يوجد موضوع مشابه لطلبك Back Home الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat يناير فبراير مارس إبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر Jan Feb Mar Apr مايو Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago بالأمس $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM لو سمحت قم بالمشاركة ليظهر لك الروابط Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy