banner

الكالسيوم ومشكلات العظام

SHARE:

الكالسيوم ومشكلات العظام نُشرت دراسة في عدد كانون الثاني 2001 من مجلة التغذية الطبية الأميركية، تم فيها اختبار غذاء 1,035 امرأة،...

الكالسيوم ومشكلات العظام

الكالسيوم ومشكلات العظام

نُشرت دراسة في عدد كانون الثاني 2001 من مجلة التغذية الطبية الأميركية، تم فيها اختبار غذاء 1,035 امرأة، وتركز الاختبار على البروتين المأخوذ من المنتجات الحيوانية والنباتية. وقد جدت الطبيبة Deborah Sellmeyer ما يلي:

البروتين الحيواني يزيد من خسارة كتلة العظام:

المرأة التي تأخذ نسبة عالية من (البروتين الحيواني/النباتي) كنسبة؛ تعاني من خسارة متزايدة في عنق عظم الفخذ عندها. أيضاً النسبة العالية من (البروتين الحيواني/النباتي) كانت مترافقة مع زيادة خطر كسر عظم الورك.


لماذا يسبب البروتين الحيواني خسارة كتلة العظام؟


تحدّثتُ مع الطبيبة Sellmeyer وكان شرحها:
((إن الحموض الأمينية الحاوية على الكبريت والموجودة في الأطعمة الحاوية على البروتين؛ تُستقلب إلى حمض الكبريتيك. ولهذا فالأطعمة الحيوانية بكاملها تسبب الحموضة، الحموضة تنشط عملية هدم العظام وتمنع عملية بناء العظام))

آكلوا اللحوم لديهم حالات كسر عظم الورك أكثر من غيرهم:
تقرير تلك الطبيبة يقول لنا:
((المرأة التي تأخذ نسبة عالية من (البروتين الحيواني/النباتي) كنسبة، كانت أكثر وزناً وأكثر تناولاً للبروتين الكلي بنوعيه. هذه المرأة لديها زيادة ملحوظة في معدل خسارة العظم أكثر من المرأة التي تأكل بروتين نباتي فقط.

و المرأة التي تستهلك كميات أكبر من البروتين الحيواني لديها نسبة أعلى من خسارة العظام وكسور الورك بمقدار أربع أضعاف!))

لقد دُعي الحليب (اللحم السائل) من كثرة استهلاكه...
متوسط ما يأكله الأميركي هو 150غ من البروتين الحيواني يومياً؛ على شكل اللحوم الحمراء والطيور، وفي نفس الوقت: 
متوسط استهلاك الأميركي يقارب ستة أضعاف (876غ) من الحليب ومشتقاته يومياً!!!
فكم هو مثير للسخرية أن مصانع الألبان مستمرةٌ في ترويج سبب أمراض العظام وعلاجها؟؟؟

إن عمل Deborah Sellmeyer مدعوم بمنحةٍ من National Institutes of Health.(NIH) وإليكم النص الأصلي للتقرير:

النص الأصلي للتقرير:
إن حليب الأم في تركيبته الكاملة مخصص ومناسب للأطفال الرّضع... حتى علماء مصانع الألبان لن يكونوا حمقى لدرجة أن يجادلوا هذه الحقيقة المقبولة عالمياً. طبيعة الأم وحكمتها تعطي 33 مغ كالسيوم في كل 100 غ حليب... البالغون لا يشربون حليب الثدي... وفي نهاية المقالة قائمة بتراكيز الكالسيوم الموجودة في أطعمتنا. قد تُفاجأ عندما تعرف أن العديد من الأطعمة الطبيعية تحوي وفرةً من الكالسيوم.

هناك سؤال هام يطرح نفسه:
لماذا الشعوب الآسيوية المحتفظة بتقاليدها لم تصاب باعوجاج العظام؛ أو ترقق العظام... إلى أن اعتمدوا على (الطعام الأميركي): المكون من الحليب ومنتجات مصانع الألبان!؟؟

إن مصانع الألبان تملك كامل الحقوق النفسية للكلام عن الكالسيوم في الأغذية الموجودة في السوبر ماركت.
وقليل من مصنّعي الأغذية يجرؤ على منافسة دعايات مصانع الألبان التي تدل أنه لا يوجد أي غذاء آخر يحتوي على الكالسيوم الموجود في الحليب، وبدون الحليب ومنتجات مصانع الألبان: يوماً ما ستنتهي حتماً بترقق في عظامك.

إن عصير برتقال تروبيكانا طرح في السوق على أنه حاوي على كالسيوم الفاكهة، وحسب المصنّع؛ يحتوي العصير على نوع من الكالسيوم قابل للامتصاص أكثر من حبوب الكالسيوم المصنّعة. كل كوب منه يحتوي على 350 مغ كالسيوم مقابل 302 مغ في الحليب و172 مغ في 30غ من الجبنة الأميركية.


Minute Maid نوع من البرتقال يحوي 15 ضعف من الكالسيوم مقابل الأنواع الأخرى. حبوب الأطفال المطبوخة Gerber نوع منها يحوي شعير ومكتوب عليها: مصدر ممتاز للحديد والكالسيوم. من محتوياتها طحين شعير + ثنائي وثلاثي فوسفات الكالسيوم.

وبالتالي: باستثناء عصير البرتقال وأطعمة الأطفال لا يوجد أي ادعاء بوجود الكالسيوم في أي غذاء آخر!
إن النتيجة طبعاً هي أن يحمل الحليب الاحتكار. ويحملون هذا العنوان إلى أفكار الأميركيين عن الكالسيوم ومصدره الوحيد... وقليل من يجرؤ على تحدي ذلك الادعاء.

إن رحلة ضمن سوبرماركت أميركية نموذجية (والعربية أصبحت مثلها الآن!) تُظهر كيفية ترتيب أجنحة مجموعات الأطعمة. طبعاً يوجد فاكهة وخضار طازجة في قسم، واللحوم والطيور في قسم آخر. الرز والحبوب يوضعان منفصلين عن البقول والخضار المعلبة...

الحليب ومنتجات الألبان (والذي يمثل أكثر ما يبحث عنه الأميركيين للغذاء) يوضع غالباً أبعد ما يمكن عن الباب الأمامي للسوبرماركت. الأغذية المسلية المصنّعة توضع مع البسكويت ورقائق البطاطا كلها معاً في جناح واحد؛ هذه الوجبات (الخفيفة) عالية الطاقة قليلة الألياف توضع بحيث تسير مسافة خلال المشروبات الغازية المصنّعة عالية السكّر.

والمقرقشات(التوينكيز) تحوي كالسيوم!... هذه الكعكة الأسفنجية الذهبية مع حشوة الكريما تشكل جزءاً كبيراً من طبخنا ضمن "ثقافتنا الوطنية". كثير من المقرقشات مصنّعة وغير صحية مثل غيرها من الوجبات السريعة, منها ما هو سريع التحضير كالكورن فليكس، وهو مصدر سريع للطاقة ويسهل على الأم تحضيره لأولادها قبل الذهاب إلى المدرسة.

عندما كنتُ في الكلّية؛ التوينكيز كانت تشكل واحدة من أربع مجموعات رئيسية من الأطعمة الضارة التي نتناولها يومياً: (البطاطا المقلية، المشروبات الكحولية، همممبرغر ماكدونالد، والتوينكيييز). فعند قراءة محتويات التوينكيز نتعجب كيف أن الإنسان قد تقدّم (للخلف!) كثيراً خلال الخمس والعشرين ألف سنة المنقضية، حيث كان يأكل الفواكه والجوز، الخضراوات والحبوب، ونادراً شريحة لحم من طريدة ما، إلى أن توصل إلى:

"Enriched wheat flour, (niacin, a "B" vitamin), ferrous sulfate (iron), thiamin mononitrate (B1), riboflavin (B2), water, sugar, corn syrup, high fructose corn syrup, partially hydrogenated vegetable and/or animal shortening (contains one or more of: canola, corn, cottonseed or soybean oil, beef fat), eggs, dextrose. Contains 2% or less of: modified food starch, whey, leavenings (sodium and pyrophosphate, baking soda, monocalcium phosphate), salt, starch, yellow corn flour, corn syrup solids, emulsifiers mono and diglycerides, lecithin, polysorbate 60, dextrin, calcium caseinate, sodium stearoyl, lactylate, cellulose gum, wheat gluten, natural and artificial flavors, caramel color, artificial colors (yellow 5, red 40), sorbic acid (to retain freshness)."


هام: 
إن مصانع الألبان ومنتجي الحليب يستثمرون مئات ملايين الدولارات كل سنة لكي يضمنوا أن الأميركيين (ومعظم الشعوب) سيستمرون بشرب الحليب وأكل منتجات مصانع الألبان. ويستثمرون أموالهم لكي يجعلوا الناس باستمرار مقتنعين بأن الحليب لذيذ وأن تناوله هو ومشتقاته يجب أن يستمر لنضمن صحة جيدة!

  • شوارب الحليب البيضاء أنيقة!  
  • اشرب الحليب وستصبح قوياً! بجسم فائق الجمال.... 
  • نيدو حليب تنمو معه الأجيال...
الممثلين، المسرحيين، أبطال الرياضة، وحتى الرئيس كليينتوون وبوب دول: طُلبت منهم الدعاية للحليب!!! كلهم أكدوا مع المادة اللزجة البيضاء الموضوعة على شفاههم العليا، أنّ شرب الحليب صحّي ونافع للصحة....

من سيجادل على مثل هذا الشيك المفتوح؟!؟! (مَثَل) 
الإعلانات الممتدة على أرض أميركا كلها تطرح السؤال:  ((( هل شربتَ الحليب؟ GOT MILK? )))

كال ريبكين لاعب البيسبول الشهير يظهر حاملاً مضرب بيسبول، مبتسماً ضمن الدعاية قائلاً: ((مع كل الحليب المقشود الذي أشربه، قد يصبح اسمي كالسيوم ريبكين!))


إن معلوماتنا عن ترقق العظام ترتكز على افتراض خاطئ... المرأة الأميركية تشرب ما يعادل 2 باوند(906غ) من الحليب أو ما يعادله من المشتقات يومياً وطيلة فترة حياتها. و ينصح الأطباء كذلك بأخذ الكالسيوم للمحافظة على قوة العظام وزيادة كثافتها أي كتلة العظام؛ طبقاً لهذه النصيحة المعممة من قبل الأطباء ومدراء مصانع الألبان؛ ستصل كتلة عظام المرأة إلى كتلة عظام الديناصور!!


طريقة الاستنتاج هذه لا بد أن تنقرض:  25 مليون امرأة أميركية لديهنّ ترقق في العظام!!!!!!!!!!! 


إن شرب الحليب لا يمنع ترقق العظام. الحليب يحوي كالسيوم، والعظام كذلك. لذلك عندما نُنصح بإضافة الكالسيوم إلى طعامنا نلجأ إلى شرب الحليب وأكل مشتقاته!!


هام:
لكي نمتص الكالسيوم من الغذاء، يحتاج جسمنا إلى كمية معتبرة من عنصر معدني آخر هو المغنيزيوم. الحليب ومنتجاته تحتوي على كمية ضئيلة من المغنيزيوم. وبدون وجود المغنيزيوم يمتص الجسم فقط 25 بالمئة من الكالسيوم الموجود في الحليب.


أما الكالسيوم الباقي فيسبب المشاكل! 

فبدون المغنيزيوم يستخدم الجسم زيادة الكالسيوم بطرق مؤذية:
  • - يُستخدم لبناء ملاط على جدران الشرايين يتحول إلى صفائح تسبب تصلب الشرايين.
  • - كما يُحول عن طريق الكلى إلى حصى مؤلمة يزداد حجمها مثل اللؤلؤة في المحارة، تسدّ المجاري البولية.
  • - وإنّ زيادة الكالسيوم تساهم في التهاب المفاصل: ترسّب الكالسيوم المؤذي يظهر غالباً على شكل داء في المفاصل.

أصدرت USDA مخططاً بالحاجات اليومية من الفيتامينات والمعادن.  حيث أُعطيَ:
RDA للكالسيوم =1500مغ
RDA للمغنيزيوم =750مغ يومياً


إن المجتمع يُؤكّد على أهمية الكالسيوم، ولكن نادراً ما يهتم بالمغنيزيوم. 
حالياً تم اكتشاف أنّ المغنيزيوم هام وأساسي للنشاط الإنزيمي، بالإضافة إلى أهميته في امتصاص الكالسيوم. المغنيزيوم ضروري جداً لوظائف الأعصاب والعضلات وللمحافظة على توازن الـPH في الجسم. المغنيزيوم مع الفيتامين B6 يساعدان على إذابة حصى فوسفات الكالسيوم التي تتكون غالباً من زيادة استهلاك منتجات الحليب.

من المصادر الجيدة للمغنيزيوم: البقوليات، الخضار الورقية مثل الكرنب والملفوف، الحبوب الكاملة، وعصير البرتقال.
من المصادر الجيدة للكالسيوم: الخضار الورقية، اللوز، الهليون، القرنبيط، الملفوف، الشوفان، البقوليات، البقدونس، بذور السمسم والصويا.

إن ترقق العظام يجب أن لا يُقرن بالحاجة إلى الكالسيوم... بل هو نتيجةٌ لفقدان الكالسيوم.
الكمية الضخمة للبروتين في الحليب تسبب خسارة 50 بالمئة من الكالسيوم وطرحها في البول، وبعبارة أُخرى: بمضاعفة استهلاكك للبروتين ستخسر من 1إلى 1.5 بالمئة من كتلة الهيكل العظمي سنوياً وخاصة المرأة بعد انقطاع الطمث عندها, إنّ الكالسيوم الموجود في الخضار الورقية أسهل امتصاصاً من كالسيوم الحليب، كما أنّ البروتين النباتي لا يسبب خسارة الكالسيوم كما يفعل البروتين الحيواني.

إذا خسرت امرأة بعد انقطاع الطمث 1--1.5 بالمئة من كتلة هيكلها العظمي كل سنة؛ ماذا سيكون التأثير بعد 20سنة؟
لقد كانت تراكيز الكالسيوم (المفرز من قِبل العظام) عالية في الدم في حالات ترقق العظام المدروسة، الحليب، فقط يضيف إلى هذه التراكيز العالية المزيد من الكالسيوم غير القابل للامتصاص فيستخدمها الجسم ليسبب تصلّب الشرايين وداء المفاصل وحصى الكلى وغيرها.

إن كتلة العظام لا تزداد بعد عمر 35 سنة. هذه الحقيقة الحيوية (التي لا جدال عليها بين العلماء) يتجاهلها عباقرة التسويق في مصانع الحليب الذين يُؤكدون أن المرأة بعد هذا العُمر هي مستهلك مُستهدف للحليب ومنتجاته. على الأقل واحدة من كل أربع نساء في أميركا ستعاني من ترقق العظام مع كسر أحد الأضلع أو الورك أو الساعد.

في عام 1994 نشر الباحثون في جامعة تكساس نتائج تجربة تدل أن حبوب الكالسيوم المصنّعة غير فعّالة في منع خسارة العظام. خلال خمس سنوات بعد انقطاع الطمث، هنالك خسارة متسارعة لكتلة العظام، بشكل خاص من العمود الفقري. وخلال هذه الفترة، تعديل الأستروجين مثلاً هو أكثر تأثيراً في منع الخسارة السريعة للعظام.

كتلة العظام محددة وراثياً:

في كانون الأول 1994 نُشرت دراسة في جريدة التغذية الطبية الأميركية؛ تبرهن أنّ حجم الهيكل العظمي وكتلة العظام مبرمجة وراثياً.

أفضل قياس للهيكل العظمي أُخذ من شباب يأخذون معدلاً ملائماً من الكالسيوم. على أية حال، زيادة الكالسيوم كان لها تأثير على خسارة العظام. لكن متى ما وصلت نسبة الكالسيوم إلى الكفاية، يُفرز الزائد منه في البول أو تمتصه الكلى، الشرايين والكبد. وزيادة الكالسيوم تسبب ضرراً كبيراً.

إن نقص كتلة الهيكل العظمي المترافق مع ترقق العظام عند النساء، مُسببه الأولي هو نقص الهرمونات الستيروئيدية المفرزة من المبيضين وذلك بعد عمر معين... مع العلم بأن أخذ الكالسيوم الكافي في الطفولة وسن المراهقة هام للحصول على كثافة مناسبة للعظام، إلا أن أخذ الكالسيوم بعد سن البلوغ له تأثير قليل جداً.

يحتوي حليب الأم على 33مغ كالسيوم في 100غ - و تحتوي رقائق البطاطا على 40مغ كالسيوم في 100غ !!!

هل تريد الحليب؟ هل تريد أمراضه؟

هذه قائمة بكمية الكالسيوم الموجودة في العديد من الأطعمة... اختر منها ما يناسبك، وخذها بديلاً عن الحليب المملوء بالقيح المسبب للحساسية... المحمّل بالمضادّات الحيوية والهرمونات والأدوية الكيماوية...!

1. حليب الأم
33(lowest!)
29. الخس فاتح اللون
35 mg
30. الخس غامق اللون
68 mg
2. لوز
234 mg
31. الدبس الغامق
684 mg
3. القطيفة
267 mg
  32. الدبس الأخضر
183 mg
4. مشمش مجفف
67 mg
33. الدبس الأخضر مطبوخ
138 mg
5. أرضي شوكي
51 mg
34. البامية
92 mg
  6. فول-فاصولياء
135 mg
35. الزيتون
61 mg
7. أوراق الشوندر
99 mg
36. البرتقال
43 mg
8. بازلاء
55 mg
37. بقدونس
203 mg
9. نخالة
70 mg
 38. فستق العبيد
74 mg
10. بروكولي(قرنبيط)
48 mg
39. بازلاء مطبوخة
56 mg
11. الكرنب مع ساقه
36 mg
40. الفستق الحلبي
131 mg
12. الحنطة السوداء
114 mg
41. شيبس البطاطاطا
40 mg
13. ملفوف
49 mg
42. زبيب
62 mg
  14. جزر
37 mg
43. راوند مطبوخ
78 mg
15. جوز البلاذر
38 mg
44. كرنب مخمر
36 mg
16. قرنبيط مطبوخ
42 mg
  45. بذور السمسم
1160 mg
17. الشوندر السويسري
88 mg
46. قرع
40 mg
18. الحمّص
150 mg
47. فول الصويا
60 mg
19. أوراق الكرنب
250 mg
  48. سكر بني
85 mg
20. الرشاد
81 mg
49. جبنة الصويا(توفو)
128 mg
21. الطرخشقون(خس بري)
187 mg
50. سبانخ
93 mg
  22. الهندبة
81 mg
51. بذور عباد الشمس
120 mg
23. Escarole
81 mg
52. بطاطا حلوة مطبوخة
40 mg
24. تين مجفف
126 mg
53. لفت مطبوخ
35 mg
25. البندق
209 mg
54. أوراق اللفت السلجم
246 mg
26. أوراق اللفت
249 mg
55. أوراق اللفت السلجم مطبوخة
184 mg
27. أوراق اللفت مطبوخة
187 mg
56. قرّة الماء
151 mg
28. الكراث
52 mg

كل 100 غ من المادة المذكورة تحوي من الكالسيوم:



COMMENTS

اخبار ميت غمر

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل "ميت غمر" .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر "ميت غمر دقهلية"، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي "ميت غمر الدقهلية" الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ. مع تحيات اسرة موقع ميت غمر - Mit3'mr الإخباري لتغطية "اخبار ميت غمر" الدقهلية, اخبار ميت غمر, اخبار ميت غمر اليوم, حوادث ميت غمر اليوم. 


تم نقل هذا الخبر, والمصدر هو المسؤل عن صحة هذا الخبر , اذا كان لديك اى استفسار او طعن فى هذا الخبر, برجاء مراسلتنا, "ميت غمر" - Mit3'mr  "ميت غمر الدقهلية" محرك بحث اخبارى "#ميت_غمر" و يخلي مسئوليته الكاملة عن محتوي الخبر او الصور, وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر "ميت غمر". تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وليس عن طريق احد محرري الموقع من مصدره الاصلي, وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم, وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر، ونحن نرحب باي اتصال بخصوص الاخبار المنشورة تبعنا, لاننا موقع محايد ونرحب بكل الاراء. ويقدم موقع "ميت غمر | Mit3'mr" الإخباري، خدمة لاستقبال شكاوى القراء والعمل على حلها مع المسئولين من خلال رقم الواتس آب 01110177023.

الاسم

100 قصة وقصة من حياة النبي,26,57357,1,آثار ميت غمر,13,اﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ,1,اتميده,1,أثاث و ديكورات,21,أجهزة كهربائية ومنزلية,4,أحد أشهر المؤرخين المعاصرين,1,احمد زويل,1,أحمد عيسي المعصراوي,1,أخبار عالمية,25,اخبار عالمية,1,أخبار ميت غمر,1164,اخبار ميت غمر,897,اخبار ميت غمر، اخبار عاجلة، قرية دماص، قرية بهيدة، ميت غمر,2,اخبار ميت غمر، ميت غمر,1,اختفاء,1,إدارة الوقت,1,ادارة كهرباء ميت غمر,1,ادارة مرور ميت غمر,1,ادارة ميت غمر التعليمية,1,أدوية بيطرية,1,اذربيجان,1,ازدراء الأديان,1,استخراج جواز السفر,1,اسطوانات تعليمية,14,إسلامي,99,اسواق ميت غمر,1,أشغال يدوية,4,اطفال,2,اعارات,1,اعارة,1,اعارة الازهر,1,اعارة المعلمين,1,اعطي الأجير حقه قبل أن يجف عرقه,1,اعلان وظائف,9,أغاني أطفال,1,إفشاء أسرار الزوجية,1,أفلام,46,أفلام كارتون,16,أكاديمية الشرطة,1,الادارة التعليمية بميت غمر,1,الإدارة الزراعية بميت غمر,1,الإدارة الصحية بميت غمر,1,الادارة الصحية بميت غمر,1,الإدارة العامة للمعلومات والتوثيق,1,الأرز,1,الارز الصيني,1,الاستغفار,2,الإسكان الاجتماعي,1,الإسلام,17,الاطفال الصغار,1,الإقامة السياحية في تركيا,1,الاقامة في تركيا,1,ﺍﻻ‌ﻟﺒﺎﻧﻲ,1,الأنفلات الأمنى والفوضى,1,الانقاذ النهرى بالدقهلية,1,الأهلي,1,الأهلي وأتلتيكو مدريد,1,الأوراق المطلوبة لاستخراج جواز السفر المصري,1,الأوقاف,1,الباعه الجائلين,1,ألبان,1,البث المباشر,49,البث المباشر لقناة,2,البحث الجنائى,1,البر التانى,1,البر التاني,1,البطاطس,1,التجار,1,التسجيلات القرآنية,1,التعليم,2,الثقه بالله,1,الجرائم الالكترونية,1,الجريدة الرسمية,1,الجزيرة الوثائقية,1,الجن,1,الحج 2018,1,الحزب الوطني,1,الحكم الدولي,1,الحكومة الالكترونية,1,الحماية المدنية,1,الحياة اليوم,1,الدجاج,1,الدقهلية,4,الدواجن,1,الدوره الشهرية,1,الربح من الانترنت,4,الرزق,1,الرعد,1,الركن الروحاني,56,الرياح التوفيقى,1,الرياح التوفيقي,1,الزقازيق,2,الزواج,1,السجل المدنى,1,السكة الحديد,1,السكك الحديدية,1,السلخانة,1,السنطة,1,السيرة الذاتية,2,الشحات محمد أنور,1,الشكاوى,1,الشيخ محمد متولي الشعراوي,1,الصفحة الرسمية لوزارة الداخلية,1,الصلاة,1,الطب البديل,34,العاب,1,العمل في اذربيجان,1,العمل في تركيا,1,العنوسة,1,الفائزين بقرعة الإشراف على الحج,1,الفراعنه,1,الفرعون,1,الفطيم,1,القافلة الطبية,1,القرآن الكريم,18,القصر الثقافي,132,القصص القرآني,13,القوافل الطبية التابعة للأزهر الشريف,1,القيم والآداب الإسلامية للصغار,2,الكابتن جهاد جريشة,1,الكلاب الضالة,1,الكلية الحربية,1,اللبن الرائب,1,اللبن الرايب,1,اللحوم والأسماك الفاسدة,1,اللواء نبيل ابو النجا,1,المخابرات المصرية,1,المخدرات,1,المدارس اليابانية,1,المدرسة الإعدادية,1,المدرسة الفكرية,1,المرأة,2,المراكز الإدارية,1,المركز التكنولوجي,1,المستشفى الجامعى بالمنصورة,1,المسطحات المائية,1,المصحف المرتل,1,المصريون القدماء,1,المطبخ,16,اﻟﻤﻼﺋﻜﺔ,1,الملازم أول/ إبتسمات محمد عبد الله كريمة,1,المنح الدراسية,1,المنصورة,1,المنصورة الجديدة,1,المنطقة الاستثمارية بمدينة ميت غمر,1,المنطقة الصناعية بجمصة,1,المهندس محمد كمال اسماعيل,1,النادى الرياضى,5,النادي الرياضي,42,النايل سات,1,النقد الأجنبي,1,النيابة الإدارية,1,الهجرة,1,الهجرة بطرق غير شرعية,1,الهمة العالية,1,الهند,1,الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة,1,الوحدة المحلية,1,اليهود,1,اليوم المفتوح للتوظيف,1,أم المؤمنين,1,ام بي سي,1,امتحانات الثانوية,1,أمن دوله,1,أندرويد,8,اندرويد,1,انفلونزا الطيور,1,أوقاف الدقهلية,1,أول متطوعة في الجيش المصري,1,أولادنا,84,إيان ليوبولد,1,باتا المحطة ميت غمر,1,برامج,3,برامج انتي فيروس,1,بشالوش,1,بشلا,3,بطاقة الرقم القومي,1,بلعام بن باعوراء,1,بنزينة الشريف,1,بنك فيصل الاسلامى,1,بنها,1,بنين,1,بهيده,1,بوابة الشكاوي الحكومية,1,بيع المصنوعات بميت غمر,1,تأخر سن الزواج,1,تاريخ ميت غمر,91,تأشيرة,2,تأشيرة الامارات للمصريين,1,تامول,1,تأهيل لسوق العمل,77,تجارة المخدرات,1,تحميل نموذج السيرة الذاتية,1,تحويل ورد الي pdf,1,ترامادول,1,تربية الدواجن,1,ترعة ثانونه,1,ترعة زغلولة,1,تساهيل,1,تسريع الالعاب,1,تسريع الكمبيوتر,1,تشخيص أعطال السيارات وإصلاحها,1,تصاريح العمل,1,تطبيقات,3,تطبيقات اندرويد,3,تفهنا,2,تفهنا الأشراف,4,تقلبات هرمونية,1,تمثال أثرى,1,تنمية بشرية,42,تهديد الأهالى بالسلاح,1,تيم فيور,1,ثورة شكندح,1,جامعة الازهر,1,جامعة المنصورة,1,جامعة ملبورن,1,جبن فاسدة,1,جداول امتحانات المرحلة الاعدادية,1,جدول امتحانات,2,جدول امتحانات 2018,1,جدول امتحانات المرحلة الإبتدائية,1,جدول امتحانات وزارة التربية والتعليم,1,جمال الدين عطية,1,جمعية تحسين الصحة,1,جمعية كنوز الخير,1,جمهورية القهوة,1,جهاز العروسة,4,جوازات ميت غمر,1,حارة اليهود,1,حارس خاص,1,حالة تعد,1,حديقة العائلات,1,حرم النيل,1,حريق,2,حريمي,28,حزب,1,حصة الخبز,1,حضانات ومدارس,2,حقوق المرأة,1,خالد عجاج,1,خبار عاجلة،,1,خدمات,2,خديجة بنت خويلد,1,خطف الاطفال,1,دار دَوِّن للنشر والتوزيع,1,دار ضيافة مرضي السرطان,1,دار فرست للنشر والتوزيع,1,درجة الماجستير في ألمانيا,2,دقادوس,12,دقيق بلدى مدعم,1,دليل السفر والسنكحة,23,دليل ميت غمر,23,دماص,2,دنديط,5,دورات تدريبية,94,ديربي ميت غمر,1,رئيس الوزراء,1,رئيس مركز ومدينة,1,رئيس وحدة محلية,1,رخصة القياده الدولية,1,ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ,1,رفعت للمقاولات الهندسيه والمعماريه,1,روسيا,1,زفتى,3,زفتي,1,زنيب الغزالي,1,زي افلام,1,ساندي,1,سحر هاشمي,1,سرقة,1,ﺳﻔﻴﺮ ﺑﺮﻳﻄﺎﻧﻴﺎ,1,سكربت,8,سميو مقام,1,سنتماي,2,سندبسط,1,سيارات الإطفاء,1,شارع البحر,1,شارع الصاغة,1,شارع بنت ايوب,1,شارع مكة,1,شاهد البث المباشر,1,شبابنا,458,شخصيات غمراوية,5,شركات الادوية فى مصر وظائف خالية,1,شركات سياحة بميت غمر,2,شركة اباتشى للبترول,1,شركة اديداس,1,شركة الدقهلية للدواجن,1,شركة الكهربا,1,شركة بادكو,1,شركة بافاريا,1,شركة جهينه,1,شركة دار الهندسة,1,شركة شمال الدلتا لتوزيع الكهرباء,1,شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالدقهلية,1,شركة ميت غمر للغزل,1,شكاوى وبلاغات المواطنين,1,شهادة أمان,1,شونة حديد,1,شيرين رضا,1,صحفي,1,صراع بين الخير والشر,1,صلاح عطية,1,صلاح عيسى,1,صلاح عيسي,1,صلاح نصر,1,صمم توسعة الحرمين الشريفين,1,صهرجت الكبرى,6,صوت الرعد,1,صيدلية,1,صيدناوى ميت غمر,1,ضابط شرطة,1,طب الاطفال,7,طريق جمجرة,1,طريق ميت غمر- أجا,1,طفلك,1,طلب التأشيرة,1,طوارئ,1,عائلة الزفتاوى,1,ﻋﺎﺻﻢ ﺑﻦ ﺛﺎﺑﺖ,1,عبد المجيد نافع,1,عُتُلٍّ بَعْدَ ذَٰلِكَ زَنِيمٍ,1,عريان يوسف سعد,1,عزيزة محمد الأفغانية,1,عصابات خطف الاطفال,1,عصابة,1,عظماء القانون,1,عمر أفندي,1,عمر افندى بميت غمر,2,عمرة الفتيس الاتوماتيك,1,عمرة المحرك,1,عنوان نادى السيارات,1,غسيل كلوي,1,فتاة قاصر,1,فراخ مجمدة,1,فروع مكتب تساهيل في مصر,1,فن,3,فوائد اللبن الرايب,1,فوتوشوب,2,فول وطعميه,1,فيزا,1,فيزا اذربيجان للمصريين,1,فيزا الامارات,1,فيزا تركيا,3,فيزا تركيا للمصريين,3,فيس بوك,8,قاعة أفراح,1,قاعة افراح,1,قبر السيدة خديجة بنت خويلد,1,قرى ميت غمر,19,قري ميت غمر,11,قرية,2,قرية أتميدة,1,قرية البوها,1,قرية بشلا,2,قرية بهيدة,1,قرية دنديط,3,قرية سنتماى,1,قرية سنتماي,3,قرية كفر الشراقوه,1,قرية كفر النصر,1,قرية كوم النور,1,قرية ميت يعيش,1,قسم التعقيم,1,قش الارز,1,قش الرز,1,قصة التاجر وحبة العنب,1,قصر ثقافة نعمان عاشور,1,قصر ثقافة نعمان عاشور بميت غمر,1,قصرثقافة نعمان عاشور,1,قصص,13,قصص نجاح,70,قطعة ارض سكنية,1,قناة اون اي,1,قنوات تليفزيونية,50,قنوات هندية,2,قوافل طبية,1,قوالب ورد بريس,2,كازيون ميت غمر,1,كاشير,1,كتب,1,كتب تلوين,23,كتب تلوين للأطفال,1,كراسنودار,1,كفر الشيخ,1,كفر المقدام,1,كفر سرنجا,3,كفر شكر,1,كفر ميت العز,1,كليات الجامعة الالمانية,1,كلية الحقوق,1,كلية الدراسات الإنسانية,1,كليه الإعلام,1,كمبيوتر,47,كندا,1,كنيسة مارجرجس بميت غمر,1,كورس من شركة هيواندي,1,كورسات تنمية بشرية,59,كوم النور,7,كيف أختار زوجة المستقبل,1,كيف اختار زوجتي,2,كيف تختار الزوجة الصالحة,1,كيف تختار زوجتك,1,لجنة,1,لعب اطفال,1,مئذنة مسجد الغمراوي بميت غمر,1,ماركت,4,ماس كهربائى,1,مؤسس أول مجموعة قتالية بالفرقة 999,1,مؤسسه العنانى للتنمية‎,1,ماكينة,1,مباحث التموين,1,مبادرة,1,مبادرة صوتك مسموع,1,مباراة الاهلي واتلتيكو,1,مبالغ مالية,1,مبت غمر,1,مجالسة الصالحين,1,مجدي مهنا,1,مجلس المدينة,2,مجلس مدينة ميت غمر,2,مجلس مركز ومدينة ميت غمر بمحافظة الدقهلية,1,مجموعة شركات ومصانع العربى,1,مجموعة كتب Tom Denton,1,محافظ الدقهلية,2,محافظ الدقهليه,1,محافظ القليوبية,1,محافظة الدقهلية,1,محطة معالجة المياه,1,محل أدوات منزلية,1,محلات شنط وأحذية,4,محمد عبد الله عنان,1,محمد كمال عبد الحليم,1,محمود أحمد الحفني,1,مدارس ميت غمر,2,مدرسة التجارة بنات بميت غمر,1,مدرسة التربيه الفكريه,1,مدرسة جيهان السادات بميت غمر,1,مدرسة ميت غمر للتعليم الاساسي‎,1,مدير الإداره التعليميه,1,مديرية التضامن الاجتماعي,1,مدينة ميت غمر,1,مراكز لإعداد محفظى القرآن,1,مركز الاورام بميت غمر,1,مركز الشرطة,1,مركز شباب ميت غمر,1,مركز شرطة ميت غمر,4,مركز طب الأسرة,1,مركز طب الأسرة بكوم النور,1,مركز ومدينة ميت غمر,3,مزرعة دواجن,1,مسابقة,1,مسابقة مديرية التربية والتعليم,1,مستريح ميت غمر,1,مستشفى الصفوة,1,مستشفى كلى ومسالك مركز ميت غمر,1,مستشفى ميت غمر,7,مستشفي ميت غمر,2,مستشفى ميت غمر القديم,1,مستشفى ميت غمر القديم المهجور,2,مستقبل وطن,1,مسجد,1,مسجد الروضة ميت غمر,1,مشاريع افترإفكت,2,مشاهير تربوا فى ملاجئ,1,مشاهير ميت غمر,25,مشتشفى ميت غمر,1,مشروع جمعيتي,1,مشروعات صغيرة,22,مشغل,1,مصالح حكومية,12,مصانع - ورش - شركات,2,مصر للسياحة ميت غمر,1,مصطفى مدبولي,1,مصمم جرافيك,1,مصنع المواسير,1,مصنع ميت غمر,3,مطور اندرويد,1,مطور برامج,1,مطور ويب,1,معاون مباحث ميت غمر,1,معرض القاهرة الدولي للكتاب,1,معرض الكتاب,1,مفاتيح الرزق,1,مقابر دقادوس,1,مكامير الفحم,1,مكتب البريد,1,مكتب التامينات الاجتماعية بميت غمر,1,مكتب الشهر العقارى,1,مكتب العمل,1,مكتب بريد دقادوس,1,مكتب بريد ميت غمر,1,مكتب تصاريح العمل بميت غمر,1,منح,6,منح دراسات عليا ممولة بالكامل,2,منح دراسية,20,منح دراسية 2018,8,منحة فودافون,1,منظومة الفرامل الهوائية,1,مهاجم ميت غمر,1,مواد دراسية,22,مواقع توظيف في اذربيجان,1,مواقف ضحك,9,موظفين صرافة,1,مول,4,مياه الشرب والصرف,1,مياه الصرف الصحي,1,ميت العز,3,ميت الفرماوى,1,ميت القرشى,1,ميت غمر,1595,ميت غمر 24,6,ميت غمر الان,19,ميت غمر الدقهلية,12,ميت غمر اليوم,9,ميت غمر دقهلية,10,ميت غمر زمان,2,ميت غمر شارع التجارة,1,ميت غمر،,2,ميت غمر، اخبار ميت غمر,4,ميت غمر، اخبار ميت غمر، كوبرى زفتي، الكوبرى الفرنساوى,1,ميت غمر، كفر المقدام,1,ميت محسن,1,ميت ناجى,1,ميت يعيش,1,ميدان فاطمة الزهراء,1,نائب البرلمان,1,نادى السيارات الدولى بالقاهرة,1,نادى المحامين بميت غمر,1,نادى المعلمين بميت غمر,1,نادى المهندسين بميت غمر,1,نادى ميت غمر الرياضى,1,نادى ميت غمر الرياضي,2,نادي نقابة المعلمين,1,ناشيونال جيوغرافيك,1,نستله ووتر,1,نصائح تربوية,2,نعمان عاشور,1,نقاط تموينيه,1,نموذج السيرة الذاتية,1,نوادي,3,نوادي بميت غمر,3,نوادى رياضيه,2,نوادى ميت غمر,1,ﻧﻴﻮﺩﻟﻬﻲ,1,هتك عرض,1,هجرة,1,همت مصطفي,1,هنجملها,1,هنداوي للنشر,1,والد المغنية رتيبة الحفني,1,وحدة الغسيل الكلوي,1,وحدة الكلى بمستشفى ميت غمر,1,وحدة غسيل كلوي بكوم النور,1,وزارات وهيئات حكومية,11,وزارة الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية,1,وزارة الداخلية,2,وزارة الري,1,وزارة الزراعة,1,وزارة الكهرباء والطاقة,1,وزارة المالية,1,وزير التربية والتعليم,1,وزير التموين والتجارة الداخلية,1,وظائف,45,وظائف الجامعة الالمانية,1,وظائف القوي العاملة,1,وظائف المعهد القومى للمعايرة,1,وظائف النشرة القومية للتشغيل,1,وظائف اليوم,7,وظائف اهرام الجمعة,3,وظائف بترول,1,وظائف بنك مصر,1,وظائف حديثي التخرج,6,وظائف خالية,392,وظائف خريجين كليات التجارة,1,وظائف شركة,1,وظائف شيف,1,وظائف صيادلة,1,وظائف صيدليات العزبى,1,وظائف كازيون,1,وظائف للصيادله في مصانع الادويه,1,وظائف مبيعات,1,وظائف مترو ماركت,1,وظائف مجلس الدولة,1,وظائف محاسبين,2,وظائف محاسبين حديثى التخرج,2,وظائف هيئة الطاقة النووية,1,وفد من ولاية New Brunswick,1,وكيل وزارة الشباب والرياضة,1,وكيل وزارة الصحة,1,ويسترن يونيون,1,يحيي الفخراني,1,يوسف علام,1,adidas,1,Advanced CV Analysis,1,aljazeera doc,1,Apk,2,Azerbaijan,1,B4U Live,1,BAVARIA,1,Bootable,1,CCleaner,1,CV Checker,1,Dawen Publishers,1,dvlottery,1,Elserafy,1,Engineer,1,ESMT Berlin,1,FiLMiC Pro,1,Free Online CV Review & Evaluation,1,FUN,60,Graphics Card,1,Green Card,1,Group Policy,1,Happy New Year 2018,2,Hide these specified drives in My Computer,1,Hindawi Publishing,1,Ian Leopold,1,internship,1,mbc,1,MBC 2,1,Mit Ghamr,2,National Geographic,1,New Brunswick,1,NFS Rivals,1,Nitro Pro,1,Nitro Pro Enterprise,1,NVIDIA,1,ON E,1,Otlob,1,pcunlocker,1,Razer Game Boost,1,Salah Ateya,1,SHAREit,1,TeamViewer,1,wake up Project,44,Windows Password Reset,1,Youssef Allam Group,1,zee aflam,2,Zee Alwan,1,zee cinema,1,
rtl
item
ميت غمر: الكالسيوم ومشكلات العظام
الكالسيوم ومشكلات العظام
https://3.bp.blogspot.com/-z5iCMkvRdJA/VLzXXGVGbLI/AAAAAAAABjA/gVC3cloEpQk/s320/%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D9%88%D9%85%2B%D9%88%D9%85%D8%B4%D9%83%D9%84%D8%A7%D8%AA%2B%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B8%D8%A7%D9%85.jpg
https://3.bp.blogspot.com/-z5iCMkvRdJA/VLzXXGVGbLI/AAAAAAAABjA/gVC3cloEpQk/s72-c/%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D9%88%D9%85%2B%D9%88%D9%85%D8%B4%D9%83%D9%84%D8%A7%D8%AA%2B%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B8%D8%A7%D9%85.jpg
ميت غمر
http://www.mit3mr.com/2015/01/blog-post_1.html
http://www.mit3mr.com/
http://www.mit3mr.com/
http://www.mit3mr.com/2015/01/blog-post_1.html
true
8528734411394006890
UTF-8
Loaded All Posts Not found any posts VIEW ALL Readmore Reply Cancel reply Delete By Home PAGES POSTS View All RECOMMENDED FOR YOU ركن الأرشيف بحث جميع المواضيع لا يوجد موضوع مشابه لطلبك Back Home الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat يناير فبراير مارس إبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر Jan Feb Mar Apr مايو Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago بالأمس $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM لو سمحت قم بالمشاركة ليظهر لك الروابط Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy