جمهورية زفتي

SHARE:

زفتى هي احدى مراكز محافظة الغربية في مصر. زفتى مركز يضم 8 وحدات محلية والعديد من القرى والعزب والكفور تاريخ زفتى أعلن المحامي ي...


زفتى هي احدى مراكز محافظة الغربية في مصر. زفتى مركز يضم 8 وحدات محلية والعديد من القرى والعزب والكفور

تاريخ زفتى
أعلن المحامي يوسف الجندي ما يسمى ب جمهورية زفتى عام 1919 ويوجد بزفتى مسجد كبير يعرفه العوام بانه المسجد الكبير وأصبح تحفة معمارية رائعه ومعروف ان الفتح الإسلامي بدا لمصر سنة 641 ميلادية على يد عمرو بن العاص. كما يوجد بمركز زفتى أيضا اثر مسيحي هام وهو كنيسة الرفيقة دميانة وهذه الكنيسة تم انشاؤها ابان الاضطهاد الروماني لأهل مصر قبل الفتح الإسلامي.

الصناعة
تضم زفتى العديد من القرى وتنتج زفتى حوالى 20% من إنتاج مصر من الكتان والتي تشتهر بها قرية شبراملس وبها صناعات للملابس الجاهزة التي انتشرت في الايام الأخيرة ولعل قرية نهطاى متقدمة في ذلك الجانب الصناعي الهام أكثر من السنطة.

زفتى مدينة تطل على نهر النيل مما ساهم في تكوين شريحه كبيره من المواطنين المحبى لصيد الاسماك حتى انهاصارت متنفس لكل محبى الصيد هذا مع ندره الاسماك بنهر النيل على طوله. و في الجانب الاخر من النيل تقع مدينة ميت غمر والتي هي منشأ الشيخ محمد متولي الشعراوي. وتعتبر مدينتي زفتى وميت غمر مشتركتان في نفس العادات والتقاليد.

موقع رفتى
مدينة زفتى تقع على ساحل النيل فرع دمياط من الجهة الغربية وهي تقابل مدينة ميت غمر التابعة لمحافظة الدقهلية.كما يوجد بها قناطر دهتورة والتي من شانها التحكم في منسوب النهر شمالا ولا زالت تعمل حتى الآن. تضم مركز زفتى عدد كبير من البلدان والقري المجاورة لها منها علي حدود مدينة المنوفية قرية تفهنا العزب وهى الأولي علي مستوي الدولة في إنتاج وتصدير الموالح وكذلك كفر ميت الحارون ويشتهر بتجارة الكاوتشوك وميت الحارون وميت الرخا وقرية سعد باشا زغلول (مسجد وصيف) وقرية إسماعيل باشا صدقي (الغريب)وسند بسط وغيرها وقد كانت زفتى مركزا لتجارة الالبان وبها مصنعين لحليب الالبان ويوجد بها أكبر اسطول للسيارات النقل على مستوى الجمهورية.


أعلام زفتى
-  المقاتل محمد محمد زرد(1943-1973)
-  عبد اللطيف بلطية (1924 – 1993)
 الطيار أحمد سيف الإسلام قشطى(1960-1986)
 سعد باشا زغلول (1857-1927)
 يوسف الجندي (سياسي مصري) (1893 – 1941)
 إسماعيل صدقى باشا (1875 – 1950)
 سميرة موسى (1917 – 1952)
 شفيق على الخشن (1909 – 1991)
 إحسان عبد القدوس (1919 – 1990)
 محمد شافعي بك الرفاعي
 محمد بك فوزى الرفاعي (1826 – 1891)
 أحمد يوسف الجندى (1924 – 1994)
 رودلف هيث (1894 – 1987)
 مصطفى السيد (عالم فيزياء)
 الأديب الإسلامي المصري نجيب الكيلاني(1931-1995).
 الشيخ الدكتور السيد عسكر (1934-الآن).
 الدكتور مصطفى كمال طلبة (1922-الآن).
 رسام الكاريكاتير كيمون ايفان مارينغو (1904-1988)

 ولكن كيف سميت..هكذا؟
منذ 1500سنة كان إسمها "منية" وفي عهد صلاح الدين الأيوبي سميت "منية زفتي جواد" . ثم إستكثروا عليها أن تكون زفتي فسموها "زفتيه" ثم رد إليها إعتبارها فصارت "زفتي"!

فى دولة الامارات مكان اسمة دفتا ويقابلة مكان اسمة غمرة بالقرب من مدينة الزيد ولما سألنا عن كلمة دفتا قالوا هى المكان المرتفع الذى لا تغمرة السيول والفيضان بعكس الغمرة التى تغمر بالماء - وهى نفس حال زفتى و ميت غمر عندنا - زفتى على مكان مرتفع وميت غمر كانت بتغرق فى الفيضانات زمان - تعليق أحد القراء 

جمهورية زفتى اسم الجمهورية التي اعلنت مدينة زفتى بمحافظة الغربية استقلالها عن المملكة المصرية المحتلة من قبل بريطانيا في 23 مارس اثناء ثورة 1919. تم انهاء هذا . لم يكن الاستقلال المدينة ماديا بل كان استقلال معنوي إذ ساهم في تحفيز جميع ربوع مصر باهمية مقاومة الاحتلال الإنجليزي .


الدولة الزفتاوية
كانت زفتي منذ عهد قريب دولة مستقلة ذات سيادة! كان ذلك في 1919 حينما شملت الثورة الوطنية مصر كلها وراح المصريون يطلبون الاستقلال..يومئذ أعلن الشاب الوطني "يوسف الجندي" أن زفتي قد إستقلت والاستقلال لا يوهب بل يؤخذ بالقوة .. وأنشأ يوسف الجندي حكومة مؤقته برئاسته وعضوية بعض الأعيان وإتخذ مدرسة كشك الثانوية مقراً لها.. ورفع عليها علم الدولة الجيديدة, علما اخضر فيه هلال ونجمة واحدة.
وتولت الحكومة الجديدة شئون الدولة حتي هاجمها الجيش البريطاني  واعتدي علي استقلالها الذي استمر شهراً كاملاً..

القصة
في 8 مارس 1919 أعتقل سعد زغلول ومرافقية وهم أحمد باشا الباسل ومحمد باشا محمود وإسماعيل صدقي وسينوت حنا ومكرم عبيد وفتح الله بركات وعاطف بركات وتم نفيهم إلى جزيرة سيشل وخرج المصريون مسيحيون ومسلمون في مظاهرات صاخبة لتسجيل غضبهم ضد هذا الأجراء التعسفى ولأول مرة في تاريخ مصر خرجت سيدات مصر في مظاهرات وكان ذلك في 16 مارس 1919 م.  ولأن خروج سيدات مصر في مظاهرات كانت مفاجئة مدوية في هذا الزمان لهذا كان لها أثر بالغ الأهمية عند جموع المصريين في ربوع مصر. ولكن كان هناك في بلدة صغيرة على ضفاف النيل تدعى زفتى مجموعه من الشباب الجامعى والفلاحين والتجار تفكر في عمل شئ يساعد في الإفراج عن سعد زغلول ورفاقه، وكان من ضمن أفراد تلك المجموعة يوسف الجند وأبن عمة عوض الجندي المحاميان وكان معهم الشيخ عمايم والكفراوى والفخرانى ومحمد أفندى عجينه صاحب مكتبة للأدوات المدرسية ومطبعة وسويلم وكانت تلك المجموعة تلتقى في مقهى مستوكلى بميدان بورصه القطن. واتفقوا على الانفصال عن المملكة المصرية واعلان الاستقلال وانشاء جمهورية زفتى. كان المقصود من هذا العمل هو لفت أنظار العالم لمدى التأيد الشعبي لسعد زغلول ورفاقة. وبعد أن تبلورت الفكرة بدءوا في التحضير لاعلان الاستقلال صباح يوم 18 مارس 1919م حيث تجاوب معهم جميع أهالى البلدة من فلاحين وأعيان وشباب ووصل الامر لتوسل رجل من الخارجين عن القانون للانضمام لهم وكان يدعى سبع الليل وكان يتزعم عصابة مسلحة تروع البلدة والقرى المجاورة.

طلب من أهل البلدة المشاركة معهم واعلان توبته لرغبته في قتال الإنجليز فان مات فسيصبح بطل وأوصى منشد البلدة أن يتغنى ببطولاتة لو قتلة الإنجليز. وذهب يوسف الجندى ومعة بعض أهالى البلدة إلى ضابط النقطة في البلدة وكان يدعى حمد أفندى، ولأنه رجل وطنى انضم لهم وفتح لهم السلاحليك (مخزن السلاح)وشارك معهم في التخطيط. ولأول مرة يجتمع رجل الشرطة وزعيم العصابه على هدف واحد وهو محاربةالانجليز. وفى صباح يوم 18 مارس كونوا المجلس البلدى الحاكم برئاسة المحامى الشاب يوسف الجندى واعلنوا الاستقلال وكان عوض الجندى المحامى ابن عم يوسف هو من ذهب للقاهرة وأبلغ الصحف لنشر الخبر. وفى تلك الأثناء كون المجلس البلدى الحاكم عدة لجان منها لجنه التموين والإمداد وكانت مهمتها حصر الموادالتموينية وحسن توزيعها على أهالى البلدة ولجنة النظافه وكانت من أنشط اللجان حيث كانت تنظف كل شوارع البلدة وترشها بالماء وانارة الطرقات ليلا ولجنه الاعلام وتولها محمد أفندى عجينة وكانت تقوم بطبع المنشورات السريعة لتوضيع الوضع العام في البلدة كما قامت اللجنة باصدار جريدة يومية وكان اسمها جريدة جمهورية زفتى. ولجنة الأمن والحمايه وتولى الاشراف عليها الضابط الشاب حمد أفندى وبمعاونة سبع الليل فجمعوا الرجال من الخفر ورجال سبع الليل والأهالى من القادرين عى حمل السلاح وقسموهم إلى مجموعات كل مجموعة تتولى حماية احدى مداخل البلدة.

وعندما علم الإنجليز في مساء يوم 18 مارس قرروا إرسال قوة للاستلاء على البلدة عن طريق كوبرى ميت غمر ولكن تصدى الاهالى لتلك القوات فرجعت وتمركزت في بلده ميت غمر. وفى الصباح علموا في البلدة بأن هناك قطار قادم إلى البلدة محمل بمئات الجنود والعتاد العسكرى ...فما كان من سبع الليل ورجالة الا أن قطعوا قضبان السكة الحديد على مسافة من خارج البلدة تقول بعض الروايات 15 كيلو متر وتقول روايات أخرى أن القضبان قطعت من أمام قرية (سعد باشا) فعجز الإنجليز عن دخول البلدة للمرة الثانية. ولخطورة الموقف أعلنت أنجلترا خلع السير ونجت لتهدئة حالة الهيجان والثورة في مصر في 21 مارس 1919 م عين الجنرال اللنبى معتمدا لـبريطانيا في مصر ولم تزل حالة عدم الأستقرار سارية فقد لجأ المصريين في مختلف محافظات مصر إلى تخريب الطرق وقطع خطوط الأتصالات وأسلاك التلغراف وأعمدتها. كما فعل أهالى جمهوريه زفتى، فتريث الإنجليز حتى تهدأ الأمور في أنحاء مصر وفى فجر يوم 29 مارس 1919م فوجئ أهالى زفتى بعشرات المراكب التي تحمل جنود الارسالية الأسترالية تقوم بعمليه انزال الجنود على شاطئ النيل بالبلده وقيامهم اطلاق النار في الهواء أو على كل من يحاول عرقلة استلائهم على البلدة وقاموا بالتفتيش عن يوسف الجندى وأعلنوا عن مكافئه ماليه لمن يرشد عنه. ولكن عندما تأكد للجميع أن الأمر أنتهى قاموا بتهريب يوسف الجندى ورفاقه إلى عزبة سعد باشا والواقعه في قرية مسجد وصيف واستقبلتهم أم المصريين السيدة صفية زغلول وقامت باخفاءهم في أماكن مختلفه حتى أفرج عن سعد زغلول ورفاقه يوم 17 ابريل من عام 1919.

سقوط الجمهورية
وفي هذه الأثناء كان النظام الملكي وكبار الملاك وسلطات الاحتلال يعيشون رعباً حقيقياً ليس من انتفاضة زفتى وحدها، بل من الانتفاضات الأخرى أيضاً. وللتخلص من هذا المأزق عمدت سلطات الاحتلال الإنجليزي إلى إرسال فرقة من الجنود الأستراليين للقضاء على هذه الانتفاضة فما كان من «لجنة الثورة» إلا أن طبعت منشوراً بالإنكليزية ووزعته على الجنود. ومما جاء فيه: «أيها الجنود، أنتم مثلنا، وإننا نثور على الإنجليز لا عليكم أنتم. إننا نثور من أجل الخبز والحرية والاستقلال. والإنكليز الذين يستخدمونكم في استعبادنا يجب أن يكونوا خصومكم أيضاً». وفي الأثر أحجم الجنود عن اقتحام «الجمهورية»، واكتفوا بالانتشار في محيطها. وعند ذلك الحد أرسلت السلطات المحتلة تعليمات لتسوية الأمور بشروط منها أن يسلم أهالي زفتى 20 رجلاً منهم كي يتم جلدهم، حفاظاً على هيبة «الدولة». وبعد نقاش طويل قررت «لجنة الثورة» تسليم 20 رجلاً، واختارتهم من الوشاة وعملاء الإنكليز. وجلد الإنجليز عملاءهم».

في الثقافة والاعلام
تناولت قصة استقلال زفتى الكثير من الاهتمام علي المستوي الثقافي والشعبي . حيث قام بالعديد من الكتاب بكتابة كتب وروايات عن الشخصيات وقصص الشجاعة . قما تم انتاج مسلسل عام 1998 جمهورية زفتى بنفس الاسم تخليدا لهذه الملحمة .


ونستعرض لحضراتكم فيديو للدكتور/ أحمد المسلماني يحكي قصة كفاح زفتي وميت غمر

ميت غمر وزفتي تاريخ مشترك 
" زفتى" و"ميت غمر" مدينتان متقابلتان.. يفصلهما النيل، ويربط بينهما كوبرى عتيق، وفى كل منهما مكتب محاماة لشقيقين شابين: يوسف الجندى في ميت غمر، وعوض الجندى في زفتى، كلاهما من شباب سعد، وكلاهما له سابقة حماسة وحوسب عليها.. ففى سنة 1913 دخل عوض الجندى قاعة الجمعية التشريعية وصفق لسعد، وتضارب مع عضو من مؤيدى الحكومة لأنه كان يقاطع سعد بكثرة، وقبضوا عليه ووجهوا له تهمة تعليق منشورات على أسوار البرلمان، ويوسف الأصغر فصلوه فى سنة 1914 من كلية الحقوق لأنه حرض الطلبة على الإضراب؛ احتجاجا على إعلان الحماية الإنجليزية عقب ابتداء الحرب.

انفجرت الثورة لمقاومة الانجليز ويوسف الجندى في زفتى، واتجهت إليه أنظار الناس ، ينتظرون منه أن يصنع شيئًا، ولكن ها هنا في جوف الريف لا يوجد إنجليز يقاتلهم الفلاحون، والسكك الحديدية قد قطعها الفلاحون من القرى المجاورة، ومع ذلك فلابد من عمل شيء خطير ينطوى على معنى الثورة.

بدأ الثائر الصغير يعمل، يعلن عن تشكيل لجنة للثورة من بعض الأعيان، والأفندية والمتعلمين والتجار الصغار واعلان زفتي جمهورية 

لم تكن ثورة زفتى مقصورا على حدودها، فقد كان بريق مقاومتها يرسل ضوءه إلى المدينة المجاورة في صور أخرى، فنجد أن أحد البلاغات الإنجليزية الرسمية يعلق على مذبحة "ميت القرشى" – التي راح ضحيتها مائة قتيل- بقوله إن "ميت غمر لا تزال مع زفتى وميت القرشى مركزا للتمرد والفتن في هذه المنطقة.

جائزة لمن يختار للمدينة اسما يباعد بينها وبين الزفت والقطران, ولكن مندوب المصور الذي أوفدنا إلي المدينة الأستاذ/ حيرم الغمراوي يقول إن إسمها هو أقل ما فيها حاجة إلي التعديل. وإن المدينة كلها بحاجة إلي عملية جراحية شاملة تصلح ما فسد من مرافقها وتقلبها رأساً علي عفب...! سماها العرب "زفته"..وهو تعريب الإسم المصري القديم ولم يكونوا يعرفون أن فضلات البترول ستسمي "الزفت" فيما بعد! وأن كلمة الزفت ستطلق علي كل شئ "زي الزفت"!, زفتى إسم مشتق من الكلمة الهيروغليفية سيفتا - ومعنى سيفتا او سيفتى هى الزبدة - ومع الايام تحور الاسم من ال س ال ز - وايضا فى فى دولة الامارات مكانين متقابلين اسمهم دفتا وغمرة.

عفواً سأتحدث عن زفتي وما حيلتنا إذا كان إسمها ؟!
إن أهلها هم أشد الناس ضيقا بهذا الإسم..وطالما ألحوا علي الحكومة أن تغيره..والحمد لله علي أنها أخذت تفكر في إجابة الرجاء.. وبعد نصف قرن علي الأكثر سيصير لزفتي إسم أخر..فقد إمتازت الحكومة بعمق التفكير!

يافتاح ياعليم..

يذكر الحاج/ محمد الغمراوي عضو مجلس البلدي هناك. أنه طلب من صراف التذاكر في محطة سيدي جابر تذكرة إلي زفتي,..وكان ذلك في الصباح فما كاد الصراف يسمع الاسم الكريم حتي تجهم وقال له: "يافتاح ياعليم"!
الصورة للقطار المصفح للفوج 15 الاسترالي تقف متأهبة في محطة قطار ميت غمر اثناء اخماد تمرد الغمراوية عام 1919 م 

موضوعات مشابهة:-


المصدر: ارشيف ميت غمر زمان

COMMENTS

اخبار ميت غمر

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل "ميت غمر" .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر "ميت غمر دقهلية"، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي "ميت غمر الدقهلية" الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ. مع تحيات اسرة موقع ميت غمر - Mit3'mr الإخباري لتغطية "اخبار ميت غمر" الدقهلية, اخبار ميت غمر, اخبار ميت غمر اليوم, حوادث ميت غمر اليوم. 
تم نقل هذا الخبر, والمصدر هو المسؤل عن صحة هذا الخبر , اذا كان لديك اى استفسار او طعن فى هذا الخبر, برجاء مراسلتنا, "ميت غمر" - Mit3'mr  "ميت غمر الدقهلية" محرك بحث اخبارى "#ميت_غمر" و يخلي مسئوليته الكاملة عن محتوي الخبر او الصور, وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر "ميت غمر". تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وليس عن طريق احد محرري الموقع من مصدره الاصلي, وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم, وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر، ونحن نرحب باي اتصال بخصوص الاخبار المنشورة تبعنا, لاننا موقع محايد ونرحب بكل الاراء.
الاسم

100 قصة وقصة من حياة النبي,26,آثار ميت غمر,13,اﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ,1,اتميده,1,أثاث و ديكورات,21,أجهزة كهربائية ومنزلية,4,أحد أشهر المؤرخين المعاصرين,1,احمد زويل,1,أحمد عيسي المعصراوي,1,أخبار عالمية,25,اخبار عالمية,1,أخبار ميت غمر,1163,اخبار ميت غمر,801,اخبار ميت غمر، اخبار عاجلة، قرية دماص، قرية بهيدة، ميت غمر,1,اختفاء,1,إدارة الوقت,1,ادارة كهرباء ميت غمر,1,ادارة مرور ميت غمر,1,ادارة ميت غمر التعليمية,1,أدوية بيطرية,1,اذربيجان,1,ازدراء الأديان,1,استخراج جواز السفر,1,اسطوانات تعليمية,14,إسلامي,89,اسواق ميت غمر,1,أشغال يدوية,4,اطفال,1,اعارات,1,اعارة,1,اعارة الازهر,1,اعارة المعلمين,1,اعطي الأجير حقه قبل أن يجف عرقه,1,اعلان وظائف,7,أغاني أطفال,1,إفشاء أسرار الزوجية,1,أفلام,39,أفلام كارتون,16,أكاديمية الشرطة,1,الادارة التعليمية بميت غمر,1,الإدارة الزراعية بميت غمر,1,الإدارة الصحية بميت غمر,1,الادارة الصحية بميت غمر,1,الإدارة العامة للمعلومات والتوثيق,1,الأرز,1,الارز الصيني,1,الإسلام,14,الاطفال الصغار,1,الإقامة السياحية في تركيا,1,الاقامة في تركيا,1,ﺍﻻ‌ﻟﺒﺎﻧﻲ,1,الأنفلات الأمنى والفوضى,1,الانقاذ النهرى بالدقهلية,1,الأهلي,1,الأهلي وأتلتيكو مدريد,1,الأوراق المطلوبة لاستخراج جواز السفر المصري,1,الباعه الجائلين,1,البث المباشر,49,البث المباشر لقناة,2,البحث الجنائى,1,البر التانى,1,البر التاني,1,التجار,1,التسجيلات القرآنية,1,التعليم,2,الجرائم الالكترونية,1,الجريدة الرسمية,1,الجزيرة الوثائقية,1,الحج 2018,1,الحزب الوطني,1,الحكومة الالكترونية,1,الحماية المدنية,1,الدجاج,1,الدقهلية,4,الدواجن,1,الدوره الشهرية,1,الربح من الانترنت,4,الرعد,1,الركن الروحاني,56,الرياح التوفيقى,1,الزقازيق,2,السجل المدنى,1,السكة الحديد,1,السكك الحديدية,1,السلخانة,1,السنطة,1,الشحات محمد أنور,1,الشيخ محمد متولي الشعراوي,1,الصفحة الرسمية لوزارة الداخلية,1,الصلاة,1,الطب البديل,34,العاب,1,العمل في اذربيجان,1,العمل في تركيا,1,الفائزين بقرعة الإشراف على الحج,1,الفراعنه,1,الفرعون,1,الفطيم,1,القرآن الكريم,18,القصر الثقافي,50,القصص القرآني,2,القيم والآداب الإسلامية للصغار,1,الكلاب الضالة,1,الكلية الحربية,1,اللبن الرائب,1,اللبن الرايب,1,اللواء نبيل ابو النجا,1,المخابرات المصرية,1,المخدرات,1,المدارس اليابانية,1,المدرسة الإعدادية,1,المدرسة الفكرية,1,المرأة,2,المراكز الإدارية,1,المركز التكنولوجي,1,المستشفى الجامعى بالمنصورة,1,المسطحات المائية,1,المصحف المرتل,1,المصريون القدماء,1,المطبخ,16,اﻟﻤﻼﺋﻜﺔ,1,الملازم أول/ إبتسمات محمد عبد الله كريمة,1,المنح الدراسية,1,المنصورة,1,المنصورة الجديدة,1,المنطقة الاستثمارية بمدينة ميت غمر,1,المهندس محمد كمال اسماعيل,1,النادى الرياضى,2,النادي الرياضي,38,النايل سات,1,النقد الأجنبي,1,النيابة الإدارية,1,الهجرة,1,الهجرة بطرق غير شرعية,1,الهمة العالية,1,الهند,1,الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة,1,الوحدة المحلية,1,اليهود,1,اليوم المفتوح للتوظيف,1,ام بي سي,1,امتحانات الثانوية,1,أمن دوله,1,أندرويد,8,اندرويد,1,انفلونزا الطيور,1,أول متطوعة في الجيش المصري,1,أولادنا,81,إيان ليوبولد,1,باتا المحطة ميت غمر,1,برامج,3,برامج انتي فيروس,1,بشالوش,1,بشلا,2,بطاقة الرقم القومي,1,بلعام بن باعوراء,1,بنزينة الشريف,1,بنك فيصل الاسلامى,1,بنين,1,بهيده,1,بيع المصنوعات بميت غمر,1,تاريخ ميت غمر,89,تأشيرة,2,تأشيرة الامارات للمصريين,1,تامول,1,تأهيل لسوق العمل,77,تجارة المخدرات,1,تحويل ورد الي pdf,1,ترامادول,1,تربية الدواجن,1,ترعة ثانونه,1,تساهيل,1,تسريع الالعاب,1,تسريع الكمبيوتر,1,تصاريح العمل,1,تطبيقات,2,تطبيقات اندرويد,2,تفهنا,1,تفهنا الأشراف,2,تقلبات هرمونية,1,تنمية بشرية,34,تهديد الأهالى بالسلاح,1,تيم فيور,1,ثورة شكندح,1,جامعة الازهر,1,جامعة المنصورة,1,جامعة ملبورن,1,جداول امتحانات المرحلة الاعدادية,1,جدول امتحانات,2,جدول امتحانات 2018,1,جدول امتحانات المرحلة الإبتدائية,1,جدول امتحانات وزارة التربية والتعليم,1,جمال الدين عطية,1,جمهورية القهوة,1,جهاز العروسة,4,جوازات ميت غمر,1,حارة اليهود,1,حارس خاص,1,حديقة العائلات,1,حريق,2,حريمي,28,حزب,1,حصة الخبز,1,حضانات ومدارس,2,حقوق المرأة,1,خالد عجاج,1,خبار عاجلة،,1,خدمات,2,خطف الاطفال,1,دار دَوِّن للنشر والتوزيع,1,درجة الماجستير في ألمانيا,2,دقادوس,9,دقيق بلدى مدعم,1,دليل السفر والسنكحة,22,دليل ميت غمر,23,دماص,2,دنديط,4,دورات تدريبية,36,رئيس وحدة محلية,1,رخصة القياده الدولية,1,ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ,1,رفعت للمقاولات الهندسيه والمعماريه,1,روسيا,1,زفتى,1,زفتي,1,زنيب الغزالي,1,زي افلام,1,سحر هاشمي,1,سرقة,1,ﺳﻔﻴﺮ ﺑﺮﻳﻄﺎﻧﻴﺎ,1,سكربت,8,سميو مقام,1,سنتماي,1,سندبسط,1,سيارات الإطفاء,1,شارع البحر,1,شارع الصاغة,1,شارع بنت ايوب,1,شارع مكة,1,شاهد البث المباشر,1,شبابنا,341,شخصيات غمراوية,5,شركات الادوية فى مصر وظائف خالية,1,شركات سياحة بميت غمر,2,شركة اباتشى للبترول,1,شركة اديداس,1,شركة الدقهلية للدواجن,1,شركة الكهربا,1,شركة بادكو,1,شركة بافاريا,1,شركة جهينه,1,شركة شمال الدلتا لتوزيع الكهرباء,1,شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالدقهلية,1,شركة ميت غمر للغزل,1,شكاوى وبلاغات المواطنين,1,شهادة أمان,1,شونة حديد,1,شيرين رضا,1,صحفي,1,صراع بين الخير والشر,1,صلاح عطية,1,صلاح عيسى,1,صلاح عيسي,1,صلاح نصر,1,صمم توسعة الحرمين الشريفين,1,صهرجت الكبرى,6,صوت الرعد,1,صيدلية,1,صيدناوى ميت غمر,1,ضابط شرطة,1,طب الاطفال,5,طريق جمجرة,1,طلب التأشيرة,1,طوارئ,1,عائلة الزفتاوى,1,عبد المجيد نافع,1,عُتُلٍّ بَعْدَ ذَٰلِكَ زَنِيمٍ,1,عريان يوسف سعد,1,عزيزة محمد الأفغانية,1,عصابات خطف الاطفال,1,عصابة,1,عظماء القانون,1,عمر افندى بميت غمر,1,عنوان نادى السيارات,1,غسيل كلوي,1,فتاة قاصر,1,فراخ مجمدة,1,فروع مكتب تساهيل في مصر,1,فن,3,فوائد اللبن الرايب,1,فوتوشوب,2,فول وطعميه,1,فيزا,1,فيزا اذربيجان للمصريين,1,فيزا الامارات,1,فيزا تركيا,3,فيزا تركيا للمصريين,3,فيس بوك,7,قاعة أفراح,1,قاعة افراح,1,قرى ميت غمر,18,قري ميت غمر,10,قرية,2,قرية أتميدة,1,قرية البوها,1,قرية بشلا,1,قرية بهيدة,1,قرية دنديط,2,قرية سنتماى,1,قرية سنتماي,2,قرية كفر الشراقوه,1,قرية كوم النور,1,قرية ميت يعيش,1,قسم التعقيم,1,قصة التاجر وحبة العنب,1,قصص,3,قصص نجاح,34,قطعة ارض سكنية,1,قناة اون اي,1,قنوات تليفزيونية,49,قنوات هندية,2,قوالب ورد بريس,2,كازيون ميت غمر,1,كاشير,1,كتب,1,كتب تلوين,23,كتب تلوين للأطفال,1,كراسنودار,1,كفر الشيخ,1,كفر المقدام,1,كفر سرنجا,1,كليات الجامعة الالمانية,1,كلية الحقوق,1,كلية الدراسات الإنسانية,1,كليه الإعلام,1,كمبيوتر,44,كندا,1,كورسات تنمية بشرية,58,كوم النور,7,كيف أختار زوجة المستقبل,1,كيف اختار زوجتي,2,كيف تختار الزوجة الصالحة,1,كيف تختار زوجتك,1,لجنة,1,مئذنة مسجد الغمراوي بميت غمر,1,ماركت,4,ماس كهربائى,1,مؤسس أول مجموعة قتالية بالفرقة 999,1,ماكينة,1,مباحث التموين,1,مباراة الاهلي واتلتيكو,1,مبالغ مالية,1,مبت غمر,1,مجالسة الصالحين,1,مجدي مهنا,1,مجلس المدينة,2,مجلس مدينة ميت غمر,2,مجلس مركز ومدينة ميت غمر بمحافظة الدقهلية,1,محافظ الدقهليه,1,محافظ القليوبية,1,محافظة الدقهلية,1,محطة معالجة المياه,1,محل أدوات منزلية,1,محلات شنط وأحذية,4,محمد عبد الله عنان,1,محمد كمال عبد الحليم,1,محمود أحمد الحفني,1,مدارس ميت غمر,2,مدرسة التجارة بنات بميت غمر,1,مدرسة جيهان السادات بميت غمر,1,مدرسة ميت غمر للتعليم الاساسي‎,1,مدير الإداره التعليميه,1,مديرية التضامن الاجتماعي,1,مدينة ميت غمر,1,مركز الشرطة,1,مركز شرطة ميت غمر,4,مركز طب الأسرة,1,مركز طب الأسرة بكوم النور,1,مركز ومدينة ميت غمر,3,مزرعة دواجن,1,مسابقة,1,مسابقة مديرية التربية والتعليم,1,مستشفى كلى ومسالك مركز ميت غمر,1,مستشفى ميت غمر,4,مستشفي ميت غمر,1,مستشفى ميت غمر القديم,1,مستقبل وطن,1,مسجد,1,مسجد الروضة ميت غمر,1,مشاريع افترإفكت,2,مشاهير ميت غمر,25,مشروع جمعيتي,1,مشروعات صغيرة,21,مصالح حكومية,12,مصانع - ورش - شركات,2,مصر للسياحة ميت غمر,1,مصمم جرافيك,1,مصنع ميت غمر,3,مطور اندرويد,1,مطور برامج,1,مطور ويب,1,معاون مباحث ميت غمر,1,معرض القاهرة الدولي للكتاب,1,معرض الكتاب,1,مقابر دقادوس,1,مكتب البريد,1,مكتب التامينات الاجتماعية بميت غمر,1,مكتب الشهر العقارى,1,مكتب العمل,1,مكتب بريد دقادوس,1,مكتب بريد ميت غمر,1,مكتب تصاريح العمل بميت غمر,1,منح,6,منح دراسات عليا ممولة بالكامل,2,منح دراسية,20,منح دراسية 2018,8,منحة فودافون,1,مهاجم ميت غمر,1,مواد دراسية,22,مواقع توظيف في اذربيجان,1,مواقف ضحك,9,موظفين صرافة,1,مول,4,مياه الصرف الصحي,1,ميت العز,2,ميت الفرماوى,1,ميت القرشى,1,ميت غمر,1496,ميت غمر 24,6,ميت غمر الان,19,ميت غمر الدقهلية,12,ميت غمر اليوم,9,ميت غمر دقهلية,10,ميت غمر زمان,2,ميت غمر شارع التجارة,1,ميت غمر،,2,ميت غمر، اخبار ميت غمر، كوبرى زفتي، الكوبرى الفرنساوى,1,ميت غمر، كفر المقدام,1,ميت محسن,1,ميت ناجى,1,ميت يعيش,1,ميدان فاطمة الزهراء,1,نائب البرلمان,1,نادى السيارات الدولى بالقاهرة,1,نادى المحامين بميت غمر,1,نادى المعلمين بميت غمر,1,نادى المهندسين بميت غمر,1,نادى ميت غمر الرياضى,1,نادى ميت غمر الرياضي,2,نادي نقابة المعلمين,1,ناشيونال جيوغرافيك,1,نستله ووتر,1,نصائح تربوية,2,نقاط تموينيه,1,نوادي,3,نوادي بميت غمر,3,نوادى رياضيه,2,نوادى ميت غمر,1,ﻧﻴﻮﺩﻟﻬﻲ,1,هتك عرض,1,هجرة,1,همت مصطفي,1,هنداوي للنشر,1,والد المغنية رتيبة الحفني,1,وحدة الغسيل الكلوي,1,وحدة الكلى بمستشفى ميت غمر,1,وحدة غسيل كلوي بكوم النور,1,وزارات وهيئات حكومية,11,وزارة الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية,1,وزارة الداخلية,2,وزارة الزراعة,1,وزارة الكهرباء والطاقة,1,وزارة المالية,1,وزير التربية والتعليم,1,وزير التموين والتجارة الداخلية,1,وظائف,30,وظائف الجامعة الالمانية,1,وظائف القوي العاملة,1,وظائف المعهد القومى للمعايرة,1,وظائف النشرة القومية للتشغيل,1,وظائف اليوم,7,وظائف اهرام الجمعة,2,وظائف بترول,1,وظائف بنك مصر,1,وظائف حديثي التخرج,6,وظائف خالية,321,وظائف خريجين كليات التجارة,1,وظائف شيف,1,وظائف صيادلة,1,وظائف صيدليات العزبى,1,وظائف كازيون,1,وظائف للصيادله في مصانع الادويه,1,وظائف مبيعات,1,وظائف مترو ماركت,1,وظائف مجلس الدولة,1,وظائف محاسبين,1,وظائف هيئة الطاقة النووية,1,وفد من ولاية New Brunswick,1,وكيل وزارة الشباب والرياضة,1,وكيل وزارة الصحة,1,ويسترن يونيون,1,يحيي الفخراني,1,يوسف علام,1,adidas,1,aljazeera doc,1,Apk,2,Azerbaijan,1,B4U Live,1,BAVARIA,1,Bootable,1,CCleaner,1,Dawen Publishers,1,ESMT Berlin,1,FUN,59,Graphics Card,1,Group Policy,1,Happy New Year 2018,2,Hide these specified drives in My Computer,1,Hindawi Publishing,1,Ian Leopold,1,internship,1,mbc,1,MBC 2,1,Mit Ghamr,1,National Geographic,1,New Brunswick,1,NFS Rivals,1,Nitro Pro,1,Nitro Pro Enterprise,1,NVIDIA,1,ON E,1,Otlob,1,pcunlocker,1,Razer Game Boost,1,Salah Ateya,1,SHAREit,1,TeamViewer,1,wake up Project,44,Windows Password Reset,1,Youssef Allam Group,1,zee aflam,2,Zee Alwan,1,zee cinema,1,
rtl
item
ميت غمر: جمهورية زفتي
جمهورية زفتي
https://1.bp.blogspot.com/-3sdnSOxwQeg/Wc-HJzd3GAI/AAAAAAAAMIg/yf48pTvLlF8IOMyGowZ9sgbqvn_H8OpFgCLcBGAs/s640/01-%25D8%25AC%25D9%2585%25D9%2587%25D9%2588%25D8%25B1%25D9%258A%25D8%25A9-%25D8%25B2%25D9%2581%25D8%25AA%25D9%258A-%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25AA%25D9%258A-%25D8%25A3%25D8%25B9%25D9%2584%25D9%2586%25D8%25AA-%25D8%25A5%25D8%25B3%25D8%25AA%25D9%2582%25D9%2584%25D8%25A7%25D9%2584%25D9%2587%25D8%25A7.jpg
https://1.bp.blogspot.com/-3sdnSOxwQeg/Wc-HJzd3GAI/AAAAAAAAMIg/yf48pTvLlF8IOMyGowZ9sgbqvn_H8OpFgCLcBGAs/s72-c/01-%25D8%25AC%25D9%2585%25D9%2587%25D9%2588%25D8%25B1%25D9%258A%25D8%25A9-%25D8%25B2%25D9%2581%25D8%25AA%25D9%258A-%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25AA%25D9%258A-%25D8%25A3%25D8%25B9%25D9%2584%25D9%2586%25D8%25AA-%25D8%25A5%25D8%25B3%25D8%25AA%25D9%2582%25D9%2584%25D8%25A7%25D9%2584%25D9%2587%25D8%25A7.jpg
ميت غمر
https://www.mit3mr.com/2017/09/zefta-mitghamr.html
https://www.mit3mr.com/
https://www.mit3mr.com/
https://www.mit3mr.com/2017/09/zefta-mitghamr.html
true
8528734411394006890
UTF-8
Loaded All Posts Not found any posts VIEW ALL Readmore Reply Cancel reply Delete By Home PAGES POSTS View All RECOMMENDED FOR YOU ركن الأرشيف بحث جميع المواضيع لا يوجد موضوع مشابه لطلبك Back Home الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat يناير فبراير مارس إبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر Jan Feb Mar Apr مايو Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago بالأمس $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM لو سمحت قم بالمشاركة ليظهر لك الروابط Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy