banner

قائمة الدعاة المصرح لهم بالإفتاء فى الفضائيات

SHARE:

قائمة الدعاة المصرح لهم بالإفتاء فى الفضائيات جاء قرار الأزهر ودار الإفتاء ووزارة الأوقاف، بوضع قائمة محددة للدعاة والأئمة وعلماء ال...


قائمة الدعاة المصرح لهم بالإفتاء فى الفضائيات

جاء قرار الأزهر ودار الإفتاء ووزارة الأوقاف، بوضع قائمة محددة للدعاة والأئمة وعلماء الدين المسموح لهم بالإفتاء وتقديم البرامج الدينية فى وسائل الإعلام المختلفة، ليبعث آمال كثيرين فى إمكانية إنهاء «فوضى الفتاوى» على الشاشة، فى ظل تعدد «المنابر الإلكترونية» دون ضابط أو رقيب. وقد تضمنت القائمة، التى وضعتها أكبر ٣ مؤسسات دينية فى مصر، ١٨٦ اسمًا، وذلك  بالتنسيق مع المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، وكان على رأسهم مفتى الجمهورية الحالى الدكتور شوقى علام، وسابقاه فى المنصب، الدكتور على جمعة، والدكتور نصر فريد واصل، إلى جانب الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، والدكتور أسامة الأزهرى، عضو مجلس النواب، ومستشار الرئيس للشئون الدينية, ولم تقتصر القائمة، التى تم تحديثها أكثر من مرة، على «المشاهير» من دعاة الفضائيات والمؤسسات الدينية، وامتدت لتشمل صغار الدعاة فى أقاليم مصر المختلفة، وإن امتلك الغالبية العظمى منهم سجلًا حافلًا من المؤهلات الأكاديمية والدعوية والنشاط الدينى المكثف، وهو ما ترصده «الدستور» فى السطور التالية.

حيث كان من بي هؤلاء الدعاه الشيخ خالد ناصف إبن ميت غمر .. أصغر فقيه

وهومعتمد باحث دكتواره بكلية الدعوة الإسلامية، من مواليد 28 أكتوبر 1989 ومقيم بمدينة ميت غمر فى محافظة الدقهلية، قد حصل على ليسانس أصول الدعوة من جامعة الأزهر عام 2011، ثم بعد ذلك حصل على درجة الماجستير فى الثقافة الإسلامية من كلية الدعوة الإسلامية عام 2015، ويعمل على رسالة الدكتوراه فى الثقافة الإسلامية بعنوان «العلاقة بين الثقافة والدين بين الفكر الغربى والفكر الإسلامى.. دراسة تحليلية»، كما عين إمامًا وخطيبًا بمسجد فاطمة الزهراء بمدينة ميت غمر, وقد حصد العديد من الجوائز والشهادات منها شهادة عالية القراءات من الأزهر عام 2009، ودبلومة تربوى من جامعة طنطا كلية تربية، وحصل على شهادة المتميزين والمجددين من الأوقاف عام 2016. 

وكان من بين  الدعاة المصرح لهم بالإفتاء فى الفضائيات أيضا كل من:- 

1- أحمد عمر هاشم.. دينى بدرجة سياسى

رئيس جامعة الأزهر، عضو هيئة كبار العلماء، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية. من مواليد 1941، تخرج فى كلية أصول الدين، وتدرج بجامعة الأزهر حتى حصل على منصب رئيس الجامعة، تولى عددا من المناصب السياسية بحكم كونه عضو المكتب السياسى بالحزب الوطنى المنحل، سبق أن حصل على عضوية مجلس الشعب، وعضوية مجلس الشورى بالتعيين فى دورتين مختلفتين. طالب أثناء رئاسته جامعة الأزهر فى 2000 بمنع تداول رواية «وليمة لأعشاب البحر» للكاتب السورى حيدر حيدر فى مصر، باعتبارها فجورا ليس من الإبداع، كما دعا إلى إصدار قانون يجرم ويعاقب كل من يعتنق «البهائية» باعتبارها فئة ضالة. 


2- شوقى علّام.. رسول الوسطية إلى الغرب 

مفتى الجمهورية الحالى، وأول مفتٍ منتخب بعد تعديل قانون الأزهر، حصل على الليسانس فى الشريعة والقانون بجامعة الأزهر، فرع طنطا، وجاء اسمه على رأس القائمة المصرّح لها بالإفتاء والظهور فى الفضائيات لما يتمتع به من قبول. حاول توصيل الصورة الصحيحة الوسطية للإسلام فى الغرب عبر المؤتمرات الدولية، كما التقى بابا الفاتيكان، وحصل على أكثر من تكريم لكونه شخصية مؤثرة فى السلام العالمى، من بينها «درع القدس» وتكريم «التحالف العالمى للأديان»، ودرع وزارة الدفاع المصرية.

3- غادة عبدالشهيد.. أستاذة فقه الأسرة

هى أستاذة الفقة المقارن بكلية الدراسات الإسلامية جامعة الأزهر، وإحدى أشهر الداعيات الإسلاميات على القنوات الفضائية، تخصصت، فى معظم أحاديثها الدينية، بالزواج والطلاق وأحكامهما. صدر لها دراسة إسلامية بعنوان: «العيوب الموجبة لفسخ عقد النكاح والآثار المترتبة عليه»، تحدثت فيها عن الشروط الإسلامية لإثبات وصحة عقود الزواج والطلاق، وكذلك عوامل إفسادها وحقوق كل من الزوج والزوجة. 

4- نصر فريد واصل.. معارض التوريث

المفتى الأسبق لـ٦ سنوات، والرئيس السابق للهيئة الشرعية للحقوق والإصلاح، عضو بهيئة كبار العلماء، بدأ حياته العملية فى النيابة، ثم تدرّج ليصبح رئيسًا لقسم الفقه بجامعة الأزهر. عارض التوريث فى عهد الرئيس الأسبق «مبارك»، قائلًا إنه لا يجوز شرعًا، وإنّ الشعوب لا تورّث، بخلاف رفضه إصدار فتوى تجيز تصدير الغاز لإسرائيل، لتكون الواقعتان كفيلتين بإقالته من منصبه، له أكثر من ٢٠ كتابًا وبحثًا فى الشريعة الإسلامية والفقه والتشريع.


5- على جمعة.. المجدد المكروه

من «الإخوان» المفتى السابق، لمدة 10 سنوات، وعضو حالى بمجمع البحوث الإسلامية وبهيئة كبار العلماء، له عدد من الفتاوى المثيرة للجدل، مثل: «الحشيش لا ينقض الوضوء.. وأغنية عبدالحليم (أبوعيون جريئة) كانت موجهة للرسول محمد، والزوج عليه الاتصال بزوجته قبل الذهاب للمنزل، لعل معها رجلًا». اختير جمعة ضمن أكثر 50 شخصية مسلمة مؤثرة فى العالم، فى تقييم المركز الملكى للبحوث والدراسات الإسلامية، وله محاضراته فى أكثر من ٣٠ دولة، وتعرض لمحاولة اغتيال قبل سنة، ودائمًا ما تهاجمه الكتائب الإلكترونية لجماعة الإخوان. 

6- أحمد وسام خضر.. خطيب «الكونجرس»

مدير إدارة البوابة الإلكترونية وأمين الفتوى بدار الإفتاء، حاصل على ليسانس الشريعة الإسلامية. ألقى خطبة الجمعة فى المقر الرئيسى للكونجرس الأمريكى، وأكد فيها أن الإسلام دين السلام، ولا علاقة له بما اقترفه «داعش»، منتقدا فيديو ذبح الصحفى الأمريكى جيمس فولى، كما نفى ما تردد عن إجازة الأزهر لتطبيق حد الحرابة على مرتكبى الأعمال الإرهابية، وأيضًا كانت له فتوى فى أكتوبر الماضى تجيز تربية الكلاب. 

7- مجدى محمد عاشور.. عدو الإرهابيين

المستشار الأكاديمى للمفتى، عضو بلجنة الفتوى بالإفتاء، ولم يلتزم أكثر من مرة بموضوع خطبة الجمعة الإلزامى بأحد مساجد محافظة الجيزة، وهو ما جعل الأوقاف حينها توقف ترخيص الخطابة الخاص به، وأيضا بسبب صعود أحد المتواجدين فى المسجد إلى المنبر وخروجه عن الفكر الإسلامى الصحيح. حارب فى أكثر من لقاء تليفزيونى الخارجين عن القانون، والقائمين بالعمليات الإرهابية، واصفًا إياهم بــ«الشرذمة»، التى لا تعرف إلا الغدر والخديعة. على عمر الفاروق فخر.. فقيه المواريث مدير عام إدارة الحساب الشرعى وأمين الفتوى بالإفتاء، تصريحاته وظهوره على الشاشة، دائما يرتبط بحل مسائل فى الميراث الشرعى وكيفية توزيعه على مستحقى الميراث، غير أنه أكد أن الفتوى لابد أن يكون صاحبها صاحب علم لكى يفتى فى أمر ما، ومن يغاير ذلك ويفتى بدون علم حرام شرعًا.

خالد عبدالعزيز عمران.. مخرج برامج الشعراوى 

هو أحد الباحثين الشرعيين، الذى عمل فى بداية حياته مخرجًا فى التليفزيون للكثير من البرامج الدينية، خاصة برامج الشيخ محمد متولى الشعراوى، مثل: «كنوز من تراثنا الإسلامى»، الذى لايزال يذاع حتى اليوم على القناة الثانية بالقنوات الأرضية. كما أن عمران هو مخرج البرنامج الإسلامى الشهير «حديث الروح»، الذى قدمه الشعراوى فى بداية ثمانينات القرن الماضى، وحظى بإعجاب المشاهدين حتى صار من أشهر البرامج الدينية. 


سيف رجب قزامل.. داعية القوافل

هو العميد السابق لكلية الشريعة والقانون بجامعة طنطا، وأحد أرباب القوافل الدعوية الأزهرية، التى انطلقت فى ربوع مصر بعد نجاح ثورة يونيو، لمواجهة مخاطر الفكر التكفيرى وتصحيح المفاهيم الخاطئة لدى الشباب. أصدر عددًا من الدراسات الإسلامية، وكتب الفقه المقارن، منها دراسة «من فقه الطهارة»، التى صدرت عام 1995، ووزعت نسخة منه فى مصر والعالم العربى، كما أنه يتبع الإسلام الوسطى فى الأزهر، معتبرًا إياه المنبر الوحيد الذى يقبل كل المذاهب ولا يكفرها. 

عباس شومان.. وكيل الأزهر

ومحكم الجامعات ولد فى طهطا بسوهاج، درس ليسانس الدراسات الإسلامية والعربية، وحصل على ماجستير فى الشريعة والدكتوراه فى الفقه، تدرج بالدرجات الوظيفية بجامعة الأزهر حتى صار وكيلا، يعمل محكمًا باللجنة العلمية الدائمة بجامعه الأنبار بالعراق وجامعة اليرموك بالأردن، والجامعة الدولية بأمريكا، كما كان عميدا للمعهد العالى لدراسات التراث بأكاديمية الرائد بالقاهرة. 

أسامة فخرى الجندى.. عدو الملحدين

إمام وخطيب مسجد الحصرى سابقًا، باحث أول بالإدارة العامة لبحوث الدعوة ومدير إدارة المساجد بوزارة الأوقاف. تصدى لظاهرة الإلحاد، وكان من أهم أقواله: «ظاهرة الإلحاد هى من أخطر الظواهر فى تطوّر الحياة الروحية، وهى أيضًا ظاهرة ضرورية النشأة فى كل حضارة، وإنما تختلف وفقًا لروح الحضارة التى انبثقت منها، فالإلحاد موجود فى كل الحضارات». 

عبدالعاطى السنباطى.. مفتى بنوك

النطف والأجنة أستاذ بكلية الشريعة والقانون، حصل على الدكتوراه من خلال بحثه «بنوك النطف والأجنة: دراسة مقارنة فى الفقه الإسلامى والقانون الوضعى»، الذى أكد فيه مشروعية استخدام بنوك النطف والأجنة، لكن بين المتزوجين فقط، محرما بيعها أو التبرع بها، كذلك حرمت الدراسة الحمل عبر الرحم البديل أو المستأجر. وله أبحاث أخرى، أهمها «موقف الشريعة الإسلامية من جرائم الحاسب الآلى والإنترنت دراسة مقارنة»، ويرى أن الجرائم الإلكترونية عبر الإنترنت لا تقل شأنا عن جرائم الواقع. 

سعيد عامر الأمين.. واعظ السجون 

أمين مساعد مجمع البحوث الإسلامية، عضو لجنة الخطاب الدينى، يظهر فى برنامجى «المسلمون يتساءلون» و«الموعظة الحسنة» وفى قنوات التليفزيون الرسمى. ويرى الأمين أن إهمال مادة الدين والتربية القومية لسنوات طويلة من أسباب المشكلات الشبابية وأفكار التطرف المنتشرة، ويطالب باعتبارها مادة نجاح ورسوب فى جميع المراحل الدراسية. كما أعلن مؤخرا عن بروتوكول تعاون بين مجمع البحوث الإسلامية وقطاع مصلحة السجون، يتم من خلاله إعطاء محاضرات دينية على مدار 3 شهور، للمساجين ولرجال الشرطة.



آمنة نصير.. فيلسوفة الفتوى

ولدت فى قرية موشا بأسيوط عام 1948، وتعد أول طفلة بالقرية يتم تعليمها بعد السنوات الإلزامية، والتحقت بكلية بنات عين شمس قسم الفلسفة وعلم النفس والاجتماع عام 1966م، وحصلت على الماجستير برسالتها عن أبى الفرج ابن الجوزى، ثم الدكتوراه عن دراسة ابن عبدالوهاب. عملت أستاذة زائرة فى جامعة ليدن بهولندا، وتولت التدريس فى الأكاديمية الإسلامية بالنمسا، بالإضافة لتدريسها للفلسفة الإسلامية والعقيدة بجامعة الأزهر، وتولت منصب عميدة سابقة لكلية الدراسات الإسلامية والعربية، فرع جامعة الأزهر بالإسكندرية، بالإضافة لعضويتها فى المجلس الأعلى للشئون الإسلامية الاتحاد العالمى لعلماء المسلمين، ومجلس النواب الحالى. 


جابر طايع.. بعبع الإخوان والسلفيين

تخرج فى كلية أصول الدين عام 1980، ليلتحق بالعمل بوزارة الأوقاف التى تدرج فى مناصبها، حتى وصل لرئاسة القطاع الدينى. حارب الفكر السلفى فى المساجد، وصادر ما يزيد على 1000 شريط من المساجد لقيادات سلفية وإخوانية، وحارب سيطرة التيار السلفى على العديد من المساجد المعروفة. 

محمد سالم أبوعاصى.. ضرب الزوجة لزوجها جائز

عميد كلية الدراسات العليا بالأزهر سابقًا، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، من مواليد 1962، تخرج فى كلية أصول الدين بجامعة الأزهر عام 1986، وحصل على الدكتوراه من نفس الكلية مع مرتبة الشرف، وتوصية بالطبع والتداول عام 1993، انتقل للعمل بالتدريس بين عدد من الكليات، منها أصول الدين، والشريعة والقانون، وعمل بعدد من الجامعات العربية والعالمية. له عدد من المؤلفات فى الرد على الفكر السلفى، منها: «بعض أفكار ابن تيمية فى العقيدة مع العرض والتحليل»، وأثار الجدل بفتوى جواز ضرب المرأة لزوجها دفاعا عن النفس. 

جاد الرب عبدالمجيد.. عميد الحديث 

عميد كلية الدراسات الإسلامية والعربية، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، من مواليد عام 1963، حصل على درجة ليسانس أصول الدين تخصص الحديث الشريف عام 1985، وعين بالكلية كمعيد عام 1988. حصل على درجة الدكتوراه عام 1994 فى تخصص الحديث الشريف، وله مشاركات إعلامية دائمة بإذاعة القرآن الكريم فى عدد من البرامج، تولى عمادة الكلية فى سبتمبر 2013، وهى الفترة التى شهدت مظاهرات طلاب الإخوان.

محمد عبدالرحمن غريب حسن عضو بمركز

الأزهر للفتوى الإلكترونية، باحث شرعى تدرب بدار الإفتاء، وحضر العديد من الدورات التدريبية فى مجال الإفتاء الشرعى. 

محمد أبوهاشم: الصدامى

نائب رئيس جامعة الأزهر للوجه البحرى، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية. من مواليد 1966، تخرج فى كلية أصول الدين، وتدرج فى العمل، حتى وصل إلى عمادة كلية أصول الدين، بعدها تمت ترقيته إلى منصب نائب رئيس جامعة الأزهر للوجه البحرى وتزامن ذلك مع قرار تعيينه بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية ومغادرة أسامة العبد للمنصب فى 2014، مما طرح احتمالية أن يكون المرشح التالى لرئاسة الجامعة. وخلال العام الحالى تصادم أبوهاشم مع الدكتور الطيب، بعد تعيين الأخير لقائم بأعمال رئيس الجامعة، متخطيًا بذلك أبوهاشم، الذى أعلن رفضه واتخاذ إجراءات قانونية ضد القرار، كما تضامن معه أعضاء هيئة التدريس بوقفة احتجاجية، وبعد تعيين رئيس الجامعة الحالى، وجه له أبوهاشم التهنئة. وبالإضافة إلى كونه نائب رئيس الجامعة، فهو رئيس الطريقة الهاشمية الأحمدية الخلوتية، وكان أحد المرشحين بقوة لمنصب رئيس المجلس الأعلى للطرق الصوفية. 

مهجة غالب.. أول سيدة لعمادة الدراسات الإسلامية 

ولدت فى 17 يوليو 1955 بمحافظة قنا، وتعد أول سيدة تتولى منصب عميدة كلية الدراسات الإسلامية بالأزهر بالانتخاب عام 2011، بعدما تدرجت فى مسارها المهنى الذى بدأته كمعيدة بكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالقاهرة، كما اختيرت عضوا احتياطيًا بلجنة الخمسين عام 2015. تعرضت للعديد من المواجهات والسب مع طالبات جامعة الأزهر المنتميات للإخوان المسلمين عقب اختيارها كعضو بلجنة الخمسين، كما تقلدت عدة مناصب، منها عضو لجنة المرأة والأسرة والطفل بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية، كما شغلت منصب رئاسة لجنة مجلة الكلية «الزهراء العلمية»، وعضو بمجلس النواب فى دورته الحالية. 

محمود مهنا.. وصف مرسى بـ«الآثم»

أستاذ التفسير وعلوم القرآن بجامعة الأزهر، عضو هيئة كبار العلماء، والمجلس الأعلى للشئون الإسلامية، ترقى فى مناصب جامعة الأزهر، حتى أصبح نائبا لرئيسها. ولد فى محافظة أسيوط، وتخرج فى كلية أصول الدين والدعوة بجامعة الأزهر، له العديد من الآراء حول الشيعة ومناهجهم، وكان له العديد من الانتقادات اللاذعة وقت حكم الإخوان، ووصف الرئيس المعزول مرسى بأنه «آثم»، بسبب قراراته. جمال فاروق: رائد الأنشطة الطلابية تولى عمادة كلية الدعوة الإسلامية، ليخوض بعدها عددا من المعارك بشأن سير العمل داخل الكلية، كان آخرها رفض رسالة ماجستير لخرق الدارس للآداب والأصول المعروفة للدراسة فى جامعة الأزهر. ظهوره محدود على القنوات الفضائية الخاصة، لكنه لا يبخل بوقته على القنوات المتخصصة فى الشأن الدينى ومن أبرزها «الأزهر Tv»، ويتابع عن كثب الأنشطة الطلابية التى يجريها الطلاب داخل الكلية، ويحثهم على تنمية مواهبهم.

عمرو حمروش.. مهندس هيكلة الأزهر

أستاذ الشريعة والقانون بكلية الشريعة والقانون بدمنهور، جامعة الأزهر، أمين سر اللجنة الدينية والأوقاف بمجلس النواب. يعد مشروعا يتضمن إعادة هيكلة هيئة كبار العلماء، ومجمع البحوث الإسلامية، ولجنة الفتوى فى الأزهر، آملا فى أن يكون الأزهر قادرا على مواجهة التحديات فى الفترة المقبلة، ومواجهة الإرهاب. ويتضمن مشروعه محاولة القضاء على وجود الجماعات الإسلامية فى هيئات الأزهر، ووضع معايير وضوابط لاختيار القيادات الجديدة بما يتلاءم مع ظروف المرحلة. 

نوح عبدالحليم العيسوى.. مدير الفتوى

تخرج فى كلية أصول الدين، عمل بالقسم الإعلامى بالوزارة، كان مدير إدارة النشر بالوزارة، قبل أن يتم تعيينه كمدير لإدارة بحوث الدعوة، ثم مدير عام ومسئول لإدارة الفتوى بالوزارة، له العديد من التصريحات الصحفية ضد ما اعتبره فوضى الإفتاء فى الإعلام. طه على طه محمد عبدالجيل.. صاحب اللغات مواليد قرية الشقر التابعة لمركز الفشن جنوب بنى سويف، مفتش بإدارة أوقاف الفشن، حاصل على منحة فى اللغة الإنجليزية فى المستوى العاشر من جامعة لين الأمريكية، اجتاز دورة القراءة الحرة بوزارة الأوقاف. واعظ لبعثة الحج عام 2011 بالمملكة العربية السعودية، بعثة شهر رمضان بإسبانيا 2010، حاصل على المركز الرابع فى مسابقة الإمام المجدد، وكذلك الإمام المتميز.

محمد عبدالمجيد عبدالرحمن.. الإمام المتميز 

مواليد 1977 فى قرية بنى سليمان، التابعة لمركز الواسطى، شمال محافظة بنى سويف، إمام وخطيب بإدارة أوقاف الواسطى، خريج عام 2000 فى كلية الشريعة والقانون قسم الشريعة الاسلامية، رئيس بعثة الحج لحجاج قرعة الشرطة ببنى سويف عام 2010. حاصل على المركز الأول فى القراء الحرة عامى 2010 و2011، وحاصل على دبلومة فى علوم الشريعة عام 2013، تمهيدى ماجستير عام 2014 فى الشريعة الإسلامية جامعة القاهرة بتقدير جيد جدا، وحصل على الرمام المجدد من ضمن 57 إمامًا، والإمام المتميز من ضمن 224 إمامًا، دارس للفتوى وأصولها. 

محمد جابر على.. ضد تعنيف «حواء»

ليسانس أصول دين خريج دفعة 2002، إمام مسجد الضباع شرق بمركز العسيرات سوهاج. لديه 38 عاما، اجتاز الدورة التأهيلية للأئمة ودورة للقضاء على العنف ضد المرأة، ودورة الإمام المتميز، كما اجتاز القبول فى دورة الإمام المجدد، كما تم اختياره رئيس قسم شئون القرآن الكريم بمديرية أوقاف سوهاج. صابر حسنى صبحى عبدالوهاب عضو بمركز الأزهر للفتوى الإلكترونية، حصل على دورة علمية بالأزهر الشريف بخصوص الإفتاء والتعامل مع الدوائر الإلكترونية. 


جلال سعد حامد خضر 

عضو بمركز الأزهر للفتوى الإلكترونية، حصل على تدريب من الأزهر الشريف للتعامل مع أدوات الإفتاء الشرعية والاتصال الجماهيرى.

معاوية عوض أحمد عبدالرحيم 

عضو بمركز الأزهر للفتوى الإلكترونية، باحث شرعى بالأزهر، غير معلوم له أى إنتاج علمى. 

أحمد عبدالعظيم عبدالرءوف الطباخ 

عضو بمركز الأزهر للفتوى الإلكترونية، باحث شرعى تدرب على علوم الإفتاء الشرعى بالأزهر الشريف. 

عبدالحميد السيد عبدالحميد محمد سيد أحمد 

عضو بمركز الأزهر للفتوى الإلكترونية، خطيب بالأزهر وباحث شرعى. 

محمد عماد أبوالهدى عبدالرازق الخولى

عضو بمركز الأزهر للفتوى الإلكترونية، حصل على دورات فى الاتصال الجماهيرى، باحث شرعى. 

أمين عبدالواحد.. مصحّح المفاهيم

وكيل وزارة الأوقاف لشئون المساجد بالشرقية، ثم وكيل الوزارة لشئون المساجد والقرآن الكريم على نطاق الجمهورية، اتخذ قرارًا بنشر وتعميم كتاب «مفاهيم يجب أن تصحح» إلكترونيًا، على موقع الوزارة، ونشر موسوعة الدروس الأخلاقية. وُضع فى عهده عدد من البرامج التدريبية التى تشمل مراجعة 5 أجزاء من القرآن الكريم حفظًا وتلاوة مع بيان معانى المفردات من سورة الأحقاف إلى سورة الناس، وفقه الطهارة والصلاة من كتاب الفقه على المذاهب الأربعة.

أحمد ترك.. الخطيب المفوّه 

مدير عام التدريب ومدير عام البحوث الدعوة ووكيل وزارة الأوقاف. حفظ القرآن الكريم فى سن العاشرة، ومارس الدعوة والخطابة أثناء الدراسة بالأزهر، وكان والده يشجعه على حفظ القرآن الكريم وإلقاء الدروس الدينية. حصل على شهرة كبيرة خلال عمله إمامًا وخطيبًا بمسجد النور بالعباسية.

إبراهيم مرشدى.. مدرب رأس البر

مشارك فى العديد من البرامج التدريبية والتثقيفية المتنوعة والمتميزة ومتعددة الجوانب العلمية بمعسكر رأس البر بمحافظة دمياط أغسطس الماضى. نجح فى اختبارات الأئمة المتميزين.

محمد العجمى.. أصغر وكيل وزارة

الشيخ محمد العجمى، وكيل وزارة الأوقاف بالإسكندرية، أصغر وكيل وزارة على مستوى الجمهورية، شغل منصب وكيل وزارة الأوقاف بأسيوط منذ عام 2013، وحصل على وسام الجمهورية من الدرجة الأولى فى العلوم والفنون من الرئيس عبدالفتاح السيسى عام 2014، وتم تكريمه فى المولد النبوى الشريف على مجهوداته لخدمة الدعوى وكأصغر وكيل وزارة. عمل إمامًا بمساجد أسيوط، وسافر إلى ألمانيا وعمل فى المركز الثقافى الإسلامى لمدة 5 سنوات حتى 2010، وبعد عودته تمت ترقيته للعمل رئيسا لشئون القرآن الكريم بمديرية أوقاف أسيوط.

يس محمود.. عدو الإخوان والسياسة

إمام وخطيب المسجد العمرى بمحافظة قنا، حاصل على ليسانس الدراسات الإسلامية من جامعة الأزهر، وأعد دراسة فى الشريعة بجامعة الأزهر فى محافظة أسيوط. يعتبر يس من أبرز أئمة المساجد فى محافظة قنا، ولم يشترك فى أى عمل سياسى من قبل، ويعرف بين أبناء مركز قفط ومنطقته بأنه أحد الأئمة الذين يؤمنون بالإسلام الوسطى. دخل فى معارك عديدة ضد الإخوان المسلمين قبل ثورة 25 يناير، وذلك بعد محاولتهم السيطرة على المسجد العمرى، وتغيير إمام المسجد حتى يسيطروا على خطب الجمعة، ووصل الأمر لمحاولة إثنائه عن إلقاء إحدى خطب الجمعة، ولكنه أصر على عدم ترك المسجد.

حمادة الشريف.. نصير المرأة

حمادة كامل الشريف، إمام وخطيب ومدرس، ومدير أوقاف سوهاج، حصل على ليسانس الشريعة والقانون من جامعة الأزهر عام 2005، ثم حصل على الماجستير فى القانون العام بجامعة عين شمس عام 2008. اجتاز اختبارات الإمام المتميز عام 2017 بوزارة الأوقاف، وكذلك اختبارات الإمام المجدد عام 2017 بالوزارة، وهو مستشار تدريب بالمركز الدبلوماسى للتدريب والاستشارات عام 2017 ومشارك متطوع فى مشروع دعم الشباب المصرى فى المشاركة المجتمعية. كما أنه مدرب معتمد فى مجال التنمية البشرية من الدكتور إبراهيم الفقى عام 2010، وهو الأول على محافظة سوهاج فى الدورة التأهيلية لأئمة الأوقاف عام 2009. عُرف بمناصرته قضايا المرأة والدفاع عن حقها فى الميراث ومناهضة العنف ضدها والتحرش بها.

مؤمن الخليجى.. الباحث المدقق 

الشيخ مؤمن إبراهيم فهمى، والشهير بمؤمن الخليجى، 31 عامًا، إمام وخطيب مسجد الإيمان بالمنصورة تخرج فى كلية أصول الدين والدعوة بجامعة الأزهر بالمنصورة عام 2009، وحصل على درجة الماجستير فى العقيدة الإسلامية، وهو باحث دكتوراه فى مناهج البحث العلمى. حصل على شهادة العالية فى القراءات العشر، وتم اختياره من قبل الأوقاف من ضمن 15 شخصًا من شيوخ المحافظة تقدموا بمسابقة الإمام المجدد. 

أحمد شرف الدين.. الإمام المثالى

مدير أوقاف شرق المنصورة، من مواليد 1976م وحصل على ليسانس الدعوة والثقافة الإسلامية من كلية أصول الدين جامعة الأزهر عام 1998، وحصل على معادلة فى الحديث وعلومه عام 2004، ثم حصل على ليسانس فى اللغة العربية عام 2009، وتمهيدى ماجستير فى اللغة العربية 2017. حصل على الدورة التأهيلية للأئمة بتقدير امتياز، عام 2001، كما حصل على لقب «الإمام المثالى» عام2010، واجتاز برنامج إمام مجدد للخطاب الدينى، وسافر إلى نيجيريا مبعوثًا للوزارة عام 2007، ومبعوثًا مرافقًا لبعثة حجاج الداخلية عام 2009، ورئيسًا لبعثة وزارة الأوقاف فى البرازيل من عام 2012 وحتى 2015 وكان رئيسًا للبعثة فى السنة الثالثة، ويعمل إماما وخطيبا لـ«مسجد النصر»، أكبر مساجد الدقهلية. 



مجدى بدران.. منشّط الدعوة 

أحد أبرز شيوخ الوسطية ومحاربة الفكر المتطرف بالأوقاف، من مواليد قرية السعادات، مركز أولاد صقر محافظة الشرقية، بدأ حياته إمامًا وخطيبًا ثم مفتشًا للدعوة، ثم رئيسًا للمساجد الحكومية بالشرقية، ثم وكيلًا لمديرية الأوقاف، ثم وكيلًا للوزارة بالشرقية، ثم وكيلًا للوزارة بالإسماعيلية. يتميز بدران بالتحرك الميدانى، فهو مسئول عن تنشيط الدعوة إلى جانب متابعة المساجد، وشارك مؤخرًا فى مؤتمر «علشان تبنيها» الذى شهده مؤخرًا قصر ثقافة الإسماعيلية. من أشهر مقولاته «النفايات الفكرية أشد خطرا على المجتمع من النفايات الموجودة فى الشوارع». 

عاطف رسلان.. المُحفِّظ 

إمام وخطيب مسجد بقرية أبومناع التابعة لمركز دشنا شمالى محافظة قنا، حصل على الشريعة الإسلامية من جامعة الأزهر، وعين إمامًا للعديد من المساجد بقنا. يشتهر بكونه محفظًا للقرآن الكريم، ويعد من أبرز قراء القرآن الكريم فى محافظة قنا، وسافر للعديد من البعثات فى مختلف أنحاء العالم برعاية وزارة الأوقاف والأزهر الشريف.

إبراهيم طلبة.. المفسر

باحث فى مجال تفسير القرآن الكريم وعلوم القرآن، من مواليد عام 1980، تخرج فى كلية أصول الدين، قسم الدعوة بجامعة الأزهر بالمنصورة، أجرى معادلة التفسير، وحصل على الدراسات العليا والماجستير من كلية أصول الدين. نال درجة الدكتوراه فى التفسير وتوجيه القراءات، وسافر لإسبانيا والسعودية وتقدم لمسابقة دار الإفتاء التى رشحته للفتوى وتم ترشيحه لإحدى الدورات الهامة بها.

محمد الشحات.. مكافح التطرف

‎رئيس قسم الثقافة والإرشاد بمديرية أوقاف القليوبية‎، حصل على ‎ليسانس اللغة العربية‎ ‎من الجامعة الإسلامية بالمدينة النبوية‎ فى السعودية عام 2004، وعمل إمامًا وخطيبًا فى عدة مساجد ما بين أعوام 2007 حتى 2014، قبل أن يصبح رئيسًا لقسم الثقافة والإرشاد بمديرية أوقاف القليوبية. تم ندبه للعمل فى مكتب رئيس الإدارة المركزية لشئون الدعوة بديوان عام وزارة الأوقاف، وعمل مصححًا لغويًا فى جريدة الجمهورية 3 سنوات، وهو دائم التواجد فى القوافل والمناسبات التى تختص بمكافحة التطرف والآراء المتشددة. 

محمد أبوبكر.. تخصص أموات 

أحد علماء الأزهر المتواجدين بشكل كبير على القنوات الفضائية، وله عدة حلقات عبر برنامج: «وبكرة أحلى» الذى يذاع على قناة «النهار»، ولعل أبرز أحاديثه كانت عن «عالم الأموات»، فدائمًا ما يؤكد أنه عالم ملىء بالأحاسيس والمشاعر، وبأن الأموات يعلمون كل شىء عن الأحياء، ويدعون لهم أثناء موتهم، فيُكشف عنهم الحجاب، وسلامنا وصلواتنا ودعاؤنا يصلهم فى قبورهم، ويرى أنه لا مانع من البكاء أمام القبور دون صراخ وعويل.

مسعد الشايب.. واجَه «أخونة الأوقاف»

باحث الدعوة بوزارة الأوقاف والمحاضر بمعاهد إعداد الدعاة، حاصل على ماجستير فى التفسير وعلوم القرآن، والإمام والخطيب بوزارة الأوقاف، كان أحد القياديين والمتحدث الرسمى لحركة «أئمة بلا قيود»، التى كانت تواجه أخونة وزارة الأوقاف، وصرح فى 2013 بأن الهدف وراء تأسيس تلك الحركة هو المطالبة بحقوق الأئمة، بالإضافة إلى المطالبة بعدم الزج بالدعوة والدعاة والمساجد بالصراعات السياسية. 

عصام الروبى.. فيل أبرهة اسمه «محمود»

أستاذ التفسير بجامعة الأزهر، له باع طويل فى الإفتاء والظهور على القنوات الأرضية والفضائية مثل قناة «الحياة»، كما أن له العديد من الفتاوى فى الشأن العام. وقال فى أحد لقاءاته التليفزيونية، إن فيل أبرهة الذى ذُكر فى القرآن الكريم كان اسمه «محمود»، وإنه يقال إن أبرهة حضر ومعه مجموعة من الأفيال، وهناك أقوال إنه فيل واحد، وإن الفيل الكبيرالمسمى بـ «محمود»، ذكر بهذا الاسم فى كتب التفاسير، منها ابن كثير والطبرى.

هشام الكامل.. خريج «جون هيفر»

الإنجليزية من أبناء منطقة شبرا الخيمة بالقاهرة الكبرى، تخرج فى كلية الشريعة والقانون، وحصل على ماجستير فى الفقه الإسلامى من أكاديمية جون هيفر بإنجلترا، فى عام 2008، كما حصل على الدكتوراه من الجامعة ذاتها فى عام 2012. الكامل، الذى يعمل إمامًا وخطيبًا ومدرسًا بجامع الظاهر بيبرس بالقاهرة، له العديد من اللقاءات الإعلامية، كما أن له حلقات دينية فى الوعظ والإرشاد، عبر القناة الرسمية للأزهر الشريف. 

الشحّات العزازى.. إمام المساجد الكبرى

إمام وخطيب مسجد السيدة نفيسة، تسلم العمل إمامًا بوزارة الأوقاف عقب تخرجه فى كلية أصول الدين والدعوة جامعة الأزهر، وفى عام 2000 نُقل لإمامة مسجد السيدة زينب بمدينة القاهرة، على الرغم من صغر سنه، فكان الأصل أن يتولى إمامة هذا المسجد العريق من تجاوزت أعمارهم الخمسين. كما صعد منابر مساجد مصر الكبرى كالسيدة نفيسة وعمرو بن العاص والجامع الأزهر والنور بالعباسية والفتح برمسيس والإمام الشافعى والرفاعى.

إسلام النواوى.. مُقدّم «الموعظة الحسنة»

داعية إسلامى بوزارة الأوقاف، له العديد من اللقاءات التليفزيونية والفتاوى الشرعية، من خلال برنامج «صباح الخير يا مصر» المذاع عبر الفضائية المصرية. ويقدم برنامج «الموعظة الحسنة»، عبر فضائية «دريم»، وكان يقدمه الداعية مبروك عطية، وأصدر العديد من الفتاوى، وكان مهددًا بالتوقف عقب إعلان الأزهر عن قائمة الخمسين إمامًا الأولى، والتى لم يكن النواوى من بينها. 

عزام عبدالحميد.. رحّالة المحافظات

الباحث بالإدارة العامة لبحوث الدعوة، لم يظهر كثيرًا عبر القنوات الفضائية، لكنه يشارك فى القوافل الدينية التى تواجه الفكر المتطرف فى المحافظات، آخرها قافلة بالإسماعيلية، تبرز خطورة التكفير والفتوى دون علم، قال خلالها إن الإسلام برىء من آفة الفكر التكفيرى المتشدد، الذى يدعو لسفك الدماء البريئة بغير حق، ويرفض التعايش السلمى الذى دعا إليه الدين الإسلامى الحنيف. 

محمود الأبيدى.. راعى المحبة

بين الأزهر والكنيسة محمود الأبيدى، داعية بوزارة الأوقاف فى الدقهلية، وتحديدًا بمسجد الجمال فى المنصورة، له العديد من اللقاءات التليفزيونية، ويقدم برنامج عبر فضائية الأزهر الشريف، وحصل على ليسانس أصول الدين والدعوة الإسلامية، وهو باحث ماجستير فى أصول التربية. من مواقفه السابقة، أنه نجح فى إقناع القمص أفرايم يوسف عجايبى، راعى كنيسة مارى جرجس بشارع بورسعيد، فى مدينة المنصورة، بشراء صك الأضحية، فى عيد الأضحى المبارك، ما لاقى ترحيبًا من الأزهر والكنيسة. 

عمرو محمد عبدالغفار.. إمام الأخلاق 

باحث بالإدارة العامة لبحوث الدعوة، يهتم بحضور قوافل التوعية الدينية دائمًا، كان آخرها فى مسجد «البيسيون» بقرية غرب أسوان، وكان خطيب قافلة الأوقاف فى مسجد السيدة مريم بمدينة بورسعيد العام الماضى بمناسبة العيد القومى للمحافظة، وقال خلالها إن الإسلام مفعم بالقيم الإنسانية، سواء فى أخلاقه أو تشريعاته، فعندما كرم الإسلام الإنسان كرَّمه على أخلاقه الإنسانية بغض النظر عن لونه أو جنسه أو لغته أو عرقه. 

جلال غانم.. صاحب الاتجاهات النقدية

هو عضو المركز الإعلامى بوزارة الأوقاف، حصل على درجة الدكتوراه بكلية اللغة العربية فى جامعة الأزهر فرع الزقازيق، قسم الأدب والنقد بتقدير «مرتبة الشرف الأولى»، وموضوع الرسالة «الاتجاهات الأدبية والنقدية فى مجلة الهلال من عام 1993 حتى عام 2002، دراسة تحليلية نقدية»، وقال الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف أثناء حضوره مناقشة رسالة الدكتوراه الخاصة به: «إنه من المهم دراسة وتعلم اللغة العربية؛ لفهم كتاب الله وأوجه إعجازه والسنة النبوية الشريفة». 

رمضان عبدالسميع.. باحث «الأوقاف»

صدر قرار يوم 28 أغسطس عام 2015، من وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، باختيار عدد من القيادات المتميزة من حملة الدكتوراه والماجستير، كان من بينهم الدكتور رمضان عبدالسميع، بتعيينه باحثًا فى بحوث الدعوة بالديوان العام بالوزارة، وخطب العام الماضى فى مسجد الشاطئ بمحافظة بورسعيد أثناء عيدها القومى وقال: «إن الله تعالى أمر عباده بالمبادرة إلى التحلى بالقيم النبيلة والأخلاق الحميدة والمسارعة إليها حتى توصلهم إلى مغفرته ورضوانه». 

محمد مختار جمعة.. وزير بدرجة مجدد دينى 

محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، رئيس المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، عضو مجمع البحوث، من مواليد عام 1966، وتخرج فى كلية الدراسات الإسلامية والعربية، وحصل على درجة الدكتوراه فى اللغة العربية، وعين مدرسا مساعدا بالأزهر وترقى حتى وصل لمنصب عميد كلية الدراسات الإسلامية والعربية، قبل أن يتم تعيينه وزيرًا للأوقاف. يؤمن جمعة بضرورة تجديد الخطاب الدينى لمواجهة الإرهاب، لذا كان لوزارة الأوقاف عدد من المبادرات التى تهدف للوصول إلى المواطن، منها: «كشك الفتوى»، وبرنامج «الإمام المجدد»، كذلك عمل على فرض سيطرة الوزارة على كافة المساجد، لإقصاء الجماعات المتطرفة، وألغى معاهد إعداد الدعاة، التابعة للجمعيات السلفية. 

عبدالحليم منصور... تكريم دولى على «بحث الأرحام»

عميد كلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر، الفائز بجائزة راشد بن حميد للثقافة والعلوم بالجامعة الخليجية، عن بحثه الذى قدمه تحت عنوان: «تأجير الأرحام بين الرغبة البشرية والأحكام الشرعية.. دراسة فقهية مقارنة». ويتمتع الدكتور عبدالحليم منصور بشعبية واسعة بين طلابه، ويتابعه على موقع «فيس بوك» نحو 5573 متابعا. وفى مقاله بجريدة «صوت الأزهر» تحت عنوان: «سيادة الرئيس القصاص القصاص»، دعا فيه لردع مجرمى حادث الواحات، واجتثاث هذه الفئة الباغية التى تهدد أمن المجتمع. 

أحمد مصطفى معوض.. رفض تطليق المرأة لنفسها

لم تتمكن الشهرة والأضواء من خطفه، وهو المدرس المساعد بقسم الفقه المقارن بكلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر، من الحياة الأكاديمية، لذا لم يشارك فى الإدلاء بفتاواه إلا فى حدود ضيقة جدا، وفضل الانكباب على العلم بدلا من الشهرة والانتشار. ومن فتاواه رفضه مشروع قانون تطليق المرأة نفسها، مشيرا فى تصريحات صحفية، إلى أن الله اختص الرجال بالطلاق دون النساء، لأنهم أكثر تحكما فى المشاكل الأسرية عن المرأة. 

حسين سيد مجاهد.. داعية «الفيسبوك»

مدرس الفقه المقارن بكلية الشريعة والقانون جامعة الأزهر، اتجه لإلقاء الخطب الدينية ونشرها على صفحته الشخصية على «فيس بوك». وابتعد عن وسائل الإعلام المرئية والمسموعة، واتجه إلى التركيز على تدريس الفقه المقارن لطلابه، ومواصلة نشر خطبه التنويرية على العامة ليتفقهوا فى الدين. عبدالهادى زارع.. عضو لجنة تطوير الفتوى له باع طويل فى محاربة الفتاوى المضللة، ففى يوليو 2015، انضم لقائمة الـ60 أستاذا الذين اختارهم مجمع البحوث الإسلامية لتطوير لجنة الفتوى، عندما أعلن مجمع البحوث آنذاك أن تلك المبادرة جاءت فى وقت زادت فيه فوضى الفتاوى، ما أربك النواحى الشرعية لدى كثير من المسلمين. ومن أبرز فتاوى الدكتور عبدالهادى زارع أن «زواج المكيدة ظالم ومخالف لتعاليم النبى الذى قال: (استوصوا بالنساء خيرًا)» 

محمد خضر.. «هرم الإفتاء المصرى»

مدير إدارة الفتوى المكتوبة، حصل على الإجازة العلمية فى فهم كتب التراث والعلوم الإسلامية، من الحوزة الأزهرية التى أنشأها فضيلة الأستاذ الدكتور، على جمعة، مفتى الديار المصرية، الأسبق. وحصل كذلك على الماجستير من قسم أصول الفقه بكلية الشريعة والقانون بأسيوط بجامعة الأزهر الشريف، بتقدير ممتاز، ووصل إلى درجة نائب كبير الباحثين بدار الإفتاء المصرية. حضر الشيخ العديد من المؤتمرات والندوات وله تأثير كبير امتد إلى نطاق الدول العربية، فلقبوه بـ«هرم الإفتاء المصرى». 

عمرو الوردانى.. صائد الأوهام

من أكثر شيوخ الأزهر ظهورًا على شاشات التليفزيون، يقدم أحد البرامج الخاصة بالإفتاء بعنوان «صائد الأوهام». له العديد من الفتاوى التى عقب عليها كثيرًا وأثارت جدل جمهوره على وسائل التواصل الاجتماعى، أهمها: «تفتيش الزوجة فى هاتف زوجها.. حرام»، وكذلك من أشهر تصريحاته: «إلغاء الطلاق الشفهى.. مش بمزاجنا». 


أحمد ممدوح سعد.. المثير للجدل 

مدير إدارة الأبحاث الشريعية، من أكثر شيوخ الإفتاء جدلًا فى المجتمع بفتاواه وتصريحاته التى تثير معها موجات النقاش الحادة فى الشارع. من فتاواه: «الزوجة إذا تصرفت فى شبكتها ومالها وباعتها دون علم زوجها فهذا حلال ولا عيب فيه»، ما أثار سخط الأزواج فى الشارع، وكذلك تصريحه بأن «حب الرجل لزوجة غيره حلال طالما أنه ليس مرهونًا بفعل». أحمد المالكى.. الشيخ المعتدل باحث شرعى بمشيخة الأزهر، حقق نجاحًا كبيرًا من خلال برنامجه الدينى «الناس ألوان» مما كان له الأثر فى وضعه ضمن الـ٥٠ عالمًا المصرح لهم بالظهور عبر الفضائيات للتحدث عن الأمور الدينية. «المالكى» يظهر عبر برنامجه المذاع على فضائية «أون إى» وحقق انتشارًا واسعًا لاعتدال الخطاب الدينى الذى يقدمه، بطريقة هادفة وبناءة.

عويضة عثمان.. صديق الفضائيات

مدير إدارة الفتوى الشفوية، من أكثر شيوخ الأزهر ظهورًا فى الإعلام بحلوله ضيفًا فى الكثير من البرامج، وكذلك بتقديمه أيضًا برنامج «أحكام البنوك»، وبحلوله كذلك ضيفًا أسبوعيًا على الإعلامى خيرى رمضان للرد على تساؤلات المشاهدين فيما يخص النواحى الدينية. أصدر فتوى تفيد بأن «الهالوين ليس من التراث الإسلامى، أو عاداتنا وتقاليدنا»، وقال إنه يولد العنف، وأوصى بعدم اتباع الاحتفالات الخاصة به. 

محمود محمد شلبى.. طالب بالحجاب

فى سن 7 سنوات يشغل منصب مدير إدارة الفتوى الهاتفية، كانت له فتوى فى 9 سبتمبر الماضى، بأن السن المناسبة للفتاة لارتداء الحجاب، تكون قبل سن البلوغ، مطالبًا بأن تتعود الفتيات على ارتدائه من سن 7 سنوات، أو 8 سنوات، حتى إذا ما وصلن لسن البلوغ يكن قد اعتدن عليه، وتم نشر ذلك عبر الموقع الرسمى لدار الإفتاء على «فيس بوك»، ولاقت الفتوى جدلًا كبيرًا، ما دعا «الإفتاء» إلى رفع الفيديو الخاص بالفتوى من على موقع «يوتيوب».

محمد أحمد معتوق.. أستاذ القراءات

رحلة طويلة فى طلب العلم، أهلته ليكون ضمن الأسماء المسموح لها الحديث فى الأمور الدينية عبر الفضائيات، فهو حاصل على الشهادة العليا فى القراءات عام ٢٠١١، وحصل هذا العام 2017 على الماجستير. ولد بإحدى قرى نجع حمادى بقنا، وتخرج فى كلية الدعوة الإسلامية بالقاهرة، عام ٢٠٠٥، ثم عمل واعظًا بمنطقة دشنا، قبل أن ينتقل للعمل إلى إدارة وعظ نجع حمادى، ثم أهلته خبرته للوصول إلى عضوية لجنة الفتوى الإلكترونية بالأزهر الشريف.

عبدالباسط محمد خلف.. الفتوى مجانا

رئيس قسم الشريعة الإسلامية بكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بالقاهرة، ألف كتابا بعنوان: «وسائل إنهاء المنازعات بين الأفراد فى الشريعة الإسلامية»، وهو عنوان رسالة الدكتوراه الخاصة به. يملك موقع أسئلة وأجوبة خاصا به على «جوجل» للاستفسار عن أى شىء فى الدين مجانا، شعاره المفضل لديه هو: «لا يصل الناس إلى حديقة النجاح دون أن يمروا بمحطات التعب والفشل»، و«صاحب الإرادة القوية لا يطيل الوقوف فى هذه المحطات». 


مصطفى عبدالقادر.. محقق التراث

إمام وخطيب بإدارة أوقاف أسوان، حاصل على الماجستير فى الفقة العام بكلية الشريعة والقانون بالقاهرة فى 2017. حصل على دورات فى تحقيق التراث 2013 تابعة للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية، واجتاز اختبارات الإمام المتميز عام 2017 بوزارة الأوقاف المجموعة الثالثة، كما اجتاز اختبارات الإمام المجدد عام 2017 بوزارة الأوقاف، وخرج فى العديد من القوافل التنويرية المستنيرة. اختير عضو بعثة الحج سنة 2014، وموفد الأوقاف المصرية إلى دولة السودان خلال شهر رمضان 2017، وله حلقات متلفزة فى القناة الثامنة. 

حسن غيضان محمد عطية.. داعية التسامح

معاون رئيس القطاع الدينى بالأزهر، حاصل على ليسانس الشريعة الإسلامية، وليسانس أصول دين قسم حديث، وباحث ماجستير فى الفقه وأصوله. تم إرساله إلى إسبانيا والبحرين والأردن وتكليفه ببعثة الحج للتوعية والإفتاء عام 20017، حاصل على دورة الملك عبدالله بالأردن فى شرح مضامين رسالة عمان فى الدعوة الإسلامية ونشر التسامح. يعد من أوائل وزارة الأوقاف فى مسابقة القراءة الحرة لسنوات متعددة ومسابقات القرآن الكريم، باحث بالإدارة العامة لبحوث الدعوة، عضو لجنة مراجعة الخطبة الموحدة بوزارة الأوقاف. 

أيمن أبوعمر.. مبعوث الأوقاف لأوروبا 

حاصل على ليسانس دراسات إسلامية قسم شريعة، حاصل على الدكتوراه من كلية الشريعة والقانون بالقاهرة. عمل على تحقيق كتاب «الآراء التى خالف فيها القاضى ابن القصار فقهاء المالكية»، وتم إرساله مبعوثًا لوزارة الأوقاف إلى سويسرا وفرنسا فى رمضان الماضى. عمل عضو المكتب الفنى لوزير الأوقاف، ومدير عام الفتوى وبحوث الدعوة بديوان عام الوزارة، وعضو اللجنة الفنية للمتابعة والاقتراح على مستوى المحافظات. 

يسرى محمود عزام.. إخصائى التربية الإسلامية 

إمام وخطيب مسجد صلاح الدين بالمنيل، حصل على ليسانس آداب وتربية من جامعة الأزهر قسم دراسات إسلامية، باحث ماجستير «فى أصول التربية الإسلامية». من مؤلفاته: «محبة الله سبيل النجاة، ومع الحبيب المحبوب»، وقدم برنامج «الدين والحياة» على قناة «الحياة»، وبرنامج «حديث الروح»، على القناة الأولى المصرية.

رمضان الهتيمى.. المجتهد دائمًا

عميد كلية الشريعة والقانون الأسبق، عضو مجمع البحوث الإسلامية، من مواليد 1948، تخرج فى كلية الشريعة والقانون، وعين معيدًا بالجامعة، ترقى فى الكلية حتى وصل لمنصب عميد عام من 2008 إلى 2010. له عدد من المؤلفات حول الاجتهاد الفقهى منها «ضوابط الاجتهاد المعاصر» و«القول المبين فى حقيقة النهى ودلالته على الدوام والفور عند الأصوليين». 

عبدالله النجار.. عدو السلفيين 

عميد كلية الدراسات العليا السابق بالأزهر، وعضو مجمع البحوث الإسلامية، هو أستاذ عقيدة، لذا كان الأكثر تماسًا من نظرائه العلماء مع الفكر الدينى الذى يفسّر النصوص العقائدية على هواه. اختفى من المشهد السياسى عقب ثورة 25 يناير، لكونه أحد أعضاء الحزب الوطنى، وعاد مع يونيو 2013، اعتبر أن حكم الإخوان نوع من السيطرة غير المستحقة باسم الدين، وكان ممثلًا للأزهر فى لجنة الخمسين لوضع الدستور 2014، كما دعم موقف الرئيس السيسى فى قضية الطلاق الشفوى. 

محمود محمد الأبيدى.. صاحب «خليك يوسف»

إمام وخطبيب بوزارة الأوقاف، عضو الرابطة العالمية لخريجى الأزهر الشريف، حاصل على ليسانس أصول الدين والدعوة الإسلامية قسم التفسير وعلوم القرآن، باحث ماجستير فى أصول التربية. من مؤلفاته «خليك يوسف، واشتقنا لأخلاقنا»، وقدم برامج «خليك يوسف» على قناة «الرحمة»، و«رضيت بالله»، على قناة «الحدث»، و«قصص القرآن» على القناة الأولى المصرية، بالإضافة إلى كتابة العديد من المقالات فى الجرائد اليومية. 

عصام رمضان عبدالعزيز.. المؤلف 

غزير الإنتاج إمام وخطيب بوازة الأوقاف، حاصل على ليسانس دعوة إسلامية سنة 200، وماجستير سنة 2005 فى موضوع: «منهج الإمام القرطبى فى الدعوة إلى الله من خلال مؤلفاته» بتقدير امتياز. حصل على الدكتوراه من كلية أصول الدين عن: «القيم الحضارية فى ضوء سورة الأعراف وأثرها فى الواقع المعاصر»، ويقدم برنامج «حديث الصباح» على «الفضائية المصرية» من سنة 2014 إلى اليوم، فضلًا عن برنامج «قصة آية» فى إذاعة القرآن الكريم. من مؤلفاته: «الرعد والبرق»، و«دلائل القدرة الإلهية»، و«العولمة بين عالمية الإسلام وعولمة الغرب». 

صبرى ياسين.. الأولوية للعلم فى البعثات 

كان يعمل وكيل الوزارة لشئون الدعوة وشئون الامتحانات والمسابقات والتدريب، وذلك لأول مرة فى تاريخ وزارة الأوقاف أن يُعَين مساعد فى هذا المنصب بعد توجهات الوزير للاهتمام بالجانب العلمى ورفع القدرات العلمية والمهارية للأئمة وجميع العاملين بالأوقاف. يتلخص عمله فى تحفيز الجانب العلمى وجعله العامل الرئيسى فى الإعارات والإيفاد للخارج والترقيات والتسويات، من خلال امتحانات نزيهة وشفافة ولتفعيل برامج التدريب والتثقيف التى أعلنت عنها الوزارة، سواء للأئمة أو العاملين. 

ياسر محمد السيد الفقى.. ناصر المرأة 

عضو لجنة الفتوى بالأزهر، يخطب فى عدد من مساجد القاهرة، أهمها مسجد دار السلام، ويهتم فى خطبه بإعلاء شأن المرأة فى المجتمع المصرى. 

عبدالرحمن نصار.. سفير الدعوة

من مواليد 1972، ويعمل بالأوقاف منذ 1997، تولى الإمامة بأكبر مساجد الإسكندرية مثل مسجد المغاورى، وعبدالرحمن بن هرمز، والعمرى، وعلى بن أبى طالب، وسيدى جابر. وكان آخر المساجد التى تولى نصار إمامتها مسجد القائد إبراهيم منذ 2006، وحتى عام 2016، قبل تصعيده ليتولى منصب مدير مديرية الأوقاف بالإسكندرية. وكان عضوًا ببعثة الحج الرسمية سنة 2000، وسافر عدة دول فى بعثات دعوية رسمية مثل لبنان وجزر المالديف وأستراليا، ودرس للطلبة الكازاخستانيين بجامعة نور مبارك، وشارك فى البرنامج الإنمائى للأمم المتحدة. 

محمد الكتانى.. المحدِث الصوفى

حاصل على ليسانس الحديث الشريف وعلومه من كلية أصول الدين جامعة الأزهر الشريف، والدكتوراه الشرفية من كلية دار السلام للبحوث والدراسات التركية، والدكتوراه الشرفية من كلية القرآن الكريم وتأصيل العلوم جامعة الجزيرة بالسودان، ودبلوم الدراسات الإسلامية فى الحديث الشريف وعلومه من الجامعة الأمريكية المفتوحة. هو إمام وخطيب مسجد المواساة حاليًا، ويشغل كذلك منصب رئيس مؤسسة «رباط العلم بالإسكندرية»، ومدرس الحديث الشريف والعقيدة والتصوف بها، وعضو مؤسس بالجمعية العالمية لعلماء الصوفية. من أعماله: «اجتهاد النبى صلى الله عليه وآله وسلم بين أقوال الأصوليين وتوجيهات العارفين»، و«شرح كتاب التعرف لمذهب أهل التصوف»، و«فقه التعامل مع الشبهات». 

سعيد رمضان محمد السيد.. باحث إلكترونى

باحث شرعى فى مركز الفتوى الإلكترونية بالأزهر الشريف، وتدرب بعض الوقت فى دار الإفتاء المصرية ولا يعرف له أى إنتاج فكرى يذكر. محمد عبدالعزيز عبدالسلام.. مفتى الإنترنت عضو بمركز الأزهر للفتوى الإلكترونية، باحث شرعى بالمركز، تلقى تدريبًا عمليًا على التعامل مع الإفتاء من خلال المركز، وليس له أى إنتاج شرعى أو فقهى. إسماعيل محمد عبدالحى عضو بمركز الفتوى الإلكترونية بالأزهر الشريف، باحث شرعى، ليس له أى إنتاج فكرى. 

ناصر مصطفى محمد عمارة عضو بمركز الفتوى الإلكترونية بالأزهر، باحث شرعى.

أسامة العبد.. مفتى بدرجة نائب 

رئيس لجنة الشئون الدينية بمجلس النواب، ورئيس جامعة الأزهر السابق، من مواليد عام 1949، تخرج فى كلية الشريعة والقانون جامعة الأزهر، وعمل وكيلًا للنائب العام. حصل على الدكتوراه فى الفقه المقارن عام 1985، وعين وكيلًا لكلية الشريعة والقانون بالقاهرة، واستمر بالتدريس حتى عام 1988، بعدها تمت إعارته للكويت حتى 1994، وعاد إلى الأزهر حتى تعيينه كرئيس للجامعة عام 2011، واستمر 3 سنوات بالمنصب وواجه نشاط طلاب الإخوان بالجامعة عقب 30 يونيو 2013. 

أسامة الأزهرى.. الصوفى المجدد 

عضو المجلس الاستشارى للرئيس عبدالفتاح السيسى، وكيل لجنة الشئون الدينية بالبرلمان، من مواليد 1976، تخرج فى كلية أصول الدين عام 1999، وحصل على الدكتوراه عام 2011. عُرف بميوله الصوفية، ودرس العلوم الشرعية على أيدى عدد من العلماء الكبار، وحصل على الإجازة من أكثر من 300 عالم من أصحاب الإسناد فى عدد من الأقطار. تم تعيينه بالمجلس النواب الحالى وحصل على منصب وكيل لجنة الشئون الدينية. 

محمد الجبالى.. عمدة الفقه المقارن

رئيس قسم الفقه المقارن فى كلية الشريعة والقانون السابق، وعضو مجمع البحوث الإسلامية، تخرج فى كلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر، وتدرج فى سلك التدريس حتى باتت وزارة الأوقاف تعتمد عليه فى الكثير من الموضوعات المتعلقة بالفقه المقارن. عين عضوًا باللجنة الشرعية لحساب نسب مصارف الوقف وفق شروط الواقفين المُشكّلة من وزير الأوقاف، كما يعد أحد الوجوه البارزة إعلاميًا فى الحلقات التى تبث من داخل المساجد فى المناسبات الدينية بموافقة الوزير. 

محمد إبراهيم الحفناوى.. أصولى ضد الإسلاميين

الأستاذ المتفرغ بقسم أصول الفقه بكلية الشريعة والقانون بطنطا، وعضو مجمع البحوث الإسلامية. من مواليد 1950، تخرج فى كلية الشريعة والقانون جامعة الأزهر، وعين بها وحصل على درجة الأستاذية بأصول الفقه عام 1995، وتولى منصب وكيل كلية الشريعة والقانون بطنطا، كما تولى منصب رئيس قسم أصول الفقه بذات الكلية، وقام بالتدريس فى عدد من جامعات الخليج. له عدد من الأعمال الموسوعية فى الفقه، منها «الموسوعة الفقهية الميسرة» التى تعتمد الوسطية منهجًا، و«الأصول والأصوليون»، و«طريق الوصول لغريب الفقه والأصول». 



بكر زكى عوض.. المجدد العنيد 

عميد كلية أصول الدين السابق، عضو مجلس البحوث الإسلامية، تخرج فى كلية أصول الدين بجامعة الأزهر، وتدرج فى الوظائف بالكلية ليصل إلى منصب العميد، بسبب تخصصه فى العقيدة والفلسفة، والذى يتماس مع الفكر المتطرف، وهو ما دفع وزارة الإوقاف إلى الاستعانة به فى مؤتمرات تجديد الخطاب الدينى. ويشغل منصب مستشار وزير الأوقاف، وكرّمه الرئيس عبدالفتاح السيسى فى احتفالية المولد النبوى العام الماضى. 

محمد الشحات الجندى.. عدو الفتاوى العشوائية 

رجل القانون، وأستاذ الشريعة بكلية الشريعة والقانون، تدرج فى المناصب حتى استطاع الوصول إلى منصب رئيس المجلس الأعلى للشئون الإسلامية. له العديد من التصريحات المهمة فى مجال الإفتاء، ورفض ما أسماه «عشوائية الفتوى فى مصر»، مطالبًا بقانون لحصر الفتوى على المختصين، وهو القانون الذى تم إعداده فى لجنة الشئون الدينية فى البرلمان وتنتظر مناقشته. 

طه أبوكريشة.. الناقد الفقيه 

أستاذ بجامعة الأزهر، عضو هيئة كبار العلماء، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، من مواليد 1937، تخرج فى كلية اللغة العربية بجامعة الأزهر، وحصل على الدكتوراه فى الأدب والنقد 1973. تدرج فى المناصب حتى وصل إلى عميد كلية اللغة العربية بجامعة الأزهر عام 1994، وله العديد من المؤلفات فى مجال النقد الأدبى، ودرس المراحل التاريخية للشعر فى حلقات منها «الشعر الجاهلى فى ميزان النقد الأدبى».

على إسماعيل.. راصد التأويلات

الخاطئة للقرآن باحث فى مجال تفسير القرآن الكريم، ومهتم برصد التأويلات المنحرفة للقرآن، من مواليد 5 ديسمبر 1978م ومقيم بحى سندوب بمدينة المنصورة فى محافظة الدقهلية، حصل على ليسانس أصول الدين قسم تفسير وعلوم القرآن جامعة الأزهر بالمنصورة عام 2000، ثم حصل على درجة الماجستير فى التفسير وعلوم القرآن، ودورة تدريبية من وزارة الأوقاف عام 2002، واجتاز دورة أخرى فى علوم الفقه عام 2017. عضو فى المقارئ المصرية، ويعمل على رسالة الدكتوراه حول موقف الإمام أبى حيان الأندلسى من التأويلات المنحرفة من خلال تفسيره البحر المحيط، وعمل إماما وخطيبا من الدرجة الأولى بإدارة أوقاف غرب المنصورة. 

حسين سيد عبدالبارى.. المُعَادى لليبرالية

مدير عام المراكز الثقافية بوزارة الأوقاف، ومسئول اللجان الثقافية بها، يعد من أبرز دعاة ثقافة العمل التطوعى، ومن المدافعين عن الجماعية الثقافية التى تعارض فلسفة الليبرالية الفردية، ومن أهم أقواله «الأنانية المفرطة والثقافة التى وردت على المجتمع المصرى من الغرب مع غياب الثقافة الإسلامية، سبب تراجع العمل الجماعى»

عصام الزفتاوى.. جامع الأحاديث

ولد فى يوليو 1967، وكان الحنفى الوحيد فى عائلة شافعية، حاصل على شهادتى ليسانس العلوم الإسلامية والعربية، تخرج فى كلية دار العلوم، ثم انتسب إلى الأزهر وتخرج فى كلية الدراسات الإسلامية والعربية، وحاصل على ماجستير «الفلسفة الإسلامية» من دار العلوم. شغل الزفتاوى مناصب، منها رئيس لجنة مشروع جامع الأحاديث بدار الإفتاء المصرية، ومدير إدارة الفتاوى الإلكترونية، وحاليًا هو أمين الفتوى بدار الإفتاء، وعضو لجنة أمانة الفتوى العليا، وكذلك مدير عام دار الإفتاء، بفرع أسيوط. 

عطية لاشين.. أستاذ الفقه المقارن

أحد أساتذة الفقه، يقيم فى مدينة نصر، وتخرج فى معهد كشك الثانوى الدينى بزفتى عام 1974، وبعدها التحق بكلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر وتخرج منها عام 1979، وكان يعمل خبيرا للاستشارات والدراسات بالجامعة، وحاليا أستاذ الفقه المقارن والقانون بالجامعة. أشرف على عدد من رسائل الماجستير والدكتوراه.

COMMENTS

اخبار ميت غمر

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل "ميت غمر" .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر "ميت غمر دقهلية"، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي "ميت غمر الدقهلية" الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ. مع تحيات اسرة موقع ميت غمر - Mit3'mr الإخباري لتغطية "اخبار ميت غمر" الدقهلية, اخبار ميت غمر, اخبار ميت غمر اليوم, حوادث ميت غمر اليوم. 
mit Ghamr - Mit3'mr - ميت غمر

تم نقل هذا الخبر, والمصدر هو المسؤل عن صحة هذا الخبر , اذا كان لديك اى استفسار او طعن فى هذا الخبر, برجاء مراسلتنا, "ميت غمر" - Mit3'mr  "ميت غمر الدقهلية" محرك بحث اخبارى "#ميت_غمر" و يخلي مسئوليته الكاملة عن محتوي الخبر او الصور, وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر "ميت غمر". تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وليس عن طريق احد محرري الموقع من مصدره الاصلي, وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم, وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر، ونحن نرحب باي اتصال بخصوص الاخبار المنشورة تبعنا, لاننا موقع محايد ونرحب بكل الاراء. ويقدم موقع "ميت غمر | Mit3'mr" الإخباري، خدمة لاستقبال شكاوى القراء والعمل على حلها مع المسئولين من خلال رقم الواتس آب 01110177023.

الاسم

100 قصة وقصة من حياة النبي,26,57357,1,آثار ميت غمر,13,اﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ,1,أتميده,1,اتميده,2,أثاث و ديكورات,21,أجهزة كهربائية ومنزلية,4,أحد أشهر المؤرخين المعاصرين,1,احمد زويل,1,أحمد عيسي المعصراوي,1,أخبار عالمية,25,اخبار عالمية,1,أخبار ميت غمر,1164,اخبار ميت غمر,959,اخبار ميت غمر، اخبار عاجلة، قرية دماص، قرية بهيدة، ميت غمر,2,اخبار ميت غمر، ميت غمر,1,اختفاء,1,إدارة الوقت,1,ادارة كهرباء ميت غمر,1,ادارة مرور ميت غمر,1,ادارة ميت غمر التعليمية,1,أدوية بيطرية,1,اذربيجان,1,ازدراء الأديان,1,استخراج جواز السفر,1,اسطوانات تعليمية,14,إسلامي,100,اسواق ميت غمر,1,أشغال يدوية,4,اطفال,2,اعارات,1,اعارة,1,اعارة الازهر,1,اعارة المعلمين,1,اعطي الأجير حقه قبل أن يجف عرقه,1,أعلام ميت غمر,1,اعلان وظائف,9,أغاني أطفال,1,إفشاء أسرار الزوجية,1,أفلام,46,أفلام كارتون,16,أكاديمية الشرطة,1,الادارة التعليمية بميت غمر,1,الإدارة الزراعية بميت غمر,1,الإدارة الصحية بميت غمر,1,الادارة الصحية بميت غمر,1,الإدارة العامة للمعلومات والتوثيق,1,الاداره الصحيه بميت غمر,1,الأرز,1,الارز الصيني,1,الاستغفار,2,الإسكان الاجتماعي,1,الإسلام,17,الاطفال الصغار,1,الإقامة السياحية في تركيا,1,الاقامة في تركيا,1,ﺍﻻ‌ﻟﺒﺎﻧﻲ,1,الإمارات,1,الأمطار,1,الأنفلات الأمنى والفوضى,1,الانقاذ النهرى بالدقهلية,1,الأهلي,1,الأهلي وأتلتيكو مدريد,1,الأوراق المطلوبة لاستخراج جواز السفر المصري,1,الأوقاف,1,الباعه الجائلين,1,ألبان,1,البث المباشر,49,البث المباشر لقناة,2,البحث الجنائى,1,البر التانى,1,البر التاني,1,البطاطس,1,البطاقات التموينية,1,البهاء للمقاولات,1,البوها,1,التجار,1,التسجيلات القرآنية,1,التعليم,2,التعليم الفني,1,الثقه بالله,1,الجرائم الالكترونية,1,الجريدة الرسمية,1,الجزيرة الوثائقية,1,الجن,1,الحج 2018,1,الحزب الوطني,1,الحكم الدولي,1,الحكومة الالكترونية,1,الحماية المدنية,1,الحياة اليوم,1,الخاطب لمخطوبته,1,الدبونية,1,الدجاج,1,الدقهلية,4,الدواجن,1,الدوره الشهرية,1,الربح من الانترنت,4,الرزق,1,الرعد,1,الركن الروحاني,56,الرياح التوفيقى,1,الرياح التوفيقي,1,الزقازيق,2,الزواج,1,السجل المدنى,1,السكة الحديد,2,السكك الحديدية,1,السلخانة,1,السنطة,5,السيرة الذاتية,2,الشباب والرياضة,1,الشبكة,1,الشحات محمد أنور,1,الشكاوى,1,الشيخ محمد متولي الشعراوي,1,الصفحة الرسمية لوزارة الداخلية,1,الصلاة,1,الطب البديل,34,العاب,1,العصافرة,1,العمرة,1,العمره,1,العمل في اذربيجان,1,العمل في تركيا,1,العنوسة,1,الفائزين بقرعة الإشراف على الحج,1,الفراعنه,1,الفرعون,1,الفطيم,1,القافلة الطبية,1,القرآن الكريم,18,القصر الثقافي,133,القصص القرآني,13,القوافل الطبية التابعة للأزهر الشريف,1,القيم والآداب الإسلامية للصغار,2,الكابتن جهاد جريشة,1,الكلاب الضالة,1,الكلية الحربية,1,اللبن الرائب,1,اللبن الرايب,1,اللحوم والأسماك الفاسدة,1,اللواء نبيل ابو النجا,1,المخابرات المصرية,1,المخدرات,1,المدارس اليابانية,1,المدرسة الإعدادية,1,المدرسة الفكرية,1,المرأة,2,المراكز الإدارية,1,المركز التكنولوجي,1,المستشفى الجامعى بالمنصورة,1,المسجد الكبير,1,المسطحات المائية,1,المصحف المرتل,1,المصريون القدماء,1,المطبخ,16,المطرية,1,اﻟﻤﻼﺋﻜﺔ,1,الملازم أول/ إبتسمات محمد عبد الله كريمة,1,المنح الدراسية,1,المنصورة,1,المنصورة الجديدة,1,المنطقة الاستثمارية,1,المنطقة الاستثمارية بمدينة ميت غمر,1,المنطقة الاستثمارية في ميت غمر,1,المنطقة الصناعية بجمصة,1,المهر,1,المهندس محمد كمال اسماعيل,1,النادى الرياضى,6,النادي الرياضي,42,النايل سات,1,النقد الأجنبي,1,النيابة الإدارية,1,الهجرة,1,الهجرة بطرق غير شرعية,1,الهمة العالية,1,الهند,1,الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة,1,الوحدة المحلية,1,اليهود,1,اليوم المفتوح للتوظيف,1,أم المؤمنين,1,ام بي سي,1,امتحانات الثانوية,1,أمن دوله,1,أندرويد,8,اندرويد,1,انفلونزا الطيور,1,اوبو,1,أوقاف الدقهلية,1,أول متطوعة في الجيش المصري,1,أولادنا,84,أوليلة,1,إيان ليوبولد,1,باتا المحطة ميت غمر,1,برامج,3,برامج انتي فيروس,1,بشالوش,1,بشلا,3,بطاقة الرقم القومي,1,بلعام بن باعوراء,1,بنزينة الشريف,1,بنك فيصل الاسلامى,1,بنها,2,بنين,1,بهيده,1,بوابة الشكاوي الحكومية,1,بيع المصنوعات بميت غمر,1,تأخر سن الزواج,1,تاريخ ميت غمر,92,تأشيرة,2,تأشيرة الامارات للمصريين,1,تامول,1,تأهيل لسوق العمل,77,تجارة المخدرات,1,تجديد جواز السفر,1,تحميل نموذج السيرة الذاتية,1,تحويل ورد الي pdf,1,ترامادول,1,تربية الدواجن,1,ترخيص,1,ترخيص نشاط تجاري,1,ترعة ثانونه,1,ترعة زغلولة,1,تساهيل,1,تسريع الالعاب,1,تسريع الكمبيوتر,1,تشخيص أعطال السيارات وإصلاحها,1,تصاريح العمل,1,تطبيقات,3,تطبيقات اندرويد,3,تفهنا,2,تفهنا الأشراف,4,تفهنا العزب,2,تقلبات هرمونية,1,تل المقدام,1,تمثال أثرى,1,تنمية بشرية,42,تهديد الأهالى بالسلاح,1,تيم فيور,1,ثورة 1919,1,ثورة شكندح,1,جامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والأداب,1,جامعة الازهر,1,جامعة المنصورة,1,جامعة ملبورن,1,جبن فاسدة,1,جداول امتحانات المرحلة الاعدادية,1,جدول امتحانات,2,جدول امتحانات 2018,1,جدول امتحانات المرحلة الإبتدائية,1,جدول امتحانات وزارة التربية والتعليم,1,جرار زراعي,2,جرعة مخدرات,1,جلوبال فريت سيستمز,1,جمال الدين عطية,1,جمعية تحسين الصحة,1,جمعية كنوز الخير,1,جمهورية القهوة,1,جمهورية زفتي,4,جهاز العروسة,4,جوازات ميت غمر,1,حارة اليهود,1,حارس خاص,1,حالة تعد,1,حديقة العائلات,1,حرم النيل,1,حريق,2,حريمي,28,حزب,1,حصة الخبز,1,حضانات ومدارس,2,حقوق المرأة,1,حملة فيروس C بميت غمر,1,حوادث مزلقانات السكة الحديد,1,خالد عجاج,1,خبار عاجلة،,1,خدمات,2,خديجة بنت خويلد,1,خطف الاطفال,1,دار دَوِّن للنشر والتوزيع,1,دار ضيافة مرضي السرطان,1,دار فرست للنشر والتوزيع,1,درجة الماجستير في ألمانيا,2,دقادوس,12,دقيق بلدى مدعم,1,دليل السفر والسنكحة,23,دليل ميت غمر,23,دماص,5,دنديط,6,دورات تدريبية,94,ديربي ميت غمر,1,رئيس الوزراء,1,رئيس مركز ومدينة,1,رئيس وحدة محلية,1,رخصة القياده الدولية,1,ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ,1,رسوم السعودية,1,رسوم مصر,1,رفعت للمقاولات الهندسيه والمعماريه,1,روسيا,1,زفتى,4,زفتي,7,زنيب الغزالي,1,زي افلام,1,ساندي,1,سحر هاشمي,1,سرقة,1,سعد باشا زغلول,1,ﺳﻔﻴﺮ ﺑﺮﻳﻄﺎﻧﻴﺎ,1,سكربت,8,سكك حديد ميت غمر,1,سميو مقام,1,سنبو مقام,1,سنتماي,2,سندبسط,1,سنفا,1,سيارات الإطفاء,1,شارع البحر,1,شارع الصاغة,1,شارع بنت ايوب,1,شارع مكة,1,شاروبيم,1,شاهد البث المباشر,1,شبابنا,481,شخصيات غمراوية,5,شركات الادوية فى مصر وظائف خالية,1,شركات سياحة بميت غمر,2,شركة اباتشى للبترول,1,شركة اديداس,1,شركة الدقهلية للدواجن,1,شركة الكهربا,1,شركة أندومي,1,شركة ايجيبت جاردينز جروب,1,شركة بادكو,1,شركة بافاريا,1,شركة تطوير للخدمات البترولية,1,شركة جهينه,1,شركة دار الهندسة,1,شركة شمال الدلتا لتوزيع الكهرباء,1,شركة مرسيدس,1,شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالدقهلية,1,شركة ميت غمر للغزل,1,شكاوى وبلاغات المواطنين,1,شهادة أمان,1,شونة حديد,1,شيرين رضا,1,صحفي,1,صراع بين الخير والشر,1,صعقا بالكهرباء,1,صلاح عطية,1,صلاح عيسى,1,صلاح عيسي,1,صلاح نصر,1,صمم توسعة الحرمين الشريفين,1,صهرجت الكبرى,6,صوت الرعد,1,صيدلية,1,صيدناوى ميت غمر,1,ضابط شرطة,1,ضد الإنجليز,1,طب الاطفال,7,طريق جمجرة,1,طريق ميت غمر- أجا,1,طفلك,1,طلب التأشيرة,1,طنطا,1,طوارئ,1,عائلة الزفتاوى,1,ﻋﺎﺻﻢ ﺑﻦ ﺛﺎﺑﺖ,1,عبد المجيد نافع,1,عُتُلٍّ بَعْدَ ذَٰلِكَ زَنِيمٍ,1,عريان يوسف سعد,1,عزيزة محمد الأفغانية,1,عصابات خطف الاطفال,1,عصابة,1,عظماء القانون,1,عمر أفندي,1,عمر افندى بميت غمر,2,عمر شريف,1,عمرة الفتيس الاتوماتيك,1,عمرة المحرك,1,عنوان نادى السيارات,1,غسيل كلوي,1,فتاة قاصر,1,فراخ مجمدة,1,فروع مكتب تساهيل في مصر,1,فريق مركز شباب مدينة ميت غمر,1,فن,3,فوائد اللبن الرايب,1,فوتوشوب,2,فول وطعميه,1,فيزا,1,فيزا اذربيجان للمصريين,1,فيزا الامارات,1,فيزا تركيا,3,فيزا تركيا للمصريين,3,فيس بوك,8,قاعة أفراح,1,قاعة افراح,1,قبر السيدة خديجة بنت خويلد,1,قرى ميت غمر,20,قري ميت غمر,15,قرية,2,قرية أتميدة,1,قرية البوها,3,قرية بشلا,3,قرية بهيدة,1,قرية حانوت,1,قرية دنديط,3,قرية سنتماى,1,قرية سنتماي,3,قرية سنفا,1,قرية كفر الشراقوه,1,قرية كفر النصر,1,قرية كوم النور,1,قرية ميت ناجى,1,قرية ميت يعيش,1,قسم التعقيم,1,قش الارز,1,قش الرز,1,قصة التاجر وحبة العنب,1,قصر ثقافة نعمان عاشور,2,قصر ثقافة نعمان عاشور بميت غمر,1,قصرثقافة نعمان عاشور,1,قصص,13,قصص نجاح,72,قطار,1,قطعة ارض سكنية,1,قناة اون اي,1,قنوات تليفزيونية,50,قنوات هندية,2,قوافل طبية,1,قوالب ورد بريس,2,كازيون ميت غمر,1,كاشير,1,كتب,1,كتب تلوين,23,كتب تلوين للأطفال,1,كراسنودار,1,كفر الشيخ,1,كفر المقدام,1,كفر سرنجا,3,كفر شكر,1,كفر ميت العز,1,كليات الجامعة الالمانية,1,كلية الحقوق,1,كلية الدراسات الإنسانية,1,كليه الإعلام,1,كمبيوتر,47,كندا,1,كنس يهودي,1,كنيسة الرفيقة دميانة,1,كنيسة مارجرجس بميت غمر,1,كورس من شركة هيواندي,1,كورسات تنمية بشرية,59,كوم النور,7,كيف أختار زوجة المستقبل,1,كيف اختار زوجتي,2,كيف تختار الزوجة الصالحة,1,كيف تختار زوجتك,1,لجنة,1,لعب اطفال,1,مئذنة مسجد الغمراوي بميت غمر,1,ماركت,4,ماس كهربائى,1,مؤسس أول مجموعة قتالية بالفرقة 999,1,مؤسسه العنانى للتنمية‎,1,ماكينة,1,مباحث التموين,1,مبادرة,1,مبادرة صوتك مسموع,1,مباراة الاهلي واتلتيكو,1,مبالغ مالية,1,مبت غمر,1,مجالسة الصالحين,1,مجدي مهنا,1,مجلس المدينة,2,مجلس مدينة ميت غمر,2,مجلس مركز ومدينة ميت غمر بمحافظة الدقهلية,1,مجموعة شركات ومصانع العربى,1,مجموعة كتب Tom Denton,1,محافظ الدقهلية,3,محافظ الدقهليه,1,محافظ القليوبية,1,محافظة الدقهلية,1,محاكم الأسرة,1,محطة سكك حديد ميت غمر,1,محطة معالجة المياه,1,محطة مياه ميت غمر,1,محل أدوات منزلية,1,محلات شنط وأحذية,4,محمد عبد الله عنان,1,محمد كمال عبد الحليم,1,محمود أحمد الحفني,1,مدارس ميت غمر,2,مدرسة التجارة بنات بميت غمر,1,مدرسة التربيه الفكريه,1,مدرسة جيهان السادات بميت غمر,1,مدرسة ميت غمر للتعليم الاساسي‎,1,مدير الإداره التعليميه,1,مديرية التضامن الاجتماعي,1,مدينة ميت غمر,1,مراكز لإعداد محفظى القرآن,1,مركز الاورام بميت غمر,1,مركز الشرطة,1,مركز زفتى,2,مركز شباب دنديط,1,مركز شباب سنفا,1,مركز شباب ميت غمر,4,مركز شرطة ميت غمر,4,مركز طب الأسرة,1,مركز طب الأسرة بكوم النور,1,مركز ومدينة ميت غمر,3,مزرعة دواجن,1,مزلقان تفهنا العزب,1,مسابقة,1,مسابقة مديرية التربية والتعليم,1,مستريح ميت غمر,1,مستشفي أتميدة المركزي,1,مستشفى الصفوة,1,مستشفى دماص المركزي,1,مستشفى كلى ومسالك مركز ميت غمر,1,مستشفى ميت غمر,8,مستشفي ميت غمر,2,مستشفى ميت غمر القديم,1,مستشفى ميت غمر القديم المهجور,2,مستقبل وطن,2,مسجد,1,مسجد الروضة ميت غمر,1,مشاريع افترإفكت,2,مشاهير تربوا فى ملاجئ,1,مشاهير ميت غمر,27,مشتشفى ميت غمر,1,مشروع جمعيتي,1,مشروعات صغيرة,23,مشغل,1,مصالح حكومية,12,مصانع - ورش - شركات,2,مصانع المنطقة الاستثمارية بميت غمر,1,مصر للسياحة ميت غمر,1,مصطفى مدبولي,1,مصمم جرافيك,1,مصنع المواسير,1,مصنع غزل ميت غمر,1,مصنع ميت غمر,3,مطور اندرويد,1,مطور برامج,1,مطور ويب,1,معاون مباحث ميت غمر,1,معرض القاهرة الدولي للكتاب,1,معرض الكتاب,1,مغربى للعيون,1,مفاتيح الرزق,1,مقابر دقادوس,1,مكامير الفحم,1,مكتب البريد,1,مكتب التامينات الاجتماعية بميت غمر,1,مكتب الشهر العقارى,1,مكتب العمل,1,مكتب بريد اتميدة,1,مكتب بريد دقادوس,1,مكتب بريد ميت غمر,1,مكتب تصاريح العمل بميت غمر,1,مناطق صناعية,1,منح,6,منح دراسات عليا ممولة بالكامل,2,منح دراسية,20,منح دراسية 2018,8,منحة فودافون,1,منظومة الفرامل الهوائية,1,مهاجم ميت غمر,1,مواد دراسية,22,مواقع توظيف في اذربيجان,1,مواقف ضحك,9,موظفين صرافة,1,مول,4,مياه الشرب والصرف,1,مياه الصرف الصحي,1,ميت العز,3,ميت الفرماوى,1,ميت القرشى,1,ميت غمر,1660,ميت غمر 24,6,ميت غمر الان,19,ميت غمر الدقهلية,12,ميت غمر اليوم,9,ميت غمر دقهلية,10,ميت غمر زمان,2,ميت غمر شارع التجارة,1,ميت غمر،,2,ميت غمر، اخبار ميت غمر,4,ميت غمر، اخبار ميت غمر، كوبرى زفتي، الكوبرى الفرنساوى,1,ميت غمر، كفر المقدام,1,ميت محسن,2,ميت ناجى,1,ميت يعيش,1,ميدان فاطمة الزهراء,1,نائب البرلمان,1,نادى السيارات الدولى بالقاهرة,1,نادى المحامين بميت غمر,1,نادى المعلمين بميت غمر,1,نادى المهندسين بميت غمر,1,نادى ميت غمر الرياضى,1,نادى ميت غمر الرياضي,2,نادي نقابة المعلمين,1,ناشيونال جيوغرافيك,1,نبيـل محـيى عبد الحميـد علـى,1,نستله ووتر,1,نصائح تربوية,2,نعمان عاشور,1,نقاط تموينيه,1,نموذج السيرة الذاتية,1,نوادي,3,نوادي بميت غمر,3,نوادى رياضيه,2,نوادى ميت غمر,1,ﻧﻴﻮﺩﻟﻬﻲ,1,هتك عرض,1,هجرة,1,همت مصطفي,1,هنجملها,1,هنداوي للنشر,1,والد المغنية رتيبة الحفني,1,وحدة الغسيل الكلوي,1,وحدة الكلى بمستشفى ميت غمر,1,وحدة غسيل كلوي بكوم النور,1,وزارات وهيئات حكومية,11,وزارة الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية,1,وزارة الداخلية,2,وزارة الري,1,وزارة الزراعة,1,وزارة السياحة,1,وزارة الكهرباء والطاقة,1,وزارة المالية,1,وزير التربية والتعليم,1,وزير التموين,1,وزير التموين والتجارة الداخلية,1,وظائف,47,وظائف الجامعة الالمانية,1,وظائف القوي العاملة,1,وظائف المعهد القومى للمعايرة,1,وظائف النشرة القومية للتشغيل,1,وظائف اليوم,7,وظائف اهرام الجمعة,5,وظائف بترول,1,وظائف بنك مصر,1,وظائف حديثي التخرج,7,وظائف خالية,413,وظائف خريجين كليات التجارة,1,وظائف شركة,1,وظائف شركة السويدي,1,وظائف شيف,1,وظائف صيادلة,1,وظائف صيدليات العزبى,1,وظائف فوري,1,وظائف كازيون,1,وظائف للصيادله في مصانع الادويه,1,وظائف مبيعات,1,وظائف مترو ماركت,1,وظائف مجلس الدولة,1,وظائف محاسبين,7,وظائف محاسبين حديثى التخرج,2,وظائف مصلحة الضرائب العقارية,1,وظائف هيئة الطاقة النووية,1,وظائف وزارة التموين,1,وظائف Hr,1,وفاة طفلة,1,وفد من ولاية New Brunswick,1,وكيل وزارة الشباب والرياضة,1,وكيل وزارة الصحة,1,ويسترن يونيون,1,يحيي الفخراني,1,يوسف الجندي,4,يوسف علام,1,adidas,1,Advanced CV Analysis,1,aljazeera doc,1,Apk,2,Azerbaijan,1,B4U Live,1,BAVARIA,1,Bootable,1,CCleaner,1,CV Checker,1,Dawen Publishers,1,dvlottery,1,Elserafy,1,Engineer,1,ESMT Berlin,1,FiLMiC Pro,1,Free Online CV Review & Evaluation,1,FUN,60,Graphics Card,1,Green Card,1,Group Policy,1,Happy New Year 2018,2,Hide these specified drives in My Computer,1,Hindawi Publishing,1,Ian Leopold,1,internship,1,mbc,1,MBC 2,1,Mit Ghamr,2,National Geographic,1,New Brunswick,1,NFS Rivals,1,Nitro Pro,1,Nitro Pro Enterprise,1,NVIDIA,1,ON E,1,OPPO,1,Otlob,1,pcunlocker,1,PENTA PHARMA EGYPT,1,Razer Game Boost,1,Salah Ateya,1,SHAREit,1,TeamViewer,1,wake up Project,44,Windows Password Reset,1,Youssef Allam Group,1,zee aflam,2,Zee Alwan,1,zee cinema,1,
rtl
item
ميت غمر: قائمة الدعاة المصرح لهم بالإفتاء فى الفضائيات
قائمة الدعاة المصرح لهم بالإفتاء فى الفضائيات
https://3.bp.blogspot.com/-i3tUy0ZFYIA/WhKe4uFaXwI/AAAAAAAANQM/kNdat1OGH10PhMVOLmp4nYaOXSvPmzdlACLcBGAs/s320/%25D9%2582%25D8%25A7%25D8%25A6%25D9%2585%25D8%25A9%2B%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25AF%25D8%25B9%25D8%25A7%25D8%25A9%2B%25D8%25A7%25D9%2584%25D9%2585%25D8%25B5%25D8%25B1%25D8%25AD%2B%25D9%2584%25D9%2587%25D9%2585%2B%25D8%25A8%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25A5%25D9%2581%25D8%25AA%25D8%25A7%25D8%25A1%2B%25D9%2581%25D9%2589%2B%25D8%25A7%25D9%2584%25D9%2581%25D8%25B6%25D8%25A7%25D8%25A6%25D9%258A%25D8%25A7%25D8%25AA.jpg
https://3.bp.blogspot.com/-i3tUy0ZFYIA/WhKe4uFaXwI/AAAAAAAANQM/kNdat1OGH10PhMVOLmp4nYaOXSvPmzdlACLcBGAs/s72-c/%25D9%2582%25D8%25A7%25D8%25A6%25D9%2585%25D8%25A9%2B%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25AF%25D8%25B9%25D8%25A7%25D8%25A9%2B%25D8%25A7%25D9%2584%25D9%2585%25D8%25B5%25D8%25B1%25D8%25AD%2B%25D9%2584%25D9%2587%25D9%2585%2B%25D8%25A8%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25A5%25D9%2581%25D8%25AA%25D8%25A7%25D8%25A1%2B%25D9%2581%25D9%2589%2B%25D8%25A7%25D9%2584%25D9%2581%25D8%25B6%25D8%25A7%25D8%25A6%25D9%258A%25D8%25A7%25D8%25AA.jpg
ميت غمر
http://www.mit3mr.com/2017/11/The-preachers-who-are-authorized-to-issue-fatwas-in-satellit-channels.html
http://www.mit3mr.com/
http://www.mit3mr.com/
http://www.mit3mr.com/2017/11/The-preachers-who-are-authorized-to-issue-fatwas-in-satellit-channels.html
true
8528734411394006890
UTF-8
Loaded All Posts Not found any posts VIEW ALL Readmore Reply Cancel reply Delete By Home PAGES POSTS View All RECOMMENDED FOR YOU ركن الأرشيف بحث جميع المواضيع لا يوجد موضوع مشابه لطلبك Back Home الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat يناير فبراير مارس إبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر Jan Feb Mar Apr مايو Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago بالأمس $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM لو سمحت قم بالمشاركة ليظهر لك الروابط Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy